الموقع تحت التجديد

القائمة

10 علامات فارقة في تاريخ مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC

10 علامات فارقة في تاريخ مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-06-05

مؤتمر أبل السنوي للمطورين أو WWDC هو أهم مؤتمرات الشركة السنوية التي تكشف فيها عن أبرز ابتكاراتها وأجهزتها الجديدة. المؤتمر الذي يتم دورته الثامنة والثلاثون يوم الإثنين المقبل شهد علامات فارقة ليس فقط في تاريخ الشركة ولكن في صناعة التقنية ككل.

اليوم وقبل بداية النسخة الثامنة والثلاثون من WWDC دعونا نلقي نظرة على أبرز اللحظات في تاريخ أشهر مؤتمر سنوي للمطورين.

البداية عام 1983

كان أول مؤتمر تنظمه أبل للمطورين عام 1983. في هذا الوقت لم يكن المؤتمر يحمل نفس الاسم بل كان اسمه The Apple Independent Software Developers Conference. لا توجد معلومات كافية حول النسخة الأولى من المؤتمر كونها لم تكن مصورة كما يحدث الآن ولكن الشيء المعروف هو أن الشركة عرضت أمام الحاضرين جهاز Apple Lisa والذي كان أول حاسب شخصي بواجه رسومية.

انطلاقة أقوى في 1984

Apple Mac

لم تكن وتيرة التطور بطيئة في أبل مثلما هي اليوم بل كانت من الأسرع على الإطلاق. في العام التالي لإطلاق Apple Lisa عادت الشركة الأمريكية لتكشف عن واحد من أشهر أجهزتها على الإطلاق Macintosh. هذه النسخة كانت أيضاً الأولى التي يسمح فيها بحضور وسائل الإعلام.

اقرأ أيضاً: أنظمة تشغيل وأجهزة جديدة: ماذا نتوقع من مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2021؟

أول WWDC

في عام 1990 تغير اسم مؤتمر أبل السنوي للمطورين ليكون WWDC كما هو اليوم. لم يشهد هذا المؤتمر أي إعلانات فارقة في تاريخ الشركة فقد كانت واحدة من أسوأ فتراتها بعد أن تم إخراج ستيف جوبز من شركته التي أسسها.

مؤتمر WWDC 1997

لم تكن هذه النسخة أفضل من النسخ السابقة ولكن ما يميزها هو أنها كانت أول نسخة بعد عودة ستيف جوبز للشركة. اقتصرت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر على إجابة ستيف جوبز على أسئلة الحضور, كانت أشبه بسؤال وجواب.

مؤتمر WWDC 2005

[caption id="attachment_351933" align="aligncenter" width="640"] ستيف جوبز يؤكد أن أبل ستنتقل لمعالجات إنتل. مع كتابة حرف "e" مثلما كانت تكتبه إنتل[/caption]

واحد من أهم المؤتمرات في تاريخ الشركة كان WWDC 2005. في هذا المؤتمر أعلن ستيف جوبز عن انتقال الشركة من معالجات IBM Powerpc إلى معالجات إنتل المبنية على معمارية x86 لتظل معالجات الأخيرة المشغل الأوحد لأجهزة الشركة لأكثر من 15 عاماً.

اقرأ أيضاً: 7 ميزات يجب أن تنسخها أبل من أندرويد في تحديث iOS 15 القادم!

مؤتمر WWDC 2007

إذا كنت محب للتقنية بشكل عام فأنت تعلم جيداً ماذا حدث في هذا المؤتمر! قال ستيف جوبز جملته الشهيرة One Last Thing ثم تبعها بالكشف عن أول iPhone مؤكداً قدومه للمستخدمين يوم 29 يونيو أي بعد 18 يوماً فقط من المؤتمر.

لم يكن المؤتمر هو أول مرة يتم كشف الستار عن أول iPhone. هاتف الشركة الأولى كان قد تواجد في معرض Macworld قبل المؤتمر بعدة أشهر لتكون المفاجأة هي دعم الهاتف الجديد للنسخة الكاملة من متصفح سفاري وإمكانية تطوير تطبيقات ويب خاصة للهاتف من قبل مطوري الطرف الثالث.

مؤتمر WWDC 2008

شهدت النسخة التالية لإطلاق أول iPhone إطلاق متجر أبل للتطبيقات App Store. المتجر بدأ حينها في 62 دولة وكان يعتبر نقلة كبيرة في عالم التطبيقات.

مؤتمر WWDC 2011

بعد سلسلة من المؤتمرات الناجحة التي قادها ستيف جوبز وأعلن عن مجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات التي شكلت مستقبل الشركة حتى وقتنا هذا شهد WWDC 2011 الحضور الأخير لستيف جوبز. ظهر جوبز هذه المرة وهو يظهر عليه المرض وبشكل أنحف من أي مرة سابقة. لم يستحوذ ستيف على الجزء الأكبر من المؤتمر ككل مرة بسبب ظروفه الصحية لتكون أخر إعلاناته هي خدمة iCloud التي تعتبر النواة للكثير من خدمات الشركة حتى هذا اليوم.

مؤتمر WWDC 2014

ثاني أكبر إعلان بعد وفاة ستيف جوبز كان إعلان الانتقال للغة Swift لتكون اللغة البرمجية المستخدمة في تطوير تطبيقات MacOS, iOS, iPadOS وباقي أنظمة الشركة.

مؤتمر WWDC 2020

أهم إعلان بعد وفاة ستيف جوبز كان انتقال أبل من معالجات إنتل إلى معالجاتها الخاصة Apple Silicone. قرار الانتقال الذي فاجئ الجميع خلال نسخة العام الماضي بات الآن واقعاً بعدما انتقلت كل من أجهزة MacBook, iMac وحتى أجهزة iPad إلى معالج Apple M1.

ذات صلة

أضف تعليق (0)