طريقة 1

كيف تعرف العمر المتبقي لبطارية الجهاز المحمول ؟

Laptop-Battery-Life-05

كل بطارية نستخدمها مع جهازنا المحمول "الابتوب" يكون لها عمر افتراضي من الاستخدام, قد يستمر هذا العمر الافتراضي لمدة سنة أو سنتين وفي حالات يصل الى أكثر من 3 سنوات, وهو عائد لنوعية البطارية وطريقة استخدامك لها. فإن كان استخدامك لها ليس بالطريقة السليمة فسوف تتعرض البطارية للعطل بشكل أسرع, فالإهمال له دور سلبي في تقليل من عمر البطارية الافتراضي, والاهتمام بالمقابل له دور إيجابي في إطالة عمر البطارية.

قبل أن أغوص في طريقة معرفة العمر المتبقي لبطاريتك وإن كانت فعلا جديدة, أو ما زالت تعمل بشكل سليم, أو إن كانت في نهاية عمرها الافتراضي, سوف أنصحكم بمجموعة من النصائح حتى تحافظون على بطارية جهازكم المحمول لتستخدمها لاطول فترة ممكنة:

Laptop-Battery-Life-03

  • عند استخدامك لجهازك المحمول وانتهائك من العمل عليه قم بإطفاء جهازك المحمول "إيقاف التشغيل" ولا تبقي وصلة الكهرباء موصولة بالجهاز.
  • لا تترك جهازك المحمول موصول بوصلة الكهرباء لفترة طويلة من الزمن في حالة عدم أستخدامك للجهاز المحمول.
  • عند استخدامك لبطارية جهازك المحمول في حالة انقطاع التيار الكهربائي لا توصل وصلة الكهرباء بجهازك المحمول بشكل مباشر, انتظر قليلا حتى يكون التيار الكهربائي لديك مستقر حتى لا يحدث أي ضرر من دخول تيار كهربائي غير مستقر لجهازك المحمول رغم تمتع الجهاز عادة بحماية من هكذا أمور.
  • لا توصل وصلة الكهرباء بجهازك المحمول حتى ترى أن بطارية جهازك المحمول قد وصلت الى نسبة 20%, لأنه من المضر أن توصل وصلة الكهرباء بجهازك المحمول كل مرة تكون فيها البطارية ممتلئة بنسبة 70% أو 60%.
  • حاول دائما وعند شرائك لبطارية جديدة أن تعطلت بطاريتك الحالية, أن تشتريها من الوكيل المتوفر في بلدك لنوع جهازك المحمول بالضبط, وأن لا تتوجه الى بطارية غير أصلية أو مستعملة حتى لا يتضرر حاسوبك.
  • لا تقم بتجربة حلول غير مجربة لطريقة إعادة البطارية للحياة, حتى لا يتعرض جهازك المحمول للضرر كما حصل مع الكثير من المستخدمين.


    أقرأ أكثر: كيفية المحافظة على بطارية اللاب توب

     

والأن لنعرف طريقة معرفة العمر المتبقي لبطاريتك أو حالة البطارية التي لديك وهل هي بطارية جيدة أو فقدت نصف قوتها أو هي في طريقها للموت...الى كل من يملك بطارية في جهازه المحمول عليه بالقيام بهذه الخطوات التالية حتى يتعرف على حالة بطاريته:

Laptop-Battery-Life-04

  1. أولا قم بالتوجه الى قائمة ابدأ ثم توجه الى Command Prompt واضغط كليك يمين وشغله من خلال Admin.
  2. بعد ذلك اكتب في قائمة الأوامر cd ثم نقطتين بهذا الشكل .. cd واضغط Enter.
  3. ثم اكتب powercfg -energy بهذا الشكل بالضبط واضغط Enter...لكن عليك أن تنتظر حوالي 60 ثانية الى حين تنفيذ هذه الأوامر.
  4. بعد الانتهاء سوف يتوجب عليك الانتقال الى قرص C ثم Windows والبحث عن ملف بإسم energy-report.
  5. قم بفتح هذا الملف من خلال تشغيله كصفحة ويب.
  6. بعد فتحه توجه الى قائمة Battery:Battery Information.

مايهمك هو الرقم المكتوب بجانب كلمة Design Capacity وهي تعني قدرة هذه البطارية بحالتها الأساسية, بينما الرقم الثاني المهم أيضا وهو الذي يأتي بجانب جملة Last Full Charge وهي تعني حالة البطارية الحالية....أن كان الرقم الأول على سبيل المثال 45000 والرقم الثاني 42000 فهذا يعني أن البطارية لديك وضعها سليم ولا تعاني من مشكلة, أي إن كان الفرق بين الرقم الأول والرقم الثاني بسيط جدا فلا يوجد لديك مشكلة مع بطاريتك وهي صالحة للعمل لفترة طويلة من الزمن.

Laptop-Battery-Life-01

بينما لو كان الرقم الأول على سبيل المثال 45000 والرقم الثاني 25000 فهذا يعني أن بطاريتك تعطيك نصف قوتها فقط, وذلك لأن النصف الأخر تعطل ولا يمكن إصلاحه, مما يعني أن بطاريتك في حالة غير جيدة وهي بعد فترة زمنية بسيطة سوف تتعرض للعطل الكامل بسبب انتهاء عمرها الافتراضي. حيث أن هذا الرقم يوم عن يوم سوف يتقلص حتى يصبح 0.

في حالة كان الرقم الأول 45000 والرقم الثاني 10000 أو أقل فإن بطاريتك انتهى عمرها الافتراضي ولن تكون قادرة على شحن نفسها بالكامل أي أنها فقدت ثلاثة أرباع قوتها وبقي فقط الربع. عند وصولك الى هذه الحالة توجه فورا لشراء بطارية جديدة من الوكيل المعتمد في بلدك, لأن بطاريتك الحالية قد وصلت الى نهاية عمرها الافتراضي.

كما تشاهد هذه البطارية التي لدي لجهازي محمول من ASUS بدأت بالوصول الى نهاية عمرها الافتراضي من خلال فقدان أكثر من نصف قوتها بدليل أن الرقم الأول 45000 والرقم الثاني 17025, حيث كان هذا الرقم الثاني خلال 4 أيام الماضية عند 23250, مما يعني أنه يوم عن يوم البطارية تفقد قوتها.

أخيرا أتمنى من الجميع التأكد من حالة البطارية لديه, وخاصة لمن هو مقبل على شراء جهاز محمول مستعمل, حتى يتأكد من وضع البطارية في الجهاز إن كانت جيدة أو غير جيدة.