على الرغم من الفارق الكبير بين منصات الجيل القديم والجيل الجديد من حيث العتاد، إلا أن هذه المنصات تتشابه جداً في مساحات تخزين الألعاب الداخلية بل قد نجد أن منصات الجيل القديم يوجد منها نسخ تأتي مع مساحات تخزين داخلية أفضل من الجيل الجديد.

انشغل الجميع بمقارنة عدد التيرافلوبس و سرعة ذاكرة الوصول العشوائي وعدد أنوية المعالج المركزي، وترك الكل مساحات تخزين الألعاب الداخلية المتوفرة في المنصات التي تعتبر مشكلة حقيقة.

على سبيل المثال منصة PlayStation 5 تأتي مع سعة تخزين داخلية إجمالية 825 جيجابايت فقط يتبقى منهم بعد تنسيب النظام الرئيسي 667 جيجابايت فقط، أما منصة Xbox Series X فهي ليست في حال أفضل بكثير حيث تمتلك سعة تخزين داخلية 802 جيجابايت بعد تثبيت النظام.

بالطبع هذه المساحات لا تصلح على الإطلاق في الوقت الحالي خصوصاً وأنه أصبح من العادي أن نجد لعبة واحدة 100 جايجابايت أو 150 جيجابايت، وهنا بدأ الجميع يفكر في الحلول للتغلب على هذه المشكلة.

الحل الوحيد هو شراء سعة تخزين إضافية تضعها في المنصة التي تمتلكها لتُضيف مساحة تخزينية تساعدك على وضع ألعابك، وقد تحدثنا عن هذا الأمر بالتفصيل في مقالنا السابق حول الحلول التخزينية.

لكن في حقيقة الأمر هذه الحلول أبرزت تفوق واضح لمنصة Xbox Series X|S على منصة PlayStation 5 ويمكن أن نعلنها ونقول أن نظام التخزين في منصات Series X|S أفضل بكثير من PS5.

بالطبع الأفضلية لا تأتي من فراغ بل يوجد لها أسبابها العديدة، واليوم سنتعرف على هذه الأسباب ونرى كيف تتفوق مايكروسوفت على سوني بشكل كبير فيما يتعلق بهذه النقطة.

كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟

الإتاحة والتوفر.

أول المشكلات التي تواجه منصة PS5 هو عدم توافر سعات تخزين إضافية متوافقة أصلاً مع المنصة ولكن الموجود حالياً عبارة عن سعات ميكانيكية أو SSD عادية مخصصة أصلاً لمنصات الجيل القديم.

الفكرة هنا أن سوني قامت بغلق المنفذ الإضافي الخاصي بسعة التخزين الموجود بالفعل على اللوحة الخاصة بالمنصة، وحسب التصريحات فإن هذا المنفذ سيتم فتحه في نهاية العام الجاري عن طريق إصدار تحديث لنظام الجهاز.

قد يتسائل البعض حول السبب الذي دفع سوني إلى اليام بهذا الأمر، والحقيقة نحن لا نعلم حتى الآن الأسباب الحقيقية، البعض يقول أن سوني أرادت توفير الأمر كنوع من تحديثات بعد الإطلاق والبعض الأخر يقول أن نوع الـ SSD المستخدم غير متوفر حتى الآن في الأسواق والبعض الأخر يربط الأمر بدرجات الحرارة التي ستنتج عن هذه البطاقة.

كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟كيف تتفوق مساحات تخزين منصات Xbox Series X|S على PS5 المحدودة؟

بكل تأكيد درجات الحرارة قد يكون لها دور في الأمر لأن البطاقة الإضافية سيتم وضعها على اللوحة الخاصة بالجهاز داخله وبكل تأكيد سينتج عن هذا الأمر درجات حرارة، وتم تأكيد هذه المعلومات مع التسريبات التي بينت أن التحديث المُنتظر سيرفع أيضاً من سرعة دوران المراوح الخاصة بالمنصة.

على الجانب الأخر نجد Xbox Series X|S يجلس بكل هدوء بسبب توافر سعة تخزين إضافية مخصصة له وهي وحدة Seagate Expansion Card المتوفرة بسعة 1 تيرابايت وتعطينا نفس أداء المساحة الموجودة داخل الجهاز أصلاً.

هنا تبدأ الكفة تميل لصالح مايكروسوفت، وعلى الرغم من أن مساحة التخزين الأساسية تعتبر محدودة بشكل كبير إلا أن وجود السعة الإضافية في الأسواق يعطي نوع من المرونة للمستخدم ولا يجعله يشعر بالضيق.

سهولة التركيب والتعامل.

Xbox Series X|S أسرار خفايا