كيف تعرف حجم/تردد الذاكرة التي تدعمها اللوحة الأم؟ - عرب هاردوير

ram

تملك لوحة أم وتعرف انها تستقبل ذواكر DDR3 او DDR4 اوحتى الجيل القديم DDR2 ولكن لا تعرف ما هو الحجم/التردد الذي تدعمه لوحتك الأم, ولكي تعرف ما هو الحجم/الترددات التي تدعمها لوحتك الأم بالنسبة للذاكرة كل ما عليك فعله هو متابعة ما سوف اقوله لك وتنفذ تلك الخطوات وبذلك تصبح لديك خلفية عن معرفة حجم/الترددات التي تدعمها لوحتك الأم بالنسبة للذاكرة RAM. سواء كانت لوحتك من ASUS,GIGABYTE,MSI,ASRock,EVGA, وغيرما من الشركات المصنعة هناك طريقة سهلة لمعرفة ذلك.

كيف اعرف حجم/تردد الذاكرة (RAM) التي تدعهما اللوحة الأم؟

ram

ram-07

اولا عليك معرفة اسم اللوحة الأم التي تملكها على سبيل المثال لوحة GIGABYTE GA-Z97N-Gaming 5, اتوجه الى المتصفح واضع اسم اللوحة مع اسم الشركة بعد ذلك ادخل الى رابط اللوحة الخاص بالشركة ثم اضغط على خيار Specification ثم اشاهد خيار Memory وكما تلاحظ بتحديد للون الأحمر فهو يبين لك حجم/التردد الذي تدعمه اللوحة من اجل ذواكر RAM. لنذهب الى لوحة اخرى من شركة اخرى ASUS RAMPAGE IV EXTREME, ايضا نتوجه الى المتصفح واضع اسم اللوحة مع اسم الشركة وادخل الى رابط الشركة واتوجه بعد ذلك الى خيارSpecifications ثم الى خيار Memory وكما تلاحظ بتحديد للون الأحمر فهو يبين لك حجم/التردد الذي تدعمه اللوحة من اجل ذواكر RAM. نفس الأمر تكرره مع باقي اللوحات من باقي الشركات المصنعة ولكن قد تختلف طريقة العرض لهذه المعلومات من شركة الى اخرى رغم ان جميعهم متشابهون بالمحصلة.

كيف اعرف ان اللوحة الأم تدعم هذا النوع من الذاكرة؟

ram-04

ram-08

اي ذاكرة من اي شركة تعمل بشكل سليم مع لوحتنا الأم ولكن في حالات يكون هناك نوع من عدم التوافق لذلك تجد كل شركة مصنعة للوحات الأم تقوم بطرح ملف PDF يظهر لك الذواكر التي تم اختبارها ونجحت في التوافق بنسبة 100% مع هذه اللوحة, فإن كنت تريد ان تحصل على ذاكرة تكون متوافقة مع لوحتك الأم بشكل كامل فكل ما عليك فعله ان تنفذ نفس الخطوات السابقة, وعند دخولك الى رابط اللوحة الأم نتوجه الى خيار Support او Memory Support  وفقا للشركة المصنعة وبعد ذلك نحمل ملف PDF المعروض لدينا, ونفتح الملف عندها سوف تشاهد الذواكر التي تدعمها اللوحة بشكل كامل. مع التنويه انني ووفقا لتجاربي الكثيرة مع تركيب الاجهزة المكتبية أغلب الذواكر وبنسبة كبيرة متوافقة مع اللوحات الأم خاصة طبعا من الشركات المعروفة في عالم ذاكرة RAM لذلك لست مجبرا ان تفعل هذه الطريقة عند توجهك لذاكرة جديدة للوحتك الأم, كل ما عليك فعله هو التأكد من ان تكون الذاكرة من شركة معروفة في هذا المجال وان تكون متوافقة من ناحية الحجم والتردد مع اللوحة الأم.