معرض CES20: أول وحدة تخزين PCIe 4.0 بسرعات تتخطى 7 GB/s‎ من ADATA - عرب هاردوير

معرض CES20: أول وحدة تخزين PCIe 4.0 بسرعات تتخطى 7 GB/s‎ من ADATA

إستعرضت شركة ADATA خلال CES2020 ثلاثة نماذج أولية بأسم Project SAGE و INDIGO و PEARL لوحدات تخزين من الجيل الرابع بسرعات 7000 ميجابايت للقراءة و6000 ميجابايت للكتابة وسعة تخزين 4TB.

يبدو انه سيكون عاماً مليئاً بالمنتجات المثيرة للإهتمام حيث أعلنت شركة ADATA الرائدة في مجال الأداء العالي ووحدات DRAM ومنتجات NAND Flash خلال معرض CES 2020 والذي يقام في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 7 إلى 10 يناير عن الجيل التالي من وحدات التخزين SSD المُعتمده على واجهة التوصيل PCIe من الجيل الرابع Gen4 والذي يبدو أنها ستجد من عام 2020 وقت مُناسب للتعريف عن نفسها للجمهور.

تُظهر الثلاثة نماذج SSDs الأولية من ADATA والتي تُعرف باسم Project SAGE و INDIGO و PEARL ، التزام XPG بما تقدمه من مجموعة كاملة من محركات الأقراص الصلبة من الجيل التالي التي يمكنها تلبية الاحتياجات والميزانيات المميزة لمختلف المستهلكين والقطاعات.

“حلول شركة ADATA في وحدات التخزين دائماً ما تُبهرنا بسبب ما تُقدمة من خيارات مُتنوعة وأداء قوي بأسعار مُناسبة بل أكثر من مُناسبة في الواقع ، ومع ذلك ورغم توفر الكثير من خيارات وحدات التخزين في السوق بالفعل مازالت الشركة لديها المزيد لتُقدمة”

كانت هذه كلماتي في مُراجعتنا لوحدة التخزين SX6000 Lite من ADATA خلال العام الماضي ويبدو أن الشركة التايوانية سوف تستمر في تقديم تلك الحلول خلال هذا العام أيضاً لذا نحن نتشوق إلي الوحدات الجديدة خصوصاً عندما نتعمق في مواصفاتها لنجد أنها :

تتميز الوحدات الجديدة التي عرضتها الشركة في المعرض بأداء ممتاز حيث تتشارك في بعض المواصفات وتختلف في البعض الاخرى ، المواصفات المُشتركة هي أنها جميعها تأتي سرعات قراءة تصل إلى 7000 ميجابايت في الثانية وسرعات كتابة تصل إلى 6000 ميجابايت ، وهي سرعات لم نشهدها خلال العام الماضي.

ADATA

كما أنها تدعم معيار NVMe 1.4 وأحدث منصة AMD بالطبع الشريحة X570 التي تُعد هي الشريحة الوحيدة في العالم حتى الآن التي تدعم الجيل الرابع Gen4 من واجهة  PCIe ، كل هذا يجعلها مثالية للاعبين وصُناع المحتوى والتطبيقات الثقيلة وما هو أكثر من ذلك.

المواصفات التقنية

الوحدة الأولي تُعرف بأسم PEARL وهي تأتي بمُتحكم SM2267 وسرعات قراءة وكتابة عشوائية IOPS تصل إلى 400K ، كما أنه ستأتي بسعة 4 تيرابايت للتخزين وهي سعة ثورية جديدة في عالم وحدات PCIe ، الوحدة الثانية تأتي بأسم INDIGO وهي تستخدم المُتحكم SM2264 وسوف تُقدم سرعات قراءة وكتابة عشوائية IOPS تصل إلى 700K وتأتي بنفس السعة التخزينة 4TB.

بجانب ذلك فكلا الوحدتين تأتي بأعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف وذلك بسبب إستخدام معيار Advanced LDPC لكشف الأخطاء فى الأكواد وتعديلها بشكل تلقائي وإصلاح مجموعة واسعة من أخطاء البيانات من أجل عمليات نقل أكثر دقة للبيانات وعمر SSD أطول.

أما الوحدة الأخيرة والتي تأتي باسم كما تُظهر الصور أدناه Project SAGE فهي تُعد الأقوى حيث تُقدم سرعات قراءة وكتابة عشوائية IOPS تصل إلى 1000K وتأتي بمُتحكم Rainier IG5236 و بروتوكول NVME 1.4 وسعة تخزين 4 تيرابايت.

تقول ADATA أو علامتها التجارية XPG أن جميع الوحدات يتم تصنيعها بأحدث تقنيات الطباعة النانوية التي تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتولد حرارة أقل ، لذلك سيكون من المثير للإهتمام معرفة درجة حرارة هذه الوحدات الجديدة وبالأخص درجات حرارة المُتحكم الموجود في قلب وحدة التخزين SAGE مع تلك القوة الهائلة من السرعة.

الإطلاق والتوافر

عن الإطلاق فأن ADATA XPG تستهدف إطلاق التشكيلة الجديدة من محركات الأقراص الصلبة PCIe Gen4 بحلول النصف الثاني من عام 2020 ، حيث لا تزال تلك الوحدات مُجرد نُسخ أولية تحت التطوير وبالتالي أيضاً لا يوجد أي تفاصيل عن الأسعار المُتوقعة.

فريق عرب هاردوير معكم حالياً ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم ليغطي لكم كل ما هو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و10 يناير … تابعونا.