الإصدار التجريبي العام من نظام التشغيل iOS 15 متاحا الآن لأي شخص يريد تجربته وكل هاتف يمكنه تشغيل نظام iOS 14 مؤهل للترقية وتثبيت النظام الجديد وهذا يعني أن أجهزة آيفون 6إس والإصدارات الأحدث سوف تكون قادرة على الترقية وتجربة الإصدار الجديد، ومع أن نظام التشغيل iOS 15 يدعم العديد من إصدارات الآيفون القديمة، لكن هذا لا يعني أن جميع تلك الأجهزة سوف تحصل على كل ميزة جديدة.

ميزات فيس تايم

5 ميزات في نظام iOS 15 لن تتوفر إلا في إصدارات معينة من الآيفون!

وضع البورتريه: مع نظام التشغيل iOS 15، سيكون فيس تايم ذكيا بما يكفي لطمس الخلفية تماما حتى يتم التركيز على المستخدم أثناء المكالمة على غرار الصور البورتريه في تطبيق الكاميرا. ستكون الميزة متاحة فقط في طرز الآيفون الأحدث.

الصوت المكاني: تعد شركة أبل بإنشاء مجال صوتي يساعد على تدفق المحادثات بسهولة كما تفعل وجها لوجه، لا تمتلك أجهزة الآيفون القديمة القدرة على المعالجة لإنشاء تأثير أصوات الأشخاص القادمة من اتجاهات مختلفة.

ميزات خرائط أبل

5 ميزات في نظام iOS 15 لن تتوفر إلا في إصدارات معينة من الآيفون!

الواقع المعزز: إذا كنت تستخدم جهاز آيفون قديما، لن تحصل على اتجاهات المشي بإستخدام الواقع المعزز، وهي ميزة استلهمتها أبل من خرائط جوجل وأطلقتها في نظام التشغيل iOS 15.

كرة أرضية تفاعلية: تعمل أبل على جعل الخرائط أكثر تفصيلاً وغامرة ، وتشمل التحسينات عرضا ثلاثي الأبعاد للكرة الأرضية مع جبال وغابات ومحيطات وصحاري وتستطيع الإستمتاع بتلك الميزة طالما لدى جهاز الآيفون الخاص بك معالج A12 Bionic على الأقل (المعالج يعمل مع أجهزة آيفون XS و آيفون XR و XS Max).

تجارب تفصيلية للمدينة: تمتد التفاصيل الإضافية في خرائط أبل إلى الطرق والأشجار والمعالم والمباني في مدن مثل سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ونيويورك ولندن ودبي لكنك ستحتاج إلى جهاز آيفون أحدث لتتمكن من رؤية كل تلك التحسينات.

 مفاتيح رقمية

آيفون 11 برو ماكس

تتطلب جميع أنظمة المفاتيح الرقمية الفاخرة التي يمكن لجهاز الآيفون الخاص بك دعمها عبر نظام التشغيل iOS 15 مثل فتح قفل سيارتك إلى الدخول إلى غرفتك بالفندق، امكانيات لن تجدها إلا في آيفون XS والإصدارات الأحدث، لذا فإن الأجهزة القديمة لم يحالفها الحظ.

ميزات الكاميرا

آيفون 11 برو ماكس

النص المباشر والبحث المرئي: يمكن لنظام iOS 15 التعرف على نص في صورة ومعالجتها عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات في iOS 15 وكذلك القيام ببعض الحيل الذكية مثل إخبارك عن سلاسة الكلب الذي قمت بتصويره ولكن كل هذا يكون متاحا عبر معالج A12 Bionic أو الإصدارات الأعلى.

ميزات سيري

آيفون 11 برو ماكس

سيري: تقول أبل أن Siri سيعالج المزيد من الإجراءات على الآيفون الخاص بك في نظام iOS 15 مما يُحسن السرعة والخصوصية ولكن إذا لم يكن جهازك يحتوي على معالج A12 Bionic أو إصدار أحدث فسوف يستمر إرسال طلبات سيري إلى خوادم أبل من أجل إجراء المعالجة بنجاح.

تخصيص سيري: إذا كان جهاز الآيفون الخاص بك لا يعمل عبر معالج A12 Bionic أو الإصدارات الأحدث، هذا يعني أن Siri لا يمكنه حساب وحفظ بعض التخصيصات على هاتفك، تتضمن هذه التخصيصات كلمات وموضوعات جديدة تهتم بها.

دعم سيري في وضع عدم الاتصال: مع نظام iOS 15 أصبح Siri قادرا على فعل المزيد على الآيفون الخاص بك دون الحاجة لتوفر اتصال بالإنترنت، فكر في ضبط التنبيهات وتشغيل التطبيقات وضبط مستوى الصوت وما إلى ذلك. مرة أخرى، لن تحصل أجهزة الآيفون التي تم إطلاقها قبل عام 2018 على تلك الميزات الرائعة.

الإملاء على الجهاز: كما هو الحال مع ميزات Siri التي ذكرناها منذ قليل، إذا كنت تستخدم جهاز آيفون قديما فلن يتمكن نظام iOS 15 من معالجة الإملاء على جهازك بشكل فعلي. بدلا من ذلك، سيتم إرساله إلى السحابة، مما يعني أنها ستكون عملية أقل خصوصية وأبطأ قليلاً.

أخيرا، تتطلب ميزات iOS 15 معالج أكثر قوة ولهذا نجد أن معظم الميزات تعمل مع أجهزة الآيفون التي تمتلك معالج A12 Bionic والذي لم يقدم أداءا أفضل من المعالج السابق فقط بل كان يضم أيضا محرك عصبي محسّن لمعالجة الذكاء الاصطناعي.

ما هو نوع جهاز الآيفون الذي تمتلكه وهل سوف تتمكن من الحصول على الميزات القادمة في نظام التشغيل الجديد، أخبرنا في التعليقات.