هل حان الوقت لكي تنتقل نحو ذاكرة إنتل Optane؟ لنتعرف على ذلك

إنتل Optane هي التقنية الأحدث من إنتل في عالم الذاكرة والتي تعمل بجانب لوحتك الام لتعطي نقلة إضافية وجيدة جداً في سرعة القراءة والكتابة لقرص التخزين الذي لديك. السؤال المطروح من البعض هل حان الوقت حقاً لكي ننتقل نحو هذه الذاكرة الجديدة مع لوحاتنا الام؟ جوابنا على هذا السؤال سيكون موجود ضمن هذا المقال الجديد الذي نطرحه على متابعينا, لكن قبل ذلك سوف نتطرق معكم بتفصيل حول هذه التقنية ودورها, ومواصفاتها وقدرتها بجانب تجميعة حاسوب بلوحة تتضمن مسبقاً هذه الذاكرة.

لما طورت وأطلقت إنتل ذاكرة Optane الثورية؟

هل حان الوقت لكي تنتقل نحو ذاكرة إنتل Optane؟ لنتعرف على ذلك

حالما بدأنا نسمع باسم Optane اكدت لنا إنتل بانها العلامة التجارية الخاصة بها لمنتجات مستندة على تقنية ذاكرة 3D XPoint التي طورتها بشكل مشترك مع ميكرون حيث تعتبرها من التقينات الثورية الرائدة في عالم التخزين والذاكرة المستقبلية. 3D XPoint هي فئة جديدة من حلول الذاكرة بمصطلح يطلق عليه بـ"الذاكرة الغير متطايرة" وهي ليست من نوع ذاكرة فلاش. التقنية السائدة حالياً للأقراص الصلبة SSD كما تعلمون تستند على رقاقات NAND سواء كانت رقاقات فلاش NAND التقليدية أو رقاقات فلاش 3D NAND الحديثة لكن تبقى المشكلة بها كما تدعي إنتل أنها ذات قيود أساسية في قدرة التحمل وسرعة الأداء التي توفرها لنا.

على الجهة الأخرى تدعي إنتل بأن ذاكرة 3D XPoint تتخذ نهجا مختلفا بشكل جذري بالنسبة لحلول التخزين فهي تحقق معايير أفضل عندما يأتي الأمر نحو الكثافة، الأداء، التحمل والكلفة. أول إعلان لتقنية ذاكرة 3D XPoint كان في عام 2015 وكانت أولى نتائج المقارنات مع رقاقات NAND فلاش هو ان رقاقات ذاكرة 3D XPoint أسرع بنسبة كبيرة مع تحمل كتابة أعلى بألف مرة. أما أثناء مقارنتها مع DRAM، فذاكرة 3D XPoint ستكون ذات كثافة أعلى بعشر مرات منها.

هل حان الوقت لكي تنتقل نحو ذاكرة إنتل Optane؟ لنتعرف على ذلك

الشيء الأساسي التي تريد إنتل ان توضحه هو ان ذاكرة 3D XPoint ليس مراد لها أو يتوقع منها أن تكون بديلا كاملا لذاكرة فلاش أو DRAM في المستقبل القريب. فهي لا تزال تمتلك تحملا محدودا يجعل منها غير مناسبة كبديل عن ذاكرة DRAM, فتقنية ذاكرة 3D XPoint يمكن أن نضعها بين ذاكرة DRAM الأصغر لكن الأسرع وذاكرة فلاش NADA الأبطء لكن الأكبر. منتجات Optane التي تم إطلاقها مؤخراً تستخدم الجيل الأول من ذاكرة 3D XPoint ، إلى جانب وحدات تحكم الجيل الأول. بينما مع الأجيال المستقبلية ينبغي أن تكون قادرة على عرض تحسينات كبيرة من ناحية الأداء، التحمل والسعة...هذا ما نتوقعه نحن بناء على خبرتنا ومتابعتنا الدقيقة لهذه الذاكرة منذ أول أيام الحديث عنها في عام 2015, حيث شاركناكم بالكثير من الاخبار المتعلقة بها.

هل تستحق أن ندفع عليها ذلك المبلغ؟

الذاكرة المسرعة إنتل Optane تزيد من أداء حاسوبك بنسبة 28%!