نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !
حصلنا الآن على كل المعلومات التي نحتاجها بخصوص منصة Xbox المقبلة :Xbox Series X المرتقبة ، أي نعم عزيزي القاريء حيث أعلنت الشركة اليوم عن بقية التفاصيل التي تخص المواصفات ، القوة ، نظام التبريد ، تأكيد على الخواص السابق ذكرها ، خواص يد التحكم الجديدة وشكلها وأخيراً نظرة داخلية على قطع المنصة ، وبذلك نكون قد عرفنا كل ما نريده عن الطرف الأول من المنصات المنزلية ، لا يتبقى غير Sony والتي ما تزال تشوقنا للـ PS5 من خلال التكتم التام عليه حتى الآن ، فهل نرى خطوتها قريباً ؟ في العموم نحن هنا لنلق نظرة عميقة تحليلية داخل الـ Xbox Series X لنقول لكم كل ما تحتاجون لمعرفته عن المنصة التي تعتبر الاقوى والأسرع في تاريخ المنصات المنزلية حتى الآن (لحين رد Sony طبعاً) ، فلنبدأ…
ما الهدف من Xbox Series X ؟
بحسب Blog شركة Xbox الرسمية فإن الـ Xbox Series X قادم ليكون الأقوى ، الأسرع وأكثر منصة متوافقة مع سابقيها ، تلك هي الكلمات التي تُعرف المنصة وعلى الرغم من ظن البعض بأنها قادمة لتقديم المستقبل في الناحية الرسومية أو الـ GPU إلا أن هذا ليس هو الهدف منها أصلاً بحسب ذكر المطورين ، هدف المنصة أتى من إستماع Xbox للاعبيها والذين أرادوا الحصول على تجربة 60 إطار في الثانية وأكثر أيضاً حتى 120 إطار بدلاً من الـ 30 التي عشنا معها سنوات طويلة ، ولذلك وعلى الرغم من أن Xbox Series X يهدف لتقديم رسوميات أفضل وبدقة عرض 4K وما شابه إلا أن التركيز كان مُنصب على تقديم أداء أفضل من خلال جعله أقوى وأسرع.
في تصريح من السيد Jason Ronald مدير الإنتاج ، قال الآتي :
" على الرغم من أن الـ Xbox Series X سيقدم أداء قوي جداً من الناحية الرسومية أو الـ GPU وسيعمل على إعادة صياغة مصطلح الرسوميات في الألعاب من حيث خاصية تتبع الأشعة إلى أننا لا نعتقد أن هذا الجيل سيتم الحكم عليه من خلال الرسوميات ودقة العرض فحسب "
المواصفات الكاملة ، أهي مواصفات PC ؟
أعلنت Xbox عن مواصفات الـ Xbox Series X الكاملة والتي تعتبر أقوى من بعض الحواسيب الشخصية الحالية بدون مبالغة بل وتعتبر منصة Xbox الجديدة من أكثر المنصات تعقيداً وتشكل طفرة كبرى في عالم الـ SOC وهي الأنظمة على شرائح لأنك لا ترى اندماج معالج وبطاقة رسومية داخل شريحة واحدة بشكل اعتيادي مثلما نراه هنا ، يمكنكم قراءة المواصفات في الصورة أدناه :
حسناً ، بالنسبة للـ CPU أو المعالج فلدينا معالج ثُماني الأنوية من نوع AMD Zen 2 بـ 7 نانومتر والذي ستصل سرعته حتى 3.8GHz ! بمعنى أدق لدينا معالج أقوى بأربع مرات من سابقيه ، بالنسبة للـ GPU فكما ذكرت الشركة من قبل ، ستأتي المنصة بقوة 12 تيرافلوب أي أقوى ثمان مرات من السابق وبـ Custom GPU من AMD بمعمارية RDNA 2 الجديدة والتي تسمح بـ 50% زيادة في الأداء والتي على سبيل المعلومة لم يتم وضعها داخل الـ PCs حتى الآن ، قد نراها في معرض Computex المقبل (إذا تم من الأصل) بالطبع لأنها معمارية متواجدة رسمياً في الـ PS5 أيضاً.
على صعيد الـ RAM ، لدينا 16GB من نوع GDDR6 ، من المفترض أن يكونوا مقسمين كالآتي : 10 منهم للاستخدام ، و 6GB مقسمين ما بين احتياجات النظام لمساحة أخرى متروكة للمطورين بشكل خاص. (كما ترون فإن الـ RAM منتشر حول نواة المنصة ليحظى بالتبريد اللازم أيضاً)
لدينا HDD بالطبع ولكن المثير في الأمر هو 1TB لـ SSD من نوع NVMe وداعم للـ PCIe 4.0 مما يعني وداعاً لشاشات التحميل نهائياً وأهلاً بسرعة استجابة خارقة.
أخيراً لدينا 4K UHD Blu-Ray Drive لأجل الأقراص بالطبع مع دقة عرض أساسية 4K وبمعدل إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية في الأحوال الطبيعية مع إمكانية زيادة الإطارات حتى 120 إطار !! أي حلم يتحقق أخيراً لأصحاب المنصات المنزلية.
مثال على تلك القوة :
على سبيل تمثيل تلك المواصفات ، أعلنت Xbox بأن لعبة Gears 5 ستحصل على معدل إطارات قد يصل لـ 120 إطار في الثانية مع تواجد كل الإعدادات على الـ Ultra سواء من دقة العرض ، الـ Textures إلى آخره كما ستتواجد نسخة محسنة من اللعبة على الـ Xbox Series X ستكون مجانية لكل اللاعبين الذين يملكون اللعبة على الـ Xbox One الحالي وبخاصية Smart Delivery الجديدة التي سنتحدث عنها لاحقاً ، يمكنكم معرفة المزيد من خلال هذا الخبر وشاهدوا المقارنة في دقة الصورة بين الجيل الجديد والقديم أدناه :
معمارية Xbox Velocity Architecture وتأثيرها على سرعة المنصة !
قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمعون فيها عن تلك الكلمة ، ببساطة هي معمارية جديدة كشفت عنها Xbox اليوم تتحكم في سرعة وأداء المنصة بشكل عام من خلال التحكم في عناصر تحتها مثل الـ SSD على سبيل المثال ، هي تعتبر مايسترو بمعنى أصح ووسيط بين الهاردوير والسوفتوير الخاص بـ Xbox Series X.
تلك المعمارية الجديدة يندرج تحتها عناصر أخرى سنتحدث عنهم بشكل منفصل ولكن ما أريد أن أوصله لك عزيزي القاريء هو تمكن المطور من الحصول على أكثر من 100GB من الـ Assets أو عساي أقول الأصول أو العناصر التي سيستخدمها في التطوير من خلال معمارية Xbox Velocity Architecture والتي لن تزيد من سرعة وأداء المنصة فحسب بل ستبتكر إمكانية تطوير عوالم بحد ذاتها ، عوالم ديناميكية للغاية لألعاب العالم المفتوح خصيصاً ، في العموم ستكون المعمارية مسؤولة عن خاصيتين في المنصة :
ودع شاشات التحميل بـ SSD قوي !
أسطورة شاشات التحميل على وشك أن تنتهي ، بتواجد لـ 1TB من الـ SSD ، لن تنتظر مجدداً حتى تقوم اللعبة بالتحميل ولن تنتظر الكثير حتى تبدأ اللعبة من الأصل ، أضف إلى ذلك سرعة استجابة سريعة جداً للأوامر التي تلقيها على المنصة وتحولات سلسة من نافذة لنافذة مثلاً إلى جانب سرعة ستكون ملحوظة في نقل البيانات من External Hard Drive للمنصة والعكس.
بل إن البعض يزعم بأنه يمكنك لعب ألعابك من على الـ External Hard Drive دون الحاجة لنقلها للمنصة الأساسية بسبب السرعة المتواجدة في نقل البيانات أضف إلى كل ذلك تحميل أسرع للألعاب بعد الإنتهاء من عملية الـ Download.
قامت Xbox بنشر مقطع سريع لإبراز المقارنة في شاشات التحميل ما بين الـ Xbox One X والـ Xbox Series X :
تنقل بين تطبيق وآخر بسهولة بخاصية Quick Resume !
خاصية الـ Quick Resume تجعلك تكمل ما بدأته في أي لعبة حتى وإن تركتها لفترة ، ليس هذا فحسب بل ستتمكن من التنقل بين تطبيقات وألعاب مختلفة تعمل في نفس الوقت في الخلفية من خلال كبسة زر واحدة لكي تنتقل من لعبة للعبة وتكمل من النقطة التي كنت متوقف عندها ، بحسب Xbox ، فحتى وإن انقطعت الكهرباء أو قمت بعمل تحديث للنظام أو أغلقت المنصة ، ورجعت لها بعد أسبوع ستتمكن من إكمال اللعب من نفس النقطة التي توقفت عندها ويرجع السر بالطبع في ذلك لوجود SSD سيعمل على تخزين تلك الألعاب لديه بحيث تصل إليها بسهولة بعد ذلك. يمكنكم مشاهدة Demo سريع أيضاً قدمته Xbox للتعرف على الخاصية عن قرب :
تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing !
بالطبع كنا نعلم منذ زمن بأن تقنية تتبع الاشعة ستتواجد في كل منصات الجيل المقبل ولكننا لم نرى تأثيرها ، ولكن يمكنكم رؤية الفرق بين هاتين الصورتين للعبة Minecraft لكي تروا كيف ينعكس الضوء على الأسطح بهذا الشكل الجميل فإذا دققتم النظر يمكنكم رؤية انعكاس الحمم الباهت على أرضية اللعبة وحتى مع الظلال ، في العموم أي مصدر للضوء في أي لعبة ستجده ينعكس ويدخل بين الفراغات الصغيرة مثلاً ولعل أكبر ميزة هي أن الضوء سيدخل من خلال الأسطح الشفافة مثل المياه أو الزجاج لينعكس بشكل خلاب وهو ما توفره قوة الـ GPU الخاصة بالمنصة بالطبع. (اسحب لرؤية بقية الصور)
خواص جديدة للتحكم في الـ Latency أو سرعة الإستجابة !
وضعت Xbox بعض الخواص الجديدة لجعل الـ latency أو عامل التأخير يقل كثيراً وإن كنتم لا تعلمون فالـ Latency هي الوقت الذي تحتاجه وحدة الـ Data أو الإشارة للتنقل بين يد التحكم ، المنصة والتلفاز أي هي الوقت الذي تستغرقه المنصة بين إعطائك الأوامر من خلال الضغط على زر ما وبين استجابة اللعبة له من داخل التلفاز ، كلما قلت إلى بضعة ms كلما كان ذلك أفضل وكلما حسن ذلك تجربة اللعب وجعلها سلسة أكثر.
وبهذا الصدد تقدم Xbox خاصية DLI أو Dynamic Latency Input المتواجدة في الـ Xbox Series X لتقوم بمعالجة الأوامر سريعاً ونقلها للتلفاز بصورة أسرع إلى جانب تواجد خواص أخرى مثل الـ VRR أو الـ Variable Refresh Rate و الـ ALLM أو الـ Auto Low Latency Mode مع يد تحكم تدعم أقل Latency ممكنة وبالتالي يبقى الأمر منوط بثلاثة جهات :
يد التحكم :
تم تصميم الأزرار فيها بحيث تقوم بنقل الأمر للمنصة أثناء ضغطك عليها في معدل تأخير يقدر بـ 2 ميللي من الثانية أضف إلى ذلك استخدام خاصية Xbox Wireless Protocol في تدعيم مُعامل التأخير بالأخص عندما نتحدث عن أيادي التحكم اللاسلكية
المنصة نفسها :
ستحظى كما ذكرت بخاصية DLI لتقليل التأخير في نقل المعلومات إلى التلفاز نفسه
التلفاز :
سيتم دعم المنصة بتقنية الـ VRR والتي ستساعد كثيراً في العملية على شرط أن تتوافر الخاصية في التلفاز أيضاً ، إلى جانب خاصية الـ ALLM والتي تجعل التلفاز يدخل في نمط الـ Game Mode لتحسين الأداء بالإضافة إلى أن منصة Xbox Series X ستحظى بكابل الـ HDMI 2.1 ذو السرعة المطلقة والذي يتيح للاعبين تجربة سلسة بدون تأخير لدقة عرض الـ 4K وحتى 120 إطار في الثانية لأنواع التلفاز التي تدعم خاصية الـ HDMI 2.1 بالطبع وعليه ستقل الـ Latency من 16 إلى 8 ميللي ثانية !!
الشكل
شكل الـ Xbox Series X المستطيل يأتي بارتفاع 301mm مع طول وعرض 151mm وليس هدف الشكل هو الأناقة فقط بل يخدم الشكل المستطيلي هذا أنظمة التبريد والقطع المتوفرة داخل المنصة وهذا ما ينقلنا لفقرتنا التالية وهي :
نظام تبريد الـ Xbox Series X
[video width="1920" height="1025" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/03/fa1a1b59-1f5d-463e-b3ab-88f987bf8b00.mp4"][/video]
ستحصل منصة Xbox المقبلة على أكثر نظام تبريد معقد رأيته صراحةً ، في البداية لدينا ثلاث قنوات لمرور الهواء داخلها وستعمل على توزيع الحرارة بشكل جيد على كل قطع المنصة وبالتالي الحفاظ على عامل البرودة.
[video width="1920" height="1080" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/03/55d65634-60a4-480b-9aff-bdc66246e7ab.mp4"][/video]
لدينا أيضاً لوحة أم مقسمة إلى نصفين أو شريحتين ستجعل التحكم في الحرارة أمر أيسر عن ذي قبل وبالتالي إخراج كم طاقة أكبر.
[video width="1248" height="990" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/03/11c698fa-eef3-43df-8c7a-9ecc44e1f06e.mp4"][/video]
لدينا Heat Sink Chassis وهي ما تعطي الشكل الذي نراه للمنصة وستعمل دورها في الحفاظ على أداء وقوة المنصة من خلال الحفاظ على الحرارة.
ليس هذا كل شيء فهناك Vapor Chamber أو غرفة البخار والتي تقوم بتوزيع الحرارة بشكل متساوي تماماً بين نواة المنصة والذاكرة.
أخيراً لدينا Fan أو مروحة كبيرة جداً ستغطي سقف المنصة وهي ما نراها من الأعلى وتدعى Whisper Quiet Fan وهدفها هو توفير تجربة اللعب بدون أي إزعاج أو صوت على الإطلاق أي يمكن اعتبارها كعازل للصوت للحصول على التجربة الأمثل في اللعب كما تعتبر خط الحماية الأخير ضد الحرارة المفرطة.
[video width="1248" height="769" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/03/38f5a1df-3ff2-41e3-b60f-deccc71b419a.mp4"][/video]
يبدو لنا أن التركيز على عامل التبريد كان قوي جداً ومهم بالنسبة لمنصات الجيل المقبل حيث يظهر اهتمام Xbox البالغ به كما نرى فهل تقوم Sony بخطوات مشابهة ؟ في ظل صوت الطائرة النفاثة المتواجد في الـ PS4 ؟
يد التحكم الجديدة ومميزاتها
نريدكم أن تطلعوا على يد التحكم الجديدة الخاصة بالـ Xbox Series X والتي لن تروا فيها أي فارق عن أداة التحكم الماضية وهو ما أرداته Xbox تماماً بحسب زعمها حيث ترى بأن محبيها لم يريدوا أداة جديدة لن تقدم أو تؤخر طالما الأداة الحالية تقوم بوظفيتها ، الفكرة في الإضافات :
أولاً شكل اليد تسمح بأن يتم التحكم فيها لمختلف الأعمار مما يعني أن طفل في الثامنة من عمره سيكون قادر على إمساك اليد بإحكام كامل وبالتالي لن تؤثر يداه الصغيرتان على تجربة لعبه كما لن تؤثر على الكبار أيضاً ، شكل التصميم يسمح بتلك الخاصية والتي لن تقلل من حق الكبار في أي شيء.
النقطة الثانية هي زيادة تواصل اليد مع المنصة وتقليل الـ Latency بالخواص المذكورة أعلاه أما ثالثاً فستكون قادر على استخدام تلك الأداة مع كل المنصات القديمة فهي Compatible أي متوافقة مع الأجيال الأقدم مباشرة أضف إلى ذلك إمكانية استخدامها مع XCloud ، الهواتف الذكية وحتى الـ PC بشكل رسمي.
لدينا زر جديد وهو زر الـ Share لمشاركة لقطاتك مع اصدقائك إلى آخره وأخيراً تم تصنيع الأداة باستخدام مادتين خام مختلفتين لكي تشعر بفارق الملمس ، ستجد أن الـ Grips أو أزرار الـ RB والـ LB وغيرهما خشنة بعض الشيء ولها بروز لإحكام قبضتك على اليد أما عن منطقة الـ Analog والـ D-Pad فستجدها مصنوعة من مادة ناعمة ولكنها مضادة للتعرق. (اسحب لرؤية بقية الصور)
وبالحديث عن الـ D-Pad ، تم تغييره تماماً ليتضمن كل من تصميم الطبق في أداة الـ Elite Controller السابقة وتصميم الـ Cross التقليدي ليتكون Hybrid D-Pad سيسهل عليك عملية الإتجاهات والزوايا الحادة التي قد تجد صعوبة في تطبيقها داخل لعبة مثل FIFA مثلاً.
خاصية الـ Backward Compatibility والـ Smart Delivery !
ستحظى كل الألعاب القديمة سواء على منصة Xbox 360 ، Xbox One او الـ Xbox الأصلي بانتقال سهل ويسير للمنصة الجديدة ، بواسطة خاصية Backward Compatibility وعليه ، ستحصل تلك الألعاب بكل مزايا الـ Xbox Series X من حيث دقة العرض ، الرسوميات الجبارة ، معدلات الإطارات والسلاسة المطلوبة كما ستتاح خدمتي Xbox Game Pass و Xbox Game Pass Ultimate بشكل عادي.
الجديد هنا هي خاصية Smart Delivery والتي سنكتب لها مقالة خاصة ، تلك الخاصية هي عكس الـ Backward Compatibility ومفتاح نجاح Xbox في هذا الجيل بنسبة كبيرة ، فهي تسمح لك باقتناء نسخة واحدة من اللعبة على أي منصة وليكن Xbox One لتحظى بنسختها المُحسنة على الـ Xbox Series X بشكل مجاني تماماً عندما تصدر المنصة دون الحاجة لشراؤها من جديد ، بمعنى أدق يمكنك أن تنسى أمر دفع أموال إضافية من أجل نسخ مُحسنة أو Remasters ، ستحصل عليها بدون دفع قرش واحد.
الألعاب الحصرية هي المشكلة !
حتى الآن لا نعلم للجيل الجديد غير لعبتي Hellblade 2 والحصرية Halo Infinite والتي تنطلق مع المنصة في موسم الأعياد ، على Xbox التركيز على الحصريات واستغلال الاستوديوهات التي قامت بامتلاكها لتستفيد من تلك القوة الضخمة التي طورتها داخل Xbox Series X وإلا سيكون للـ PS5 كلام آخر بالطبع ولن تصمت Sony في كل الأحوال.