طريقة 1

كيف يمكن لتطبيق " جرس " المساعدة على الحد من ظاهرة التحرش ؟!

garass

" جرس " هو تطبيق طوره شباب مصريون للمساعدة على الحد من ظاهرة التحرش ,فبضغطة زر واحدة أصبح بإمكانك أن " تجرس "  المتحرش وتنشر صورته ومكان الحادثة وحتى أن تقوم بإرسال بلاغ عن الحادث .

من خلال الضغط على الزر الأحمر يمكن التقاط صورة للمعتدي وإرفاقها بتقرير ومكان الحادثة ليتم نشرها بين جميع مستخدمي التطبيق في الجوار كما يعمل مطوروا التطبيق حالياً على التواصل مع عدد من المؤسسات المجتمعية للاستفادة من البلاغات والبيانات التي يقدمها البرنامج لتقديم نصائح مفيدة للمستخدمين ومعلومات تساعدهم على تفادي خطر التحرش .

قام بتطوير التطبيق بواسطة مهندسين مصريين هما الأستاذ " أحمد العزب " المسؤول حالياً عن قسم تطوير البرمجيات في شركة " FingerPrint "  والذي كان حتى نهاية العام الماضي متخصصاً لعمليات المجتمع المسئول عن الشرق الأوسط في شركة فيس بوك , والأستاذ " هاني عبد القوي " محلل في شركة جوجل مسؤول عن قطاع السياحة والقطاع الحكومي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

وعند تواصلي مع مطوري التطبيق مستفسراً عن جدوى وفائدة مثل هذا التطبيق أجابني السيد أحمد قائلاً :

الفائدة أن يصبح التطبيق أداة لوصم المتحرش، فعقوبة القيام بالتحرش كان معتاد تطبيقها في مصر في الماضي، فكان المتحرش يجلس على ظهر حمار معلق في رقبته جرس للتشهير به وذلك هو سبب تسمية التطبيق جرس. بالإضافة إلى ذلك يعتبر التطبيق جرس إنذار للبنات القريبين من مكان الواقعة لأخذ الحذر كما يمكن للمستخدمين القريبين تقديم يد العون والمساعدة للضحية .
كيف يمكن أن يساهم تطبيق " جرس " في الحد من ظاهرة التحرش ؟!
 نعتقد أن تفاعل المستخدمين مع التطبيق سيساعد الناس على التعرف على المتحرشين، بالإضافة إلى " تجريسهم "  لكي يتم تقديمهم ليد العدالة مما سيجعل المتحرش يفكر أكثر من مرة قبل القيام بفعلته المشينة.
كما نقوم آيضاً بإرسال معلومات ونصائح توعوية للمستخدمين  لكيفية التعامل في حالات التحرش واخذ الإحتياطات اللازمة.

والآن بات بإمكان  أخواتنا " تجريس "  كل من يحاول الإعتداء عليهن أو التحرش بهن بكل سهولة , أبعد الله عن أخواتنا شر المتحرشين وحفظ أخواتنا من كل سوء .

تطبيق " Garass جرس " متوفر للأجهزة العاملة بنظام أندرويد وهو مجاني ومتاح للتحميل مباشرة من متجر تطبيق Google Play من خلال الرابط التالي .