شكرآ علي الموضوع
والشرح الجميل منك بجد
ودمت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صح عيدكم و كل عام و الأمة الإسلامية بألف خير
.
.
.
.
نبذة عن المتحدث :D :
إسمي عبد القادر... من الجزائر .... طالب جامعي في كلية علوم الأرض ... إختصاص في التعمير
العمر 22 سنة ... و تستلهمني مواضيع أخبار الهاردوير
و منتدانا الغالي أعطاني فرصة لأخذ نظرة عن قرب بكل ما يخص الهاردوير
.
.
.
.
.
.
.
الكثير منا يسمع بعدد الإطارات في الثانية FPS .... لكن لا يعرف ماهي بالضبط
و بموضوعي البسيط ... أريد إعطاء نظرة أولية لهاذا المفهوم
.
.
.
Frames Per Second ... وترجمتها .. لقطة في الثانية ... أو صورة في الثانية
بمعنى عدد ال FPS في الألعاب هو كم صورة يمكن لكرت الشاشة صناعتها في الثانية
استعملت في في القرن 19 .... و كانت هي الفكرة الأولى لصنع الأفلام ... وهي بدمج عدد من الصور المتتابعة
سواءا كانت مرسومة أو مصورة ... و تدويرها بسرعة لتعطي لنا مشهد الفيديو
و هي التقنية المستعملة في الألعاب ... تحت إسم FPS
.
.
.
.
لدينا مثال عن صور العربة ..... لو تم دمجهم سيصبح فلم
Uploaded with ImageShack.us
لكن هل سيصبح فلم خفيف الحركة أم بطيء و يعلق ؟!!
كل هذا متعلق بثابت آخر وهو - الزمن -
بمعنى ..... لو نشاهد كل هذه الصور بتتابع في مدة ثانية واحدة 1 .... سنرى فيديو خفيف الحركة
أما إذا رأينا كل في كل ثانية صورتان أو ثلاث صور .... سنرى بأن الفيديو يعلق ... و إستجابة الحركة بطيئة جداا
لنقرب الفكرة ... و نطابقها على الألعاب ... كل ما كانت عدد الصور في الثانية أكثر ... كل ما كان الفيديو سلس
و كلما كانت عدد الصور في الثانية قليلة .... يستلزمها بطئ شديد في الحركة
.
.
.
.
السلاسة في اللعب :
سلاسة اللعب في جميع الألعاب تكون متلازمة مع زيادة عدد الصور في الثانية (FPS)
و عادة بأكثر من 30صورة في الثانية
.
.
لكن هنالك حالات تستلزم عدد كبير من الفيرمات لتشتغل بسلاسة
و حالات أخرى قد تشتغل بسلاسة بعدد فريمات حتى أقل من 20 FPS صورة في الثانية
.
.
.
ستقولون لي كيف ذلك ؟!!!
في حالة لعبة تكون سريعة الحركة ستحتاج لعدد فريمات كبير لتشتغل بسلاسة
مثل ألعاب NEED FOR SPEED
مثال:
Uploaded with ImageShack.us
ممكن تحتاج لعدد فريمات أكثر من 30 fps في الثانية لتشتغل بسلاسة
عكس الألعاب بطيئة الحركة .... مثال ألعاب الإستراتيجي ... قد تشتغل بسلاسة على 20 FPS
لأنها لا تحتاج لعدد صور كبير لتشتغل بسلاسة
.
.
.
ثابت آخر :
هنالك ثابت آخر في زيادة و نقص عدد الفريمات
و هي جودة الصورة
نعم جودة الصورة بما فيها منعم الحواف و Direct X المستعمل .. و غيرهم من التقنيات الرسومية
من شأنهم أن يقللوا عدد الفريمات بشكل كبير
لنعطي مثال بالإضاءة .......
لو كنت تلعب في لعبة ثقيلة مع كرت من الفئة المتوسطة
و كنت في مكان مغلق .... تكون الحركة سلسة ...
و بمجرد أن تخرج من المكان إلى العالم الخارجي ستقل الفريمات بفعل الإضاءة و تكتل مكونات الصورة
فإعلم أن تلك حدود بطاقتك الرسومية
و نفس الشيء بالنسبة للإنفجارات ..... و التكتل الجماعي في الأون لاين .... تقل أيضا عدد الفريمات
و كلما كثرت مركبات الصورة .... و مكوناتها ... قلت عدد الفريمات
.
.
.
ومن أهم برامج قياس عدد الفريمات
FRAPS
BANDICAM
MSI AFTER BURNER
.
.
.
.
.
.
.
و في الأخير أرجوا أن أكون قد أفدتكم ولو بقسط قليل
بخصوص ال FPS
و عذرا إذا كنت قد أطلت عليكم
شكرااااااا
التعديل الأخير تم بواسطة abde_cs ; 17-10-2013 الساعة 22:04
شكرآ علي الموضوع
والشرح الجميل منك بجد
ودمت
شكرا على الموضوع
وكل عام وانتم بخير
شِكرا يا باشا
موضوع متميز يا باشا شكرا لك وفى انتظار المزيد :ah7:
شكرا علي الموضوع الممتاز اخي عبد القادر وخاصة للمبتدئين
وكل عام وانت بخير
شكرا علي الموضوع وتم التقييم
Processor: AMD FX 6300 black edition 3.5 GHZMotherboard : Asus M5A97 R2.0
Ram Corsair Vengance blue 2*4GB DDR3 1600
VGA : Sapphire HD 7770 Vapor-X GHZ Edition OC
Power Supply : HEC 450W
Case : Cooler Master Storm Scout
Hard Disk : Western Digital Black 1TB
شكرا علي الموضوع وتم التقييم
[CENTER][FONT=comic sans ms][SIZE=4] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)[/SIZE][/FONT]
[/CENTER]
جزاك الله خيرا خويا لعزيز ......موضوع في القمة بانتظار سسلسلة مواضيعك المميزة إن شاء الله.
المفضلات