طريقة 1

كيف تعرف العمر الافتراضي لقطع حاسوبك؟

PC-computer-01

هو سؤال مشروع في عالم الهاردوير وأسمعه دائما يتكرر بين المستخدمين المالكين لأجهزتهم الحاسوبية، سواء كانت أجهزتهم مكتبية أو محمولة. كاذب من يقول أن هناك برنامج يحدد لك رقم معين بحد ذاته للعمر الافتراضي لقطعة حاسوبية، أو يقول أن هناك برنامج سوف يحدد لك متى سوف ينتهي العمر الافتراضي لقطعة حاسوبية لديك. وبما أنني أتحدث هنا عن العمر الافتراضي لقطعة الحاسوب لكي تستمر بعطائها معك،  فتذكر أن أول أمر يعود الى طريقك استخدامك لهذه القطعة وكيف استخدمتها والتي بدورها تحدد كم سوف تعيش معك هذه القطعة بشكل تقريبي.

ماهو الرقم التقريبي للعمر الافتراضي لقطع الكمبيوتر؟

PC-computer-06

بشكل عام يتم تحديد ما يقارب 4 سنين إلى 5 سنين  للعمر الافتراضي لقطع الهاردوير الموجودة في حاسوبك وقد تزيد أو تقل وفقا لطريقة استخدامك للقطعة. المعالج المركزي يقدر أنه يستطيع أن يخدمك لحوالي 4 سنين ولكن ذلك الكلام ليس ثابتا. نفس الأمر لباقي القطع، وبما أنني أعمل في تطبيق أجهزة الكمبيوتر فلدي عدد من القطع القديمة التي ما زالت تعمل حتى اليوم، وبما أنني أتحدث عن المعالج المركزي فلدي معالج قديم جدا وهو معالج بينتوم 4 حصلت عليه في سنة 2006، لم أقم بكسر سرعة المعالج أو رفع الفولت له، وكان يعمل تحت مشتت هوائي جيد جدا، النتيجة أن هذا المعالج مستمر بالعمل لدي بكفاءة ولم يتعطل بعد (طبعا لم تعد هناك فائدة منه الأن كأداء)، بينما لدي معالج كور 2 ديو Q6600 قمت منذ شرائه بكسر سرعته ولكنه لم يعطني نفس جودة الأداء التي كنت أعهده بها بعد سنتين من الاستخدام، وهو أمر طبيعي، وللأسف مؤخرا لم يعمل إطلاقا أي أن عمره الافتراضي انتهى.

كما تشاهد عزيزي المتابع فإن طريقة استخدامك للمعالج المركزي هي ما تحدد لك كم هي الفترة التي يمكن أن يعيش بها معك. كسر سرعة يؤثر على المدى الذي يمكن أن يعيش به المعالج، وهو أمر طبيعي لأنك ترفع من الفولت والتردد بشكل خارج الحدود الطبيعية للمعالج وهو ما يطلق عليها كسر السرعة، مما يعني انخفاض الفترة التي سوف يعيش بها المعالج معك لأنك جعلته يعمل وبشكل متواصل لأقصى حد يستطيع أن يقدمه لك 24 ساعة في7 أيام، قد يأتي الآن أحدكم ويقول لي أنه لدي معالج ومكسور السرعة ويعمل لدي منذ 6 سنوات، وردي عليك سوف يكون أن هذا الأمر وارد حدوثه، ولكني أتحدث بشكل عام وبالقاعدة العامة التي تقول أن كسر السرعة تؤثر على فترة عطاء المعالج المركزي بعد فترة زمنية من الاستخدام. نفس الأمر للبطاقة الرسومية وللذواكر أو اللوحة الأم، مزود الطاقة، الهارد.

كل تلك القطع لها عمر افتراضي وهو يختلف من قطعة إلى آخرى فبعضها يكون مصنوع بجودة عالية فتجد أنه يعيش معك بشكل أكبر وبعض تلك القطع يكون ذو جودة ليست بجيدة فتجد أنه لا يكمل معك سوى سنة واحدة ويتعطل. هذه الأمور تحدث ولكني أعود وأكرر أن القاعدة العامة تقول أن العمر الافتراضي لقطع الحاسوب هي 4 سنوات الى 5 سنوات تزيد أو تنقص وفقا لمدى وطريقة استخدامك لها. مثلا الهارد إن تعرض لضربة ما او وقع على الأرض من مسافة ليست بقصيرة ستجد أنه عاد للعمل ولكن سوف تلحظ أيضا أنه بعد فترة بدأ يخرج صوتا غريبا وهو ما يعني قرب انتهاء عمره الافتراضي بسبب ما حصل معك، وأيضا في حالات ورغم أنك تحمي هذا القرص وتعامله بشكل مثالي، تجد أنه بعد 3 سنوات تعرض لعطل عام وذلك يعود على الأغلب إلى عطل مصنعي تعرض له القرص.

PC-computer-04

نفس الأمر للوحة الأم التي في حالات تتعرض مكثقاتها للأنتفاخ والعطب ولكن يمكن استبدالها وفي حالات يكون العطل في الشريحة الرئيسية مما يعني انتهاء العمر الأفتراضي للوحة الأم, وكذلك نفس الأمر لمزودات الطاقة, فلقد كنت أملك مزود طاقة من شركة مشهورة وبإستطاعة كبيرة تصل الى 1200 واط وبعد فترة  سنتين من الأستخدام توجهة لشراء بطاقة رسومية ثنائية النواة والتي تحتاج الى طاقة كبيرة لتشغيلها, لكن ماذا حدث برأيك؟

مزود الطاقة وبسبب الفترة الطويلة من الأستخدام لم يعد قادرا على تزويد البطاقة من الطاقة وهي تحتاج مزود طاقة بإستطاعة 750 واط رغم أنه لدي مزود طاقة يقدم 1200 واط بشكل فعلي...وبما أن مزود الطاقة يعمل بشكل متواصل ولمدة سنتين أدى ذلك ببعض المكونات الداخلية "الدارة الكهربائية" من عدم قدرة على تزويد الطاقة كما ينبغي لها, الحل كان بالذهاب الى مركز الصيانة الذي تمكن من استبدال الدارة وعودة مزود الطاقة كما كان وبعطائه الحقيقي. لكن قد لا يحالف البعض حصول ذلك كما حصل معي بمعنى أن هناك الكثير من مزودات الطاقة التي ورغم قدومها من شركات مشهورة إلا أنك تجد أن عمرها الأفتراضي لا يتجاوز 2 الى 3 سنوات فقط وربما أقل.

لذلك أن لاحظت عزيزي المتابع أن الشركات بدأت مؤخرا تحاول أن ترفع بأقصى ما لديها من العمر الأفتراضي لمكونات اللوحة الأم والبطاقة الرسومية ومزود الطاقة والذواكر والأقراص حتى تعيش معك لفترة أطول مما يفترض بها. وهو أمر بالمحصلة جيد، ولكن رغم ذلك كل قطعة لها فترة زمنية من العطاء وبعد ذلك ينتهي.

إذا كما ذكرت لكم هذه الأمور تحدث وهو شيء طبيعي أن يحدث مع القطع الإلكترونية، فلا يمكن أن تستمر القطعة بعطائها مدى الحياة. فلكل شيء عمر افتراضي ولكن أنت قادر على زيادة هذا العمر الافتراضي إن حافظت على القطعة بتبريدها بشكل جيد، عدم كسر سرعتها بشكل مبالغ فيه، عدم تعرضها لضربة ما، أو صدمة كهربائية وذلك بإستخدام منظم كهربائي لمزود الطاقة، أو وصول سوائل مائية بداخل القطعة وأيضا مراجعة قسم الصيانة إن شعرت بأي شيء غير طبيعي مع القطعة التي لديك. وأيضا بتصرفك أنت ستقلل من العمر الأفتراضي لها.

شاركونا برأيكم وما هي القطعة الحاسوبية المستمرة معكم بالعمل حتى اليوم، وما هي القطعة التي أنتهى العمر الافتراضي لها؟