طريقة 1

كيف تستخدم أي بطاقة رسومية مكتبية مع أي جهاز محمول من خلال محول لا يتخطى 50 دولار؟

EXP GDC V7.0-32

هناك ثلاثة انواع من الاجهزة المحمولة التي نستخدمها اليوم. النوع  الأول هو جهاز محمول يستخدم معالج مركزي مدمج بداخله معالج رسومي دون استخدام بطاقة رسومية منفصلة ويكمن أن تشغل عليه الألعاب الخفيفة والقديمة فقط, والنوع الثاني جهاز محمول يستخدم معالج مركزي مدمج بداخله معالج رسومي مع بطاقة رسومية منفصلة من الفئة المنخفضة أو المتوسطة التي تقدم أداء جيد ويمكن أن يوفر تجربة لعب جيدة ولا بأس بها مع العديد من الألعاب مثل معالجات APU من AMD. النوع الثالث هو جهاز محمول بمعالج مركزي مع بطاقة رسومية منفصلة من الفئة العليا وهي مناسبة طبعاً لتجربة كل الألعاب على دقة عالية مع أقصى إعدادات وفي حالات يمكن استخدام المحمول مع عدة شاشات بدقة 4K, أو تجربته مع نظارة الواقع الافتراضي الذي أطلق مؤخراً وهو محدود باجهزة محمولة تستخدم بطاقات رسومية محددة.

كما نلاحظ هذه الأجهزة المحمولة ذات الانواع الثلاثة موجهة لكل فئة بحد ذاتها بمعنى لمن يبحث عن جهاز محمول جيد باداء لا بأس به ومن يبحث عن جهاز محمول بأداء متوسط, أو جهاز محمول بأداء قوي ومدهش. مؤخراً أصبحنا نسمع عن حلول متنوعة خاصة بالاجهزة المحمولة وذلك من خلال تشغيل بطاقة رسومية منفصلة مكتبية على ذلك الجهاز المحمول وتشغيل أحدث الألعاب!

كيف يتم ذلك؟

EXP GDC V7.0-06

الفكرة مبدئياً بسيطة فهي عبارة عن قطعة تشبه المستطيل صغيرة الحجم تتضمن بداخلها منفذ PCI-E x16 3.0 بسرعته الكاملة مع مزود طاقة باستطاعة جيدة, بعد ذلك يتم شراء بطاقة رسومية منفصلة مكتبية أو استخدام البطاقة الرسومية المكتبية التي لديك أصلاً مثلاً بطاقة رسومية من الفئة المتوسطة GTX 960 أو R9 370 أو من الفئة العليا مثل GTX 980TI أو R9 FURYX..بشكل عام أنت قادر على استخدام أي بطاقة رسومية لتشغلها بهذا المحول المميز.

بعد أن تضع البطاقة في المنفذ الخاص بها بداخل القطعة الإضافية التي قمت بشرائها سوف يتم توصيل البطاقة من خلال منفذ خاصة وهو Thunderbolt 3 بشكل USB-C الذي يوفر سرعة نقل بيانات عالية جداً تصل الى 40Gbps. وبذلك ستستخدم البطاقة الرسومية المنفصلة المكتبية التي وضعتها بدلاً من البطاقة الرسومية المنفصلة بداخل الجهاز المحمول, وهذا يوفر لك تجربة لعب أفضل بكثير لتستمتع بمعدل إطارات مرتفع على دقة عالية, بعكس البطاقة المنفصلة بداخل الجهاز والتي كانت تسبب لك ضعف بالاداء وعدم القدرة على تشغيل ألعاب معينة.

لكن هناك عدة عوامل سوف تمنعك من تحقيق هذه التجربة على أي جهاز محمول!

EXP GDC V7.0-31

العامل الأول هو أن تكلفة هذه القطعة الإضافية مرتفع نسبيا ويترواح بين 400 الى 600 دولار وفقاً لعدد من المواقع سواء كانت من MSI أو ASUS أو حتى Razer, فبهذا السعر المرتفع كأنك تشتري جهاز محمول جديد, أو تشتري بطاقة رسومية من الفئة العليا مع العلم أن هذه القطعة تأتي من دون بطاقة مما يعني عليك دفع تكلفتها وتكلفة البطاقة الرسومية في حالة لم تكن لديك بطاقة رسومية مكتبية.

العامل الثاني أن تلك القطعة الإضافية سوف توفر كابل خاص لتعمل البطاقة على جهازك المحمول, وهو كابل Thunderbolt 3 بشكل USB-C بمعنى يجب أن يكون جهاز المحمول يدعم هذا المنفذ, وإلا لن تستفيد من تلك القطعة الإضافية بشيء, فقط الأجهزة المحمولة الجديدة التي أطلقت مؤخراً يحتوي بعضها على هذا المنفذ. وغير هذا المنفذ لن تكون قادر على تشغيل البطاقة الرسومية المنفصلة المكتبية مع جهازك المحمول.

العامل الثالث بعض هذه القطع تحدد عليك أن يكون الجهاز المحمول من شركة معينة كما فعلت ASUS مع إضافتها التي كشفت عنها مؤخراً دون أن تطلقها بعد للأسواق, حيث ذكرت أن تلك الإضافة لن تعمل إلا مع أجهزة محمولة من ASUS ومع بطاقات رسومية من ASUS, وقد يكون هذا كلام مبالغ من ASUS ولكن نحن نضعه كعامل ثالث يمنعك من تحقيق تلك التجربة بشكل بسيط ودون تتعقيدات.

لكن ماذا لو أخبرتك أنك يمكن أن تستخدم أي بطاقة رسومية مع أي جهاز محمول فقط من خلال قطعة تحويل خاصة لن تكلفك سوى 50 دولار!!

EXP GDC V7.0-16

صراحة هذا الأمر الذي سأخبركم به ليس كذبة أو نوع من أنواع المبالغة, إنما حقيقة واقعية ومثبته بتجربة حية, ويستخدمها اليوم عدد لا بأس به من المستخدمين في الصين. الفكرة تكمن ببساطة من خلال قطعة صغيرة تسمى EXP GDC V6.0 من Beast وهي عبارة عن محول من الإصدار الجديد "وهناك إصادر أحدث وهو الإصدار السابع" فهذا المحول خضع لعدد كبير من التحسينات ليصل اليوم الى هذا الشكل الممتاز.

يحتوي هذا المحول على منفذ PCI-E X16 وهو خاص بوضع البطاقة الرسومية بداخله, منفذ HDMI وهو خاصة بكابل مرفق مع المحول وهو يتصل مع المحول من خلال منفذ HDMI ويتصل مع جهازك المحمول من خلال منفذ Mini PCI-E, منفذ USB ليتم وصل ماوس أو الكيبورد أو سواقة خارجية وغيرها. مدخل D12 وهو خاص بوصله لمزود طاقة خارجي بقوة 150 واط. منفذ 8pin لوصل مزود طاقة 220 واط وهو أقوى ولكنها أقصى استطاعة يقدمها ومنفذ 6pin إن كانت البطاقة تحتاج الى طاقة إضافية. وأخيراً أزرار CTD و PTD وهي أزرار تستخدم من أجل حل مشكلة الشاشة السوداء عند إقلاع الجهاز.

هذه تجربة تبقى على مسؤوليتك الشخصية وعرب هاردوير لا يتحمل أي نتائج سلبية قد تطرأ على جهازك المحمول أو بطاقتك الرسومية من خلال قيامك بهذه العملية.

كيف يمكن أن أستخدم هذا المحول مع جهازي المحمول؟

الأمر بسيط ولكن قد يأخذ منك بعض الخطوات وهي على الشكل التالي:

EXP GDC V7.0-24

بطاقة رسومية مكتبية مع محول EXP GDC V6.0

أولا قم بفك بطاقة الوايرلس الخاصة بالجهاز المحمول والتي تأتي بهذا الشكل كما تشاهد بالصورة ثم قم بتوصيل الكابل المرفق الى المحول من خلال منفذ HDMI وبعد ذلك قم بوصل منفذ Mini PCI-E الى منفذ بطاقة الوايرلس, مع الإشارة أن خلفية جهازك المحمول أي الغطاء الخاص به مفتوح ولن تكون قادر على غلقه.

EXP GDC V7.0-25

EXP GDC V7.0-17

ثانيا قم بتوصيل بطاقتك الرسومية بمنفذ PCI-E X16 بشكل جيد, مع الإشارة أنك لا تستطيع أن تثبت البطاقة, فقط ضعها بشكل صحيح في المنفذ المذكور.

EXP GDC V7.0-26

EXP GDC V7.0-29

ثالثاً قم بوصل مزود الطاقة بمنفذ 8pin كما لو انك توصل بطاقتك الرسومية, وذلك من خلال مزود طاقة خارجي ATX. وفي حالات كانت البطاقة المرفقة التي تستخدمها تحتاج الى منفذ 6pin أو 6pin مع 8pin كل ما عليك فعله هو وصل المخارج الإضافية للبطاقة بمزود الطاقة الخارجي من خلال وصلة تحويل بهذا الشكل المرفق بالصور والجميع أعتقد يعرفها. ثم بوصلها بالمزود بشكل مباشر وبذلك البطاقة تكون قد أخذت الطاقة التي تحتاجها لتكون قادرة على تشغيلها. أذكر أنه عليك فقط وصل المزود بمنفذ 8pin الخاص بالمحول, وإن كانت البطاقة تحتاج الى طاقة إضافية فقم بوصل منافذها مع المزود بشكل مباشر.

EXP GDC V7.0-27

بطاقة رسومية مكتبية مع محول EXP GDC V6.0

رابعاً في حالات معينة شاشة الجهاز المحمول لا تعمل بشكل مباشر, لذلك يجب أن تستخدم شاشة منفصلة, وتقوم بوصل منفذ عرض البطاقة مثل VGA أو DP بحسب منافذ البطاقة وتوصلها بشاشة العرض المنفصلة.

EXP GDC V7.0-28

بطاقة رسومية مكتبية مع محول EXP GDC V6.0

خامساً بعد ذلك تكون قد أتممت المهمة وتقوم فقط بتشغيل الجهاز المحمول. سوف تلاحظ أن الجهاز قد أقلع وبدأ يعمل ولكن لا تنسى أنه عليك بتنصيب التعريف المناسب للبطاقة الرسومية المستخدمة, مع تعطيل البطاقة الرسومية المرفقة مع الجهاز المحمول من خلال لوحة التحكم.

ماهي أنواع الأجهزة المحمولة التي يمكن أن أستخدمها مع هذا المحول؟

تقريباً كل الاجهزة المحمولة يمكن أن تعمل مع هذا المحول وبالطريقة التي تم ذكرها, ولكن في حالات هناك بعض الأجهزة المحمولة لا تعمل عليها, ولكن هي قلة قليلة. بشكل عام الأجهزة المحمولة القديمة منذ 7 سنوات حتى الجديدة يمكن تشغلها بكل سهولة فحتى لو كان المعالج المركزي مع الجهاز المحمول قديم مثل إنتل سيليرون فسوف تعمل البطاقة من خلال المحول.

نحن ننصح من يمتلك معالج مركزي متوسط الأداء أن يجرب هذا المحول, حيث ستحصل على أداء ممتاز من البطاقة الرسومية. رغم ذلك حتى المعالجات المركزية الضعيفة ستكون قابلة لتشغيل البطاقة ولكن مع إطارات محدودة نظراً لعدم قدرة المعالج المركزي على استخراج كامل قوة البطاقة.

هل من بطاقات رسومية محددة لتعمل على هذا المحول؟

EXP GDC V7.0-30

يمكن أن نقول أن كل البطاقات الرسومية تعمل على هذا المحول, ولكن المتوافقة بشكل متأكد منه هي البطاقات الرسومية من سلسلة انفيديا GTX 600 وما فوق حتى بطاقة GTX 980TI, أما من AMD فيكمن تشغيل بطاقات من سلسلة HD 7000 حتى أخر جيل وهي بطاقة R9 FURY X.

هل احتاج الى مزود طاقة قوي؟

EXP GDC V7.0-20

الأمر عائد للبطاقة الرسومية التي أنت تريد تشغيلها فإن كانت قوية فتحتاج الى مزود طاقة خارجي ATX باستطاعة جيدة جداً, اما لو كنت تريد تشغيل بطاقة رسومية لا تحتاج الى منفذ 6pin فعندها يمكن تشغيلها على أي مزود طاقة خارجي بقوة 150 واط. اهم أمر أن تكون متأكد من نوعية مزود الطاقة الخارجي الذي قمت بشرائه.

هل من مخاطر على الجهاز المحمول؟

EXP GDC V7.0-23

وفقاً لعدد التجارب التي تمت حتى الأن والتي قمت بمتابعتها, فلم أسمع عن أي مشكلة قد حدثت. فإن إتبعت الطريقة التي تم ذكرها في المقال بالتفصيل وكان جهاز المحمول متوافق وشغل البطاقة فلن تتعرض الى أي ضرر, ولكن بالنهاية هي تجربة تبقى على مسؤوليتك الشخصية وعرب هاردوير لا يتحمل أي نتائج سلبية قد تطرأ على جهازك المحمول أو بطاقتك الرسومية من خلال قيامك بهذه العملية.

هل يمكن أن أشغل البطاقة الرسومية المكتبية على نفس شاشة الجهاز المحمول؟

نعم يمكن ولكن إن كانت بطاقتك الرسومية من سلسلة بطاقات AMD فلا يمكنك القيام بذلك وتحتاج الى شاشة منفصلة, ولكن إن كنت تستخدم سلسلة بطاقات انفيديا والمعالج الرسومي المدمج من إنتل فيمكن أن تشغل البطاقة على نفس شاشة الابتوب, حيث تقوم بعملية تحويل فقط من خلال السوفت وير. لكن عدى ذلك سوف تحتاج الى تشغيل البطاقة على شاشة منفصلة.

إن فعلت ذلك فعلاً وشغلت بطاقة GTX 980 على جهازي المحمول بمعالج I7 هل سوف أحقق تجربة ممتازة؟

EXP GDC V7.0-22

بالتأكيد! فأنت ستكون قادر على تشغيل أحدث الألعاب وعلى دقة عالية تصل الى 2K أو 4K خاصة إذا كنت تستخدم شاشة منفصلة داعمة للدقة العالية. فكل ما تحتاج إليه لتجعل من تجربتك ممكنة هو جهاز محمول يتضمن معالج مركزي من الفئة المتوسطة أو العليا وبطاقة رسومية مكتبية من الفئة المتوسطة أو العليا وسوف تذهل انك قادر على تشغيل كل تلك الألعاب.

إذا بالمحصلة نحن أمام حل عملي ورائع وبسعر رخيص للغاية لا يتعدى 50 دولار, فبدل أن تشتري تلك الحلول المرتفعة السعر التي تتراوح بين 400 دولار و 600 دولار سوف تكون قادر اليوم على تحقيق تجربة مثيرة لطالما كنا جميعاً نحلم بها. نعم أتفق مع البعض أن هكذا حل رخيص السعر ومربك نوعاً ما في توصيله, مقارنة مع الحلول مرتفعة السعر سهلة التوصيل, رغم ذلك وباعتقادي الشخصي نحن أمام تجربة ممتازة وعملية خاصة لمن يريد تجربة أحدث الالعاب على جهازه المحمول دون الحاجة الى شراء جهاز مرتفع السعر سواء كان مكتبي أو محمول.

شاركونا بأرائكم وأخبرونا بكل ما تريدون السؤال عنه, مع رغبتنا بمعرفة رأيكم العام عن هذا المحول.