طريقة 1

كيفية نزع بطارية اللاب توب

بطاريات الأجهزة المحمولة "الابتوب" دائماً ما تكون مختلفة بالشكل والحجم والسعة, من جهاز الى أخر, وهذا أمر طبيعي لأن كل شركة مصنعة تفضل نوع محدد من التصميم, أو نوع محدد من السعة الخاصة بها. ما سوف نحاول أن نقدمه لكم اليوم, هو كيف تقوم بتركيب أو إزالة بطارية الجهاز المحمول, خاصة أن هناك بطاريات تأتي بحجم مختلفة, وهناك بطاريات نجدها موجودة بداخل الجهاز, ولا يمكن فكها بسهولة, بالتأكيد أن هذا المقال موجه لمن لا يعرف كيفية تغيير بطارية اللاب توب (تركيب أو إزالة).

فك بطارية لاب HP

قبل فك البطارية ستحتاج للتأكد من التالي:

  • أن تكون ملما بفتح الأجهزة وإلا فإذهب به إلى للحفاظ عليه.
  • أن تشتري البطارية الجديدة وفقا لخطوات الشرح الموجودة في موضوع كيفية اختيار أفضل بطارية لابتوب
  • أن الجهاز خارج الضمانة لأن أغلب الأجهزة الحديثة بطاريتها مدمجة.

كيفية تغيير بطارية اللاب توب للأجهزة المختلفة (توشيبا, ديل, اسوس)

  1. ستحتاج لإزالة الغطاء السفلي لجهاز الكمبيوتر بالكامل وهذا سيبطل الضمان.
  2. افصل الكمبيوتر عن مصادر الكهرباء وقم بإيقافه.
  3. ستقوم بفتح الغطاء السفلي للكمبيوتر واحتفظ بالبراغي الصغيرة.
  4. أحيانا ستحتاج لفك قارئ القرص المضغوط.

الامر بسيط للغاية, وسنقدم لكم كيفية تركيب بطارية جديدة للجهاز المحمول, أو إزالة البطارية القديمة. لدي هنا 4 أجهزة محمولة من عدة شركات: جهازين ASUS و DELL و TOSHIBA.

أقرأ أيضا: كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب [7 نصائح لإطالة عمر البطارية]

كيف افك بطارية لاب توب توشيبا و ديل واسوس؟

كما تلاحظ من خلال الصور أن تلك الاجهزة المحمولة تجمع بين القديم والجديد, ولكن هذا ليس بالأمر المهم. جميع تلك الأجهزة تأتي البطارية الخاصة بها من الجهة الخلفية, ويكمن إزالتها من خلال زرين من الجهة اليمين والجهة اليسار أسحبهم بالعكس واسحب البطارية للأعلى. وبذلك تكون البطارية قد تم إزالتها. وتركيبها يكون بنفس الطريقة, حيث عليك وضع البطارية نفسها أو الجديدة أن تعطلت البطارية القديمة, ثم إغلاق أحد الزرين كحماية لبقاء البطارية في مكانها.

 

جهاز ASUS X550DP المحمول:

بعكس باقي الأجهزة فإن هذا الجهاز المحمول الذي لدي أيضاً تأتي البطارية الخاصه به بداخل الجهاز ولا يمكن فكها إلا بإزالة غطاء الجهاز المحمول من الأمام أي من جهة الكيبورد, من خلال فك كامل براغي الجهاز المحمول من الجهة الخلفية, بعد ذلك سوف تحتاج الى رفع غطاء الجهاز المحمول من الجهة الامامية, وسوف تشاهد أن البطارية موجودة في الجهة العلوية, وهي موصولة بكابل صغير, عليك بفكه أولاً بعد ذلك يمكن إزالة البطارية بأمان. ونفس الأمر في حالة تركيب بطارية جديدة.

 

هل هناك أختلاف بين الحجم الكبير والحجم الصغير للبطاريات؟

الاختلاف يكون عائد للشركة المصنعة, لكن بشكل عام أصبحت أحجام البطاريات نوعاً ما صغيرة الحجم, مقارنة بالبطاريات القديمة. أهم أمر عليك الانتباه له عند رغبتك بشراء بطارية جديدة, هو أن تنتبه بشكل جيد الى اسم جهازك المحمول, بعد ذلك أن تتأكد من نوع بطاريتك بالضبط, حتى لا يكون هناك أي خطأ بنوع البطارية الجديدة. مع العلم أنه في أسواقنا هناك بطاريات يطلق عليها بطارية أصلية, وبطارية Copy, توجه دائماً الى البطارية الأصلية, فصحيح أن سعرها قد يكون مرتفع نوعاً ما, ولكنها ستخدمك بشكل أفضل وتضمن أن تعيش عمرها الافتراضي كما هو محدد لها, بعكس بطاريات Copy التي غالباً ما تواجه مشكلة, إلا إن كنت من المحظوظين.

كيف اتأكد أن البطارية الجديدة التي اشتريتها تعمل بشكل سليم؟

هذا الأمر مهم للغاية, فعند شرائنا لبطارية جديدة قد نتعرض لعملية احتيال من قبل البائع, بمعنى قد يبيع لنا بطارية مستعملة على أنها جديدة, وانت قد لا تعلم ذلك خاصة عندما يقدمها لك مختومة وبعلبة, بالتأكيد أنا لا أعمم هنا أن كل البائعين يقومون بهذا العمل, ولكن هناك ضعاف النفوس يحاولون أن يحتالوا على المستخدمين بأي طريقة. في هذه الحالة وعند شرائك للبطارية الجديدة, أول ما عليك فعله هو التأكد من أن البطارية تتطابق بين الرقم الأول بجانب جملة Design Capacity و الرقم الثاني بجانب جملة Last Full Charge.

بطارية لاب اسوس

إن كان كلا الرقمين نفس بعضهما البعض, مثل 59000/59000 إذا بطاريتك جديدة بالكامل, ولكن في حالة شرائك للبطارية الجديدة وفي أول استخدام لها كانت الأرقام أقل من ذلك فالنقل الرقم الأول Design Capacity هو 59000 والرقم الثاني Last Full Charge هو 50000 أو أقل فهذه البطارية ليست جديدة وهي مستعملة سابقاً, لذلك عليك فوراً العودة الى المحل الذي اشتريت منه هذه البطارية وتغيرها بأخرى.

ولمعرفة كيفية اختيار بطارية اللاب توب المناسبة يمكنك الإطلاع على المقل المذكور أعلاه عن كيفيه اختيار أفضل بطارية لابتوب:

واخيرا هذه طرق تغيير بطارية اللاب توب لغدة أجهزة مختلفة وهي توشيبا وديل وايسوس نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحا واضحا وفي حال كان لديكم اسئلة حول الموضوع يمكنكم طرحها في الردود.