لقد تبدلت الأدوار، ففي بداية الجيل الحالي، عام 2012، كانت الغلبة التقنية لجهاز PlayStation 4 علي جهاز Xbox One، لقد أتي PlayStation 4 بمعالج رسومي أقوي، وبذاكرة رسومية أسرع، ومكنه هذا من تقديم الألعاب بدقة عرض resolution أعلي، وبسلاسة عرض أفضل .. لقد كان جهاز PlayStation 4 يعرض الألعاب بوضوح 1080p الكامل، بينما كانت أقصي قدرات جهاز Xbox One هو تشغيل اللعبة بوضوح 900p و 720p أيضا في أحيان كثيرة!

ولقد جعل هذا PlayStation 4 الخيار المفضل لجموع اللاعبين، الذين تحمسوا لاستقرار أداء الجهاز والتزامه بمعايير جودة الصورة العالية.

لكن الأوضاع صارت معكوسة هذه المرة، فبعد الاعلان عن المواصفات التقنية لكل جهاز، تبين للجميع أن جهاز Xbox Series X أكثر قوة وثباتا من جهاز PlayStation 5. وسنستعرض معا كيف.

المعالج المركزي CPU:

يأتي الجهازين بمعالج مركزي من طراز Ryzen 3700X بعدد 8 نواة و 16 مسار معالجة .. لكنه سيعمل بتردد منخفض، ففي حين يعمل 3700X الأصلي بتردد 4000MHz علي كل الأنوية، وتردد 4400MHz علي النواة الواحدة، سيأتي معالج Series X بتردد 3600MHz علي كل الأنوية، وسيأتي معالج جهاز PlayStation 5 بتردد 3500MHz فقط علي كل الأنوية.

لكن المشكلة أن التردد معالج PlayStation 5 متغير Variable و غير ثابت، ويمكن أن ينخفض عن 3500MHz اذا ارتفعت درجات الحرارة أو استهلاك الطاقة! ومتي يحدث هذا فان تفوق معالج Series X سيكون أكثر وضوحا! فهو يحافظ علي تردد 3600MHz بثبات ولا يمكن أن يقل عنه، بل أنه يمكنه زيادة تردده الي 3800MHz اذا كان استهلاك الأنوية منخفضا!

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

المعالج الرسومي GPU:

سيأتي كلا من PlayStation 5 و Xbox Series X  بمعالج رسومي من شركة  أيضا AMD، بمعمارية جديدة، وهي معمارية RDNA 2، وهي معمارية البطاقات الرسومية القادمة من AMD، والتي تختلف عن معمارية RDNA 1 في بطاقات RX 5000 الحالية.

سوف يأتي معالج Series X الرسومي بعدد 3328 نواة (مركزين في 52 وحدة معالجة CU) .. بتردد 1825MHz ثابت، بقوة حوسبية تبلغ 12 مليار عملية حسابية 12TFLOPs. و سوف يأتي معالج PlayStation 5 الرسومي بعدد 2304 نواة (مركزين في 36 وحدة معالجة CU) .. بتردد 2225MHz بقوة حوسبية تبلغ 10 مليار عملية حسابية 10TFLOPs، لذا فالغلبة هنا تكون لمعالج Xbox Series X بنسبة 20% قبل أن نبدأ في أي شئ!

لكن المشكلة الحقيقية أن تردد معالج PlayStation 5 متغير وغير ثابت Variable ويتأثر باستهلاك الحرارة والطاقة، لينخفض الي ترددات مثل 2000MHz أو 1900MHz، مما يجعل أداؤه مهتزا أكثر، ويجعله يقل في القدرة الحوسبية الي 9TFLOPs في بعض الأحيان، مما يوسع الفارق بينه وبين معالج Series X الي 30%.

ويبدو أن تردد PlayStation 5 المتغير هو ردة فعل مفاجئة من Sony تجاه مواصفات Xbox Series X الأعلي، مما اضطر Sony الي رفع تردد المعالج الرسومي من 1900MHz ثابتة الي 2225MHz متغيرة! وهي ردة فعل متوقعة وليست الأولي من نوعها في عالم منصات المنازل، فقد سبق أن فعلت Microsoft الشئ نفسه مع جهاز Xbox One، عندما رفعت تردده من 800MHz الي 850MHz منذ ستة أعوام، أما الآن فقد انقلبت الأوضاع، وجاء الدور علي Sony لتكرر الشئ ذاته مع PlayStation!

توليفة المعالج المركزي CPU والرسومي GPU:

مشكلة جديدة في جهاز PlayStation 5، أن المعالج المركزي CPU والرسومي GPU لا يمكن أن يعملا بأقصي تردد لهما معا، فلكي يصل المعالج المركزي لتردد 3500MHz فانه يسحب من تردد المعالج الرسومي، ويقلله، والعكس صحيح، لكي يصل المعالج الرسومي GPU لتردد 2225MHz فانه يسحب من تردد المعالج المركزي ويقلله. وتعتمد نسبة التقليل علي درجات الحرارة واستهلاك الطاقة.

الأمر الذي يعني ان استغلال كافة قدرات المعالج الرسومي والمركزي معا هو أمر مستحيل علي PlayStation 5، ويعني أن أداء كلا منهما سيقل بحسب اللعبة او المشهد، والجهاز يمنح المطورين وضعين للتشغيل: وضع المعالج المركزي CPU Mode حيث يعمل المعالج المركزي بأقصي تردد له بينما ينخفض تردد المعالج الرسومي، ووضع المعالج الرسومي GPU Mode حيث يعمل المعالج الرسومي بأقصي تردد أيضا بينما ينخفض تردد المعالج المركزي،  ويختار المطور تشغيل كل مشهد في أي وضعية منهما حيثما يتراءي له.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

بالطبع لا توجد هذه المشكلة مع جهاز Xbox Series X، حيث يضمن لك المعالج المركزي والرسومي ترددا ثابتا لا يقل أيا منهما عنه مهما حصل، ويعمل الاثنان بأقصي تردد لهما معا في ذات الوقت، دون أن يؤثر ايا منهما علي الاخر، وبسبب هذا فان تركيبة PlayStation 5، تجعله مهددا دوما بأن يعطي أداء أقل بنسبة 30% من تركيبة Xbox Series X.

تسريع تتبع الأشعة Ray Tracing من خلال وحدات تتبع الأشعة:

سوف يدعم كلا من PlayStation 5 و Xbox Series X  تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، وهي التقنية التي تعد أهم ترقية رسومية في العقد الأخير كله، بل وربما منذ اختراع الرسوم ثلاثية الأبعاد نفسها. فمن خلال تقنية تتبع الأشعة ستستطيع اللعبة رسم مؤثرات اضاءة فائقة الجودة، تحاكي العالم الحقيقي، وتستطيع رسم عدد أكبر من الظلال بوضوح حقيقي، ومحاكاة كاملة لسقوط الظل لأصغر التفاصيل في المشهد.

وفوق كل ذلك تسمح تقنية تتبع الأشعة برسم مؤثرات رسومية غير ممكنة بأي تقنيات أخري سابقة، مثل الانعكاسات الحقيقية الكاملة والمحاكية للواقع، ومثل الظلال الشفافة ومثل الأسطح الشفافة العاكسة، وغير ذلك العديد من المؤثرات الاخري.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

سوف يكون نظام تسريع تتبع الأشعة في الجهازين معتمدا علي أنوية تسريع موجودة في معالجات AMD الرسومية، وعلي هذا فإن الغلبة ستكون لمعالج Xbox Series X بسبب أنويته الرسومية الأكثر عددا.

تسريع رسم المشاهد من خلال معدل الرسم المتغير Variable Rate Shading:

هي تقنية  يدعهما جهاز Xbox Series X فقط، وتختص برفع أداء اللعبة في عدد من المشاهد عن طريق اختصار الرسم المبذول بما لا يضر بجودة الصورة. ولقد دعمت Microsoft هذه التقنية في آخر اصدار من مكتبة DirectX 12 .. وأطلقت الشركة عليها نفس الاسم Variable Rate Shading أو VRS اختصارا (بمعني معدل الرسم المتغير).

ويختص معدل الرسم المتغير بتقليل العمليات الحسابية علي الرسوم الثابتة في المشاهد .. فبدلا من أن يضيع المعالج الرسومي وقته في عمل عمليات حسابية معقدة علي أجزاء ثابتة من المشهد، مثل حائط أو سماء، فانه يختصر من رسم تلك الأجزاء، ويقوم بتركيز جهده علي الأجزاء التي تتغير في المشهد. فهي التي تحتاج عمليات حسابية معقدة.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

وبسبب الاختصار في العمليات الحسابية علي الأجزاء الثابتة في المشاهد، فان البطاقة الرسومية تحصل علي أداء أعلي في تلك المشاهد، دون التضحية بجودة الصورة أو التأثير بالسلب علي جودة الرسوم.

وطبقا لاختبارات 3D Mark القائم علي مكتبة DirectX 12، فإن نسبة زيادة الاداء المستخرجة من خلال التقنية تصل الي 50% علي بعض البطاقات الرسومية، وهي نسبة هائلة وذات فائدة جمة، خصوصا لتلك البطاقات ذات القدرة المتوسطة. وتنتوي Microsoft استغلال هذه النسبة جيدا في رفع أداء الألعاب علي جهاز Series X لتقترب من معدل 4K و 60fps بشكل دائم. وهو ما لا يتوفر بالنسبة الي جهاز PlayStation 5، مما يعني أن بإمكان جهاز Series X تحقيق معدل أداء أعلي حتي من فارق القوة الحوسبية بينه وبين PlayStation 5.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

تسريع معالجة الذكاء الاصطناعي DirectML:

تسلمت مكتبة DirectX 12 تحديثا يضيف لها امكانية استغلال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتعلم العميق Machine Learning في رسوم الألعاب .. ولقد سمت Microsoft التحديث باسم DirectX Machine Learning أو DirectML اختصارا. ومعالج Xbox Series X الرسومي يدعم هذا التحديث بشكل كامل. لكن معالج PlayStation 5 لا يدعم.

وقد أوضحت Microsoft أوجه استغلال الذكاء الاصطناعي في رسوم الألعاب من خلال شراكتها مع NVIDIA، عندما قامت بعمل استعراضات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعظيم دقة عرض الألعاب Resolution UpScaling، وفي القضاء علي التعرجات Aliasing في الرسم باستخدام الذكاء الاصطناعي أيضا.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

مقارنة بين تعظيم الصورة بدون الذكاء الاصطناعي (الي اليمين) وباستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال DirectML (الي اليسار)، لاحظ فارق الوضوح

ولقد استفادت NVIDIA من  هذه التقنية في عمل خوارزمية خاصة بها لرفع دقة عرض الألعاب باستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة العميق، حيث تعمل اللعبة مثلا بدقة 1440p، ثم تقوم وحدات الذكاء الاصطناعي برفع دقة العرض الي 4K، بجودة صورة 4K الكاملة، لكن بأداء 1440p، وقد أطلقت NVIDIA علي هذه التقنية اسم DLSS، أو Deep Learning Super Sampling. يتم تسريع عمل هذه التقنية علي بطاقات RTX الرسومية للحصول علي أداء جيد للعملية كلها.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

سوف يدعم المعالج الرسومي لجهاز Series X أساليب التعلم العميق والذكاء الاصطناعي أيضا، وهي مزية أخري ستمكنه من الوصول لوضوح 4K  وسرعة 60fps بسهولة وبشكل مستقر، وهو الأمر الذي لا يتوفر لمعالج PlayStation 5 الرسومي.

تسريع رسم الخامات Texture Space Shading:

تتيح تقنية تسريع رسم الخامات Texture Space Shading للبطاقة الرسومية رسم الخامات والاكساءات Textures بشكل أسرع مما كان متاحا من قبل. فبدلا من رسم الخامات Textures كل مرة لكل صورة أو اطار جديد، ستتيح التقنية استخدام الخامة المرسومة مرة واحدة فقط لكل الاطارات الجديدة، بمعني آخر فان المعالج الرسومي يرسم الخامة لأول مرة وفقط، ثم يعيد استخدامها عددا كثيرا من المرات، مما يتيح للمطور رسم عدد ضخم من الخامات Textures في كل مشهد، دون القلق من أن يؤثر ذلك علي الأداء.

تتيح التقنية أيضا توفير استهلاك الذاكرة الرسومية VRAM، عن طريق اختيار الاكساءات المطلوبة فقط وتحميلها في الذاكرة الرسومية وقت الحاجة، بدلا من تكديس كافة الاكساءات في الذاكرة الرسومية.

يدعم المعالج الرسومي لجهاز Xbox Series X هذه التقنية، مع التحديث الأخير لمكتبة DirectX 12، لكن معالج PlayStation 5 لا يدعمها، وهو ما يعني أن Xbox Series X سيتسفيد منها لتعظيم الأداء الرسومي، وتقليل استهلاك الذاكرة الرسومية والذاكرة المؤقتة RAM، بينما لن يتمكن جهاز PlayStation 5 من هذا.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

باختصار، يتفوق جهاز Xbox Series X في كافة الخصائص الرسومية علي PlayStation 5: -فهو الأسرع في تتبع الأشعة Ray Tracing، والأفضل أيضا من جهة رسوم تتبع الأشعة -وهو الذي يدعم تقنية معدل الرسم المتغير Variable Rate Shading لرفع أداء الألعاب دون التأثير علي جودة الصورة، بينما PlayStation 5 لا يدعم! -وهو الذي يدعم تقنيات الرسم بالذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، لزيادة أداء الألعاب، بينما PlayStation 5 لا يدعم! -وهو أيضا الذي يدعم تقنية تسريع رسم الخامات Texture Space Shading، لزيادة الأداء وتوفير استهلاك الذاكرة، PlayStation 5 لا يدعم!

أي أن Xbox Series X يدعم ثلاثة خواص رسومية قوية بشكل حصري، لا تتوفر لدي PlayStation 5.

الذاكرة المؤقتة RAM:

يدعم الجهازين حجم 16GB من الذاكرة المؤقتة RAM، لكن قوتها تختلف، ففي جهاز Xbox Series X فان الذاكرة تعمل بمعدل تبادل بيانات يصل الي 560GB في الثانية، بينما في PlayStation 5 فان المعدل هو 448GB في الثانية، وهي زيادة قدرها 25% لصالح Series X. ستساعده في الوصول لأداء أعلي من المعالج الرسومي والمركزي.

منظومة التخزين Storage:

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

سوف يستخدم جهاز PlayStation 5 وحدة تخزين من طراز SSD فائقة السرعة، بمعدل قراءة وكتابة يصل الي 5.5 جيجابايت في الثانية، بينما تصل سرعة وحدة تخزين Series X الي 2.5 جيجابايت فقط، وهي زيادة تبلغ الضعف لصالح PlayStation 5، وهي نقطة التفوق الوحيدة في الجهاز كله علي Xbox Series X.

لكن هل تكفي ضعف سرعة وحدة التخزين لتعويض الفارق ما بين الجهازين في الأوجه الأخري؟ في اعتقادنا كلا وألف كلا . ربما يساعد هذا جهاز PlayStation 5 في تحميل الألعاب بشكل أسرع من Xbox Series X، أو في تثبيت الألعاب بشكل أسرع، لكنه لن يساعده قطعا في الوصول لأداء أعلي أو دقة وضوح أعلي من Series X.

ولقد تناثرت بعض الأقاويل أن سرعة وحدة التخزين العالية ستمكن PlayStation 5 من وضع أجسام أكثر علي الشاشة وحشر تفاصيل أكثر في كل مشهد، لكن هذا لا يعدو كونه تخرصات وتكهنات لا أساس منطقي لها، فلكي تحشر تفاصيلا أكثر وأجساما أكثر في كل مشهد، فإنك تحتاج الي معالجات مركزية ورسومية أقوي لكي ترسمها، لا لمجرد وحدة تخزين أسرع (فدور وحدة التخزين يقتصر علي التحميل فقط، وليس الرسم)، وفي هذه النقطة فإن PlayStation 5 ينقص بقدر ليس بالقليل عن Xbox Series X، مما يعني أن Series X هو من سيستطيع وضع أجساما أكثر وتفاصيل أعلي دون أن يؤثر ذلك علي الأداء.

فضلا عن ذلك فإن سرعة وحدات التخزين المذكورة تزيد بقوة مع استعمال خوارزميات ضغط البيانات، سرعة Xbox Series X تبلغ 5 جيجابايت في الثانية مع البيانات المضغوطة، وسرعة PlayStation 5 تصل الي 9 جيجابايت في الثانية مع الضغط، وفي تقديرنا لن تستفيد الألعاب كثيرا من مجرد فرق 4 جيجابايت في الثانية .. فمرة أخري، وحدة التخزين لا تعالج شيئا، وهي غير مسئولة عن وضوح العرض ولا أداء اللعبة (معدل العرض fps)، هي فقط توصل البيانات الي المعالجات كي تتم عملية رسم الألعاب. وفي كل الأحوال فإن الذاكرة المؤقتة RAM ستكون هي العنصر الأساسي في نقل البيانات، لأنها أسرع بكثير من أية وحدات تخزين، وفي هذا العنصر أيضا فإن PlayStation 5 يقل عن Xbox Series X بفارق 25%، مما سيقلل بالتأكيد من تأثير سرعة وحدة تخزين PlayStation 5.

في كل الأحوال نتوقع أن تكون أزمان تحميل الألعاب في PlayStation 5 أقل من Xbox Series X، ونتوقع بعض مطوري حصريات PlayStation أن يستغلوا السرعة الزائدة في عمل بعض التصميمات المبتكرة لمراحل الألعاب، أما أكثر من هذا فلا نتوقع له أن يحدث.

الخلاصة:

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

جهاز Xbox Series X أكثر سرعة من PlayStation 5 في الأوجه الآتية: -المعالج المركزي CPU بنسبة قد تصل الي 10% بحسب انخفاض تردد المعالج الرسومي. -المعالج الرسومي GPU بنسبة تصل ما بين 20% الي 30% بحسب انخفاض تردد المعالج الرسومي. -سرعة الذاكرة المؤقتة RAM بنسبة تصل الي 25%. -الخصائص الرسومية مثل تتبع الأشعة، اضافة الي خصائص أخري غير موجودة لدي PlayStation 5 أصلا، مثل معدل الرسم المتغير Variable Rate Shading و تسريع الذكاء الاصطناعي AI و تسريع رسم الخامات Texture Space Shading.

وعلي هذا فإن جهاز Xbox Series X سوف يكون الأقدر علي تقديم تجربة لعب بوضوح 4K (2160p) و معدل عرض 60fps أو 30fps (بحسب تصميم اللعبة) .. أما PlayStation 5 فسيضطر الي النزول عن 4K قليلا، مثلا الي 1800p أو 1900p ..الخ. لقد انقلبت الأقطاب بالفعل، وبعدما كان PlayStation 4 هو المتسيد في الجيل الحالي من ناحية الأداء وجودة الصورة، سيحل محله Xbox Series X، الذي استحق لقب الأقوي عن جدارة. لقد فقد PlayStation اللقب ليخطتفه Xbox!

ما هو العنصر الذي تحتاجه للمواكبة مع هذه القدرات؟

الإطارات التي ستخرج من هذه الأجهزة ستكون أكثر من ستين إطار كما علمنا من المصنعين. هذا يعني أن التليفزيون الذي تمتلكه لن ينقذك في أرض المعركة بعد الآن. أنت تحتاج إلى شاشة بمعدل تحديث مرتفع يمكنك من التمتع بكل ما ستقدمه هذه الأجهزة, بل وتتوافق أيضاً مع أجهزة الكمبيوتر إن كنت تمتلك الإثنين.

ترشيحنا لهذه الشاشة سيكون من BenQ. شاشة EX2780Q ستكون من الشاشات الأنسب بالنسبة لكل اللاعبين. نحن نتحدث هنا عن شاشة مصممة من أجل الألعاب خصيصاً وتأتي بالمزايا التي تستحقها مع الجيل الجديد بكل إمكانياته.

لقد فقد PlayStation اللقب، Xbox Series X هو الأقوي الآن بشكل قاطع!

هناك سببان أساسيان لترشيح هذه الشاشة. السبب الأول هو معدل التحديث الذي يأتي بـ 144 إطار في الثانية. هذا هو المراد وليس أكثر لأنه -في الأغلب- لن تستطيع أجهزة الكونسول القادمة إخراج عدد أكبر من هذه الإطارات. السبب الثاني هو وضوح الـ 2K الذي يعطيك تجربة رسومية من عالم أخر.

أما بالنسبة لباقي المزايا، فمنها الأتي:

  • لوحة IPS التي تأتي بأفضل الألوان الممكنة في الشاشات. مزجها مع معدل التحديث والوضوح المذكور أعلاه سيعطيك إلا تجربة رسومية من أفضل نوع مع سلاسة أثناء اللعب بسبب معدل التحديث العالي.
  • تقنية الـ HDRi والتي تقوم بإعطاء ألوان بواقعية أفضل لتستمتع بمحتوى ألعابك المفضلة.
  • تقنية Black eQualizer والتي تقوم بتحسين الألوان في المناطق الداكنة، ستكون هذه المفضلة لك في الألعاب الجماعية بخرائطها المظلمة.
  • تقنيات السطوع الذكي والتي تقوم بتعديل السطوع بشكل أوتوماتيكي على حسب المحتوى المعروض على الشاشة حتى لا تجهد عينيك.
  • تشكيلة مختلفة من التوصيلات والتي ترضي جميع الأجهزة الموجودة، نحن نتحدث هنا عن الـ USB-C، HDMI والـ DisplayPort.