طريقة 1

كيف تحترف فك جهاز محمول من الألف للياء؟

نسبة كبيرة من مستخدمي الحاسوب يمتلكون جهاز محمول أو ما يطلق عليه بإسم لابتوب وهم يستخدمونه في منازهم أو مكاتبهم وفي حالات كثيرة نجد أنه جهاز يرافقنا في كل مكان نظراً لاهميته اليوم سواء كان من الفئة العلياً, المتوسطة, أو المنخفضة, كبير الحجم أو نحيف وخفيف الوزن. حديثنا اليوم يدور حول كيفية صقل مهارتكم لكي تصبحوا قادرين على فك أي جهاز محمول بسهولة ودون الحاجة الى خبراء في هذا المجال.

بالتأكيد هناك أسباب كثيرة تجعلنا نحتاج الى فك الجهاز المحمول, وسوف اتطرق الى عدة أسباب مهمة بهذا الخصوص وهي:

تحديث قرص التخزين

أغلب الاجهزة المحمولة عند شرائها تأتي مع قرص HDD بسعة تخزين جيدة, ولكن قد ترغب بالحصول على حجم أكبر أو شراء قرص HDD بسرعة وأداء أفضل, وحتى قد ترغب بشراء حلول تخزين SSD الأحدث والأسرع لتحقيق سرعة إضافية لتطبيقاتك ونظام التشغيل. ففي هذه الحالة ستحتاج الى تحديث القرص في جهازك المحمول من خلال فك الجهاز وإزالة القرص وتركيب الأحدث.

تحديث ذواكر RAM

عندما يكون جهازك بذاكرة RAM بحجم 2GB أو 4GB فستحتاج الى ترقيتها لحجم أكبر خاصة لو كنت من الاعبين أو المصممين, فسعة الذاكرة مهمة فعلاً لانها تسمح لنا باستيعاب العديد من التطبيقات والمهام التي نفتحها بوقت واحد دون حصول أي بطئ في عملية نقل البيانات. ترقيتك للذواكر قد يكون عائد لزيادة الحجم أو تركيب ذواكر أحدث بترددات عالية, أو الانتقال من وضعية القناة الاحادية الى وضعية القناة الثنائية لأداء أفضل.

تغير قارئ الأقراص

كل جهاز محمول يأتي مرفق مع قارئ أقراص, وبالتأكيد لو كان جهازك قد تم استخدامه بشكل طويل ولفترة زمنية لا بأس بها ستلاحظ انخفاض في أداء وقدرة قرائ الأقراص من قراءة أقراص CD أو DVD وعندها ستحتاج الى تحديث قارئ الأقراص لديك, في هذه الحاله ستحتاج الى فك الجهاز من أجل فك قارئ الأقراص من منافذه المتصلة باللوحة الأم الداخلية للجهاز المحمول.

تنظيف الغبار والأوساخ

جميع الأجهزة المحمولة مع استخدامها لفترة من الزمن تجمع بداخلها كمية من الأتربة والأوساخ خاصة في 3 مناطق وهي أزرار الكيبورد, مراوح التبريد, وزعانف المشتت المرفق بداخل المحمول. وعند استخدام الجهاز لفترة طويلة وعدم تنظيف تلك القطع سوف تلاحظ ارتفاع في حرارة المعالج والجهاز بشكل عام لذلك تحتاج الى تنظيف الجهاز من الغبار والأوساخ.

نأتي للسؤال الاهم كيف أحترف فك الأجهزة المحمولة من الألف الى الياء؟

قد تتوقع أن الأمر صعب للغاية, لكن هو ليس صعب الى هذه الدرجة, وقد تستخف بالأمر وتقول أن الامر سهل للغاية ولكن ليس كما تتوقع. يكمن أن أقول لك أن الامر متوسط الصعوبة, ولكن بعد تعلمك طريقة فك جهاز محمول من الجيل القديم والتي تعتبر معقدة في طريقة فكها سوف تكون قادر على فك الاجهزة الحديثة بشكل أسهل وأكثر سلاسة من السابق.

فما لدي في امتحان هذا اليوم هو جهاز محمول قديم جداً منذ عام 2006 وتعمدت استخدام هذا المحمول ليكون مثال حي على طريق فك أجهزة الابتوب والسبب في ذلك هو أنه يأتي بتصميم معقد ويحتاج الى فك الكثير من القطع حتى تستخرج كل شيء بداخله. الخطوات التي سأذكرها لك ستكون من 18 خطوة, وعليك أن تتباع معي بشكل جيد حتى تحفظ الخطوات مع التنويه أن عدد الخطوات سيختلف من جهاز لأخر, بجانب أنني أذكرك أن تحفظ بالضبط مكان البراغي والقطع التي سوف تزيلها من مكانها حتى عندما تصل الى المرحلة الاخيرة وتفك الجهاز بالكامل تكون قادر على وصل كل القطع من جديد وبشكل سليم. فالفكرة ليست بطريقة فك الجهاز فقط, بل بطريقة تركيبه من جديد.

أول أمر عليك فعله هو تجهيز لمفكات براغي بالحجم المناسب لاحجام البراغي الموجودة بداخل المحمول, وتذكر أن تحضر مفك براغي مغناطيسي فهو يساعدك في قدرته على جذب البرغي للمفك بشكل مغناطيسي حتى تستطيع أن تزيله من مكانه خاصة في الأماكن الضيقة. وتذكر أن تحفظ مكان كل برغي تقوم بفكه. إذاً عليك إزالة كافة البراغي التي تثبت هيكل الجهاز المحمول الخلفي فهي الخطوة الأولى التي ستبدأ بها في العملية الجراحية لجهازك المحمول. أهم أمر أن تحتفظ بكل البراغي التي تفكها من الجهة الخلفية لغطاء الجهاز المحمول وتذكر أيضاً ان تحفظ أماكن البراغي الطويلة والقصيرة في كل مكان بالضبط.

الكثير من الاجهزة تأتي مع بطارية قابلة للفك من الخلف ولكن إن كانت البطارية داخلية فلن تستيطع يتم فكها إلا بعد إزالة الغطاء الأمامي, لذلك عليك أولاً بتحديد مكان البراغي خلف الجهاز المحمول بالكامل وتقوم بفكها كلها. إذا أزل البطارية من الخلف لو كانت من النوع القابل للفصل دون الحاجة الى فك الغطاء.

كما أن الكثير من الأجهزة تتضمن هذا الخيار من خلال فك غطاء صغير الحجم ليظهر لك المنفذ الأول لذاكرة RAM, بعد القيام بذلك قم بإزالة الذاكرة من خلال الضغط على جانبي قطعة تثبيت الذاكرة من الجناب الأيمن والأيسر بعد ذلك اسحب الذاكرة. مع الإشارة بعض الأجهزة تحتاج الى فك الجهاز بالكامل للوصول الى الذاكرة الأولى والثانية, وبعضها يمكن إزالته فقط من خلف المحمول.

أزل أيضاً قرص التخزين, ونفس الأمر هناك حالات يكون قرص التخزين قابل للفصل دون الحاجة الى فك الغطاء الأمامي بالكامل, حيث يمكنك فعل ذلك من خلال فك البراغي المحددة لمكان القرص وهو دائماً ما يأتي في الجهة اليمنى من المحمول, ولكن لو كان من نوع الداخلي الغير قابل للفصل إلا بعد إزالة الغطاء فعليك إذا فك جميع البراغي للوصل الى الداخل.

بعد أن وصلت الى هذه المرحلة فأنت لم تقطع بعد سوى عدة خطوات وما زال هناك الكثير فعله. قم بقلب الجهاز على شكله الطبيعي, وأمسك بمفك بشكل - ثم ادخل رأسه بجوانب الغطاء لتزيل أول قطعة متصلة بواجهة المحمول بنجاح.

بعد إزالة القطعة الأولى سوف ترى عدة براغي تثت الكيبورد بالجهاز, فقط عليك بازلة تلك البراغي والتي عادة ما تكون عبارة عن 2 برغي أو 3 براغي. قم بإزالتها ثم أسحب الكيبورد للأعلى حتى يتحرك من مكانه بحوالي 1سم ثم أرفع الكيبورد وسوف ترى أنه قد تحرك من مكانه.

احذر! قم بإزالت الكيبورد بشكل حذر فهو متصل بموصل قصير الطول مع مكونات اللوحة الأم, أزل الموصل من اللوحة الأم وسوف تكون قادر على إزالة الكيبورد من مكانه. وفي حالات يكون هناك 3 موصلات موصولة مع الكيبورد وذلك مع الاجهزة الحديثة, وعليك فعل نفس الأمر.

امسك مفك بشكل - ثم قم وضع رأسه بين حواف الغطاء وأرفع قليلا وسف ترى أن الغطاء فتح بشكل جزئي, كرر هذه العملية على كامل حواف المحمول حتى ترى أن جميع جهات الغطاء فتحت وتم فصلها عن قاعدة المحمول. ثم اسحب الغطاء للأعلى وبذلك تكون أزلت الغطاء الكامل للجهاز المحمول, وسوف تلاحظ في حالات أنه متصل مع شاشة العرض عدنما تقوم بإزالة الغطاء.

بعد إزالة غطاء الجهاز المتصل بشكل مباشر مع شاشة المحمول, ستكون قد قطعت منتصف الطريق, فكما تشاهد أنت الان بداخل مكونات الجهاز المحمول وعليك ان تتابع بخطوات أخرى حتى تصل الى النتيجة المطلوبة. أنوه أنه في حالات يكون إزالة الغطاء مرفق مع الكيبور أي أن الكيبورد يكون مدمج مع الغطاء العلوي وذلك مع التصاميم الجديد.

في هذه المرحلة يجب عليك قبل عملية فك البراغي أن تحفظ جيداً كل برغي ومكانه الصحيح, لذلك أنصحك بألتقاط صورة من أعلى المحمول حتى تحفظ أماكن تواجد البراغي في حالة كانت أول مرة تقوم بفك جهاز محمول حتى لا تنسى أين يقع كل برغي, خاصة أن هناك براغي طويلة وبراغي قصيرة بحسب موقعها.

إذاً أنت وجهاً لوجه مع كامل مكونات جهازك المحمول الداخلية من اللوحة الأم الى المشتت الى المعالج المركزي, ولتكمل في عملية فك الجهاز تحتاج الى إزالة قارئ الأقراص, العملية بسيطة فهناك أنواع تتمتع بزر تضغط عليه وتسحبه لتسحب معه قارئ الأقراص بسهولة, وبعضهم الاخر يحتاج الى فك برغي واحد ثم تقوم بسحب قارئ الأقراص بسهولة, كلاهما تعتبران طريقة سهلة لإزالة قارئ الأقراص.

سوف تلاحظ اتصال قاعدة القرص الصلب بأربعة براغي مع موصل متصل مع اللوحة بشكل مباشر, أزل البراغي الأربعة ثم قم بإزالة الموصل بشكل حذر, مع إزالة مكبر الصوت المرفق بجانب غطاء القرص. وتذكر أن التصاميم الجديدة لا تحتاج الى فك قاعدة القرص ولكن بما أنه من النوع القديم فهو يحتاج الى فكه.

فقط عليك بإزالة الذاكرة من خلال الضغط على جانبي قطعة تثبيت الذاكرة من الجناب الأيمن والأيسر بعد ذلك اسحب الذاكرة. وفي حالة رغبت بإعادة تركيبها فالأمر سهل فقط أوصل القطعة بمنفذ الذاكرة ثم اضغط على منتصفها نحو الأسفل وسوف يتم تثبيتها من جديد.

بخطوات بسيطة سوف تكون وصلت الى المراحل الاخيرة من عملية فك الجهاز المحمول بالكامل, حيث عليك إزلة بطاقة WLAN من مكانها المتصل مع اللوحة الأم من خلال الضغط بكلا الأصبعين على القاعدة الخاصة بها لتستطيع أن تسحب بطاقة WLAN.

هذا المشتت الذي تشاهده هو المسؤول عن سحب الحرارة من المعالج المركزي وشريحة المعالج الرسومي من خلال اتصالهما بسطح المشتت المصنوع من النحاس, عليك أن تفك البراغي الأربعة الخاصة بتثبيت المشتت على اللوحة, وبعد ذلك سيكون عليك فقط سحب المشتت من مكانه.

كل لوحة أم تكون متصلة بمجموعة من البراغي التي تثبت اللوحة الأم على قاعد الجهاز المحمول, ومن خلال نظرة بسيطة على اللوحة الأم سوف تلاحظ تواجد عدد من البراغي وسيكون عليك إزالة تلك البراغي بالكامل حتى تكون قادر لاحقاً على إزالة اللوحة الأم بالكامل من قاعدة المحمول.

حتى تستطيع أن تسحب اللوحة الام عليك بإزالة براغي التثبيت الخاصة بمنافذ العرض المتصلة باللوحة الأم. فقط قم بمسك كل برغي وفكه بيديك دون الحاجة الى مفك خاص, بعد ذلك ستكون وصلت الى المرحلة الاخيرة تقريباً من عملية فك الجهاز المحمول.

كل ما عليك فعله هو فك موصل المروحة المتصل مع اللوحة الأم, بعد ذلك امسك أطراف اللوحة واسحبها نحو الأعلى. وسوف تكون قادر على مسك هذه القطعة الفنية التي تشغل كل مهامنا اليومية.

هنا نكون وصلنا الى اخر طريقة في عملية فك الجهاز المحمول بالكامل, فكما تلاحظ هذه كمية من القطع الكثيرة التي يتمتع بها الجهاز المحمول بالداخل, وربما تكون مصدوم أنك استطعت فعلاً أن تفك الجهاز بالكامل بمفردك لكنها خطوة إيجابية في الاعتماد على نفسك بالقيام بذلك سواء كنت تحتاج الى تنظيف الجهاز أو تغير موصل ما أو تركيب ذاكرة أو قرص جديد وغيرها من التفاصيل.

لكن تذكر أمر مهم للغاية!

لا تقم بفك أي شيء حتى تكون متأكد أنك تعرف مكانه بالضبط, فحتى تكون قادر على تركيب كل تلك القطع من جديد يجب عليك أن تحفظ أماكن كل تلك القطع والبراغي والموصلات. وإن شعرت بنسيان شيء ما قبل فكه, قم بتصوير صورة كلما قمت بإزلة قطعة مهمة حتى وإن نسيت شيء ما تعود من جديد لتتذكر القيام بذلك.

إن وصلت الى هذه المرحلة الاخيرة..فماذا يمكن أن أقوم به قبل عملية إعادة التركيب؟

نظف سطح المعالج المركزي من خلال استخدام قطعة من القطن مع وضع كمية قليل من مادة الكحول الطبيية لكي تزيل بالكامل كل المعجون الحراري القديم, لتضع بعدها المعجون الجديد ثم تقوم بتركيب المشتت من جديد. حاول استخدام معجون حراري ذو جودة عالية لتحصل على نتائج أفضل.

نظف المشتت المرفق بشكل جيد من خلال تنظيف قاعد المشتت النحاسية بمادة الكحول الطبية لكي تزيل كامل مادة المعجون الحراري القديمة, فبعد عملية عملية التنظيف عليك بوضع المعجون الحراري الجديد على سطح المشتت النحاسي من جديد, ثم تنظف زعانف الألمنيوم من خلال فرشاة الأسنان, أو منفاخ هوائي.

تنظيف المروحة المرفقة بداخل الجهاز المحمول بشكل جيد, حيث عليك استخدام منفاخ الهواء ذو الضغط العالي ونفخ الهوائي بداخله لكي تقوم بطرد كل الأتربية والاوساخ المتجمعه بداخله خاصة لو مر على تنظيف المروحة فترة طويلة. حتى تستعيد سرعة دورانها الطبيعي ولكي تحصل على تشتيت أفضل للحرارة مع ضجيج منخفض.

أحذر من نسيان وضع المعجون الحراري!

قد تتساهل وتنسى أهم أمر وهو وضع معجون حراري بين سطح المعالج المركزي وسطح المشتت, فهذا أكبر خطأ يمكن أن تتعرض له. فالحاجة الى تغير المعجون الحراري يعتبر أمر مهم, خاصة لو كنت قد استخدمت الجهاز لفترة طويلة فالنقل 3 الى 4 سنوات, حيث يؤدي ذلك بمادة المعجون الحراري بالتبخر مع الزمن مما يؤدي الى وجود فراغات هوائية لا ترى بالعين بين طبقة سطح المعالج المركزي وسطح المشتت.

لذلك نحتاج الى إعادة وضع مادة المعجون الحراري من جديد ومن النوع الجيد التي تقوم بعملية وصل وإنهاء لأي فراغ هوائي بين السطحين لتوفر نقل حرارة بين سطح المعالج المركزي وسطح المشتت بنسبة عالية ومثالية..لاتنسى على الإطلاق هذه الخطوة فقد تعرض معالجك لارتفاع في درجة حرارته بشكل كبير.

لمن يرغب بأن يشاهد شكل رقاقة المعالج المركزي بعد فكه من السوكيت الخاص به, ألتقطت بعض الصور لكم لرقاقة المعالج المركزي العقل المسؤول عن معالجة كل العمليات الحسابية. طبعاً لاتحتاج على الإطلاق أن تزيل رقاقة المعالج المركزي من سوكيت اللوحة الأم, لذلك ننصحك بأن تترك رقاقة المعالج المركزي بمكانها على اللوحة الأم.

وصلنا الأن الى ختام هذا المقال المطول لطريقة فك الجهاز المحمول "لابتوب" بشكل احترافي, أول تجربة لك ستكون صعبة وسوف تقلق من كسر قطعة بلاستيكية ما أو تعطيل سلك أو قطعة الذاكرة/القرص وغيرها, ولكنني أؤكد لك أنك لو قمت بهذه الخطوات بالضبط فسوف تصل الى نتيجة المطلوبة بنجاح لتكون قادر على فك أي جهاز محمول, فأهم مافي الأمر الممارسة..أول مرة تكون صعبة ولكن ثاني مرة أقل صعوبة وهكذا.

نتمنى منكم مشاركتنا بأرائكم..هل قمتم من قبل بفك أي جهاز محمول؟