كيف تزيد من السعة التخزينية لجهازك؟ - عرب هاردوير

Western-Digital-HDD-02

سعة التخزين في أي جهاز مكتبي يكون عادة محدد بسعة معينة عند شراءه, لكن لا يعني ذلك أن تكون محصور مع تلك السعة التي يأتي بها جهازك المكتبي أو جهازك المحمول. حيث يمكن أن تزيد من تلك السعة سواء بتركيب قرص داخلي أخر بسعة معينة بداخل جهازك المكتبي أو شراء قرص خارجي محمول, أو زيادة سعة تخزين قرص الجهاز المحمول من خلال تركيب قرص إضافي أو من خلال شراء قرص خارجي محمول.

سبب أتجاهك نحو زيادة السعة يعود الى كبر الملفات التي أصبحنا نملكها اليوم من حجم ملفات النظام, الى حجم ملفاتنا المختلفة من الأغاني الى الصور, البرامج, الفيديوهات, الألعاب…وغيرها من الملفات التي أصبحت تستحوذ على سعة كبيرة من قرص التخزين لدينا. لذلك لدينا اليوم حلول سهلة من WD تساعدك على زيادة سعة التخزين لديك من دون خسارة أي من ملفاتك الحالية.

كيف أزيد من سعة التخزين على جهازي المكتبي؟

في هذه الحالة يمكن أن تفعل ذلك وتزيد من سعة القرص لديك بحذف الملفات التي لا تحتجها من خلال التوجه الى خيار Disk Cleanup لقرص C. حيث عليك أولا التوجه الى قرص C بعد ذلك أضغط كليك يمين على القرص وأختر Properties ثم من خلال خانة General أختر خيار Disk Cleanup. بعد ذلك حدد كل الملفات التي تشاهدها أمامك والتي لا تهمك لكي تحذفها, حيث يمكن من خلال هذه الطريقة أن تزيد من سعة القرص لديك بحوالي 1GB الى 2GB أو أكثر بحسب ما لديك من الملفات التي لا تحتاج إليها.

أو تنتقل الى الخيار الثاني وهو…شراء قرص داخلي:

كل ما عليك فعله أن كان جهازك مكتبي وترغب بزيادة سعة التحزين لديك, هو أن تشتري إما قرص داخلي بالسعة التي تناسبك مثلا 1TB أو 2TB أو أكبر وتركيبه بداخل جهازك المكتبي ثم تهيئة القرص. وبذلك تصبح لديك سعة تخزين مضاعفة دون أي تغير في ملفاتك أو نظام تشغيلك الذي تعمل عليه. أنواع الأقراص التي تقدمها WD تأتي على الشكل التالي:

القرص الصلب الأسود Western Digital Black

هذه الأقراص تقع في مقدمة سلم التدرج لأقراص WD، فهي مصممة لتقدم الأدآء الأفضل من بين جميع الأقراص التي تقدمها الشركة، فهي تأتي بالعديد من المميزات تجعلها من أسرع وأكفأ الأقراص في التشغيل.

القرص الصلب الأزرق Western Digital Blue

على الرغم من أن هذا القرص أقل أدآءاً من سابقه إلا أنه الأكثر إنتشاراً من بين أقراص شركة WD، فهو يناسب العديد من الإستخدامات سواء كقرص نظام أو حتى للتخزين. فسرعته جيدة جداً للتشغيل ويعد البديل الأنسب لقرص WD Black.

القرص الصلب الأخضر Western Digital Green

تم تصميم هذا القرص خصيصاً لأدآء الغرض منه كقرص تخزين وفي نفس الوقت يعمل على الترشيد من إستهلاك الطاقة وتقديم أقل مستوى إزعاج أثناء التشغيل وأيضاً أقل ناتج حراري. وهو مثالي في حالة إستخدامه كقرص تخزين لحفظ البيانات الهامة على الجهاز، ولكنه لا يصلح كقرص نظام كما هو الحال مع الأقراص التي تم ذكرها سابقا.

القرص الصلب الأحمر Western Digital Red

هو أخر ما أضافته الشركة لسلسة أقراصها الداخلية، وهو لا يختلف كثيراً في مميزاته عن القرص السابق WD Green من ناحية ترشيده للطاقة والعمل بدرجات حرارة منخفضة، إلا أنه يتمتع بمميزات تجعله الأفضل من ناحية الإستخدام كقرص تخزين على شبكة Network أو ما يعرف بأنظمة التخزين الشبكية (NAS (Network attached Storage، فتم نصميم أقراص WD Red كأقراص مثالية لمشاركة البيانات المخزنة عليها كما أنها مصممة لتتحمل العمل على مدار 24 ساعة ولمدة 7 أيام في الأسبوع.

القرص الصلب البنفسجي Western Digital Purple

أن حلول تخزين المراقبة WD Purple تعرض حصريا تقنية AllFrame لتقدم لك راحة بال واعتماد ممتاز, وذلك حينما تركب نظاما أمنيا في منزلك أو نظاما أمنية في العمل. تخزين WD Purple تم اختباره وتوصيته للاستخدام في أنظمة الأمان والمراقبة مع ما يصل الى 8 فتحات ومحسن من أجل استيعاب 32 كاميرا عالية الدقة.

أو أن تنتقل الى حلول التخزين الخارجي:

Western-Digital-HDD-06

وذلك عن طريق شراء أي من أقراص التخزين الخارجي المحمول من WD والتي تعرف بإسم My Passport وهي أقراص تخزين خارجية محمولة رائدة, فهي تتمتع بتصميم رائع وتشكيلة مختلفة من الأقراص حيث تساعدك تلك الأقراص على تخزين أي من الملفات التي تريدها بدل أن تبقيها بداخل القرص الأساسي في جهازك مثل ملفات الألعاب الأغاني الفيديوهات وغيرها, كما يمكنك ان تنتقل بتلك الملفات الى أي مكان تريد وتستخدمها في أي وقت.

Western-Digital-HDD-07

تأتي هذه الأقراص الخارجية المحمولة الرائدة من WD بفئتين: الأولى تعرف بـ My Passport Ultra وهي تقدم لك أقراص تبدأ بسعة تخزين 500GB حتى 2TB مع منفذ USB 3.0 وتدعم منفذ USB 2.0. كما تدعم تلك الأقراص ميزات WD SmartWare Pro,Cloud backup,Password protection و hardware encryption.

بينما الفئة الثانية فهي تعرف بإسم My Passport Ultra Metal, هذه الأقراص تأتي بسعة 1TB حتى 2TB مع منفذ USB 3.0 وتدعم منفذ USB 2.0. كما تدعم تلك الأقراص ميزات WD SmartWare Pro,Cloud backup,Password protection و hardware encryption. لكن المختلف مع هذه الأقراص أنها تأتي بشكيلة لون محدودة وتأتي العلبة الخاصه بها معدنية بالكامل.