طريقة 1

كيف تقوم بعملية كسر السرعة بلوحات جيجابايت من خلال أداة Easy Tune

Gigabyte OC Logo

"عمليات كسر السرعة هي فقط للمحترفين".....هذا ما يجول دائما في أفكار معظم مستخدمي الحاسب المبتدئين أو أصحاب المعرفة البسيطة بتلك الأمور، ولكن في حقيقة الأمر لم تعد مسألة القيام بعمليات كسر السرعة أحد تلك الخيارات المتاحة لمحترفي الحاسب فقط، ومنذ فترة مضت وحتى الأن صار في إمكان أي شخص وإن كان عديم الخبرة تماماً أن يقوم بذلك،  وبخطوات بسيطة لن تستغرق سوى بضعة دقائق.

فما يغفل عنه العديد من المستخدمين البسطاء والمالكين لمعالجات قابلة لإجراء عمليات الكسر عليها أن شركات التصنيع للوحات الرئيسية أصبحت تقدم أدوات مخصصة لإجراء عمليات الكسر بصورة آلية وبأسهل الطرق الممكنة والتي تعمل حتى على أنظمة التشغيل مباشرة ولم يعد الأمر يستدعي مسألة الدخول والتعديل من داخل واجهات البيوس التي قد تعد معقدة أو مثيرة للقلق بالنسبة للبعض. وصحيح أن النتائج لا تكون بنفس المستوى الذي يصل إليه المحترفون إلا أن انها سترضيك تماماً كأحد المبتدئين في عمليات الكسر.

وشركة جيجابايت الرائدة في تصنيع اللوحات الرئيسية كانت من أبرز الشركات التي تبنت هذا المبدأ في تقديم آلية سهلة وبسيطة لإجراء عمليات كسر السرعة على منصات الحاسب ومنذ وقت طويل من خلال أداتهاالشهيرة Easy Tune، وسنحاول هنا تقديم شرح مفصل لطريقة التعامل مع أحدث النسخ الصادرة منها والقابلة للتعامل مع شرائح إنتل الجديدة 8/9/x99، لذا إن كنت من ملاك لوحات جيجابايت من الأجيال الأخيرة وتريد خوض تجربة القيام بعمليات كسر السرعة بأبسط الطرق الممكنة تابع معنا فقط طريقة الإستخدام لأداة Easy Tune.

ولكن قبل ذلك وبما أننا نوجه الأمر بكامله في النهاية إلى فئة المبتدئين في عالم كسر السرعة فدعونا نبدأ أولاً بالإجابة على عدد من الأسئلة التي قد تدور في أذهان البعض حالياً، مثلاً..."ما هي الأهمية من إجراء عمليات كسر السرعة في المقام الأول؟ وما أهم الشروط الواجب توافرها للبدء في هذه التجربة؟".

كسر السرعة ببساطة يمكن أن يتم لأكثر من قطعة في منصة الحاسب ويشمل ذلك على سبيل المثال المعالج الحسابي CPU والمعالج الرسومي GPU وذواكر الحاسب RAM، والغرض الأساسي من ذلك هو الرفع من قيم ترددات التشيغل لهذه القطع والحصول على زيادة في قوة الأداء، وكنتيجة لذلك فأنت تحصل على قوة معالجة أكبر في التعامل مع التطبيقات المختلفة من برامج وألعاب.

أما عن الشروط التي يجب أن تستوفيها أولاً قبل البدء معنا في خطوات هذا الشرح هو إمتلاكك للوحة رئيسية من جيجبايت الحاملة لإحدى شرائح إنتل من الجيل الجديد  8/9/X99، وهي ستنحصر في إحدى اللوحات الرئيسية العاملة بشرائح التحكم التالية Z87، Z97، X99 وكذلك H97. وهي شرائح التحكم الداعمة لإجراء عمليات كسر السرعة مع توافقها لتطبيق Easy Tune الجديد، وللتوضيح فقط...فاللوحات الرئيسية الخاصة بشركة جيجابايت والحاملة لشرائح تحكم أقدم مثل Z77 و Z68 فهي لن تتوافق مع أداة Easy Tune الجديدة ولكنها تتعامل فقط مع الإصدار السابق المعروق بـ Easy Tune 6.

أخيراً فيجب أيضاً أن تكون مالكاً لأحد المعالجات الداعمة لعمليات كسر السرعة والمتوافقة مع شرائح التحكم التي ذكرناها، وهي المعالجات القادمة ضمن الجيل الرابع المعروف بـهاسويل Haswell والمصحوبة في نهايتها بالرمز K، كمعالجات i5-4670K و i7-4790K، وأيضاً أياً من المعالجات المخصصة لمنصات X99 الصادرة حديثاً مثل i7-5960X و i7-5930K و i7-5820K.

الخطوة الأولى: تحميل وتثبيت أداة Easy Tune

APP Center Download

أفضل دائماًعند شرح الخظوات الخاصة بإستخدام أي أداة أو تطبيق البدء من نقطة الصفر ومن مرحلة ما قبل عملية التثبيت على النظام، وبشكل عام فخطوات التثبيت نفسها أبسط ما يكون ولا وجود لتعيين أو ضبط لخيارات محددة وبالتالي لا داعي لعرضها بشكل تفصيلي، ولكن أريد التنبيه أن عملية التثبيت لأداة Easy Tune سيتطلب البدء أولاً في تثبيت التطبيق الخاص بجيجابايت المعروف بـ APP Center، والذي يعمل كتطبيق جامع لمجموعة من الأدوات المختلفة مثل Cloud Station، V-Tuner، Game Controller ومن ضمنها أيضاً أداة Easy Tune، وجميعها تتطلب أولاً تثبيت تطبيق APP Center.

عموماً في حال كنت تمتلك لإسطوانة التعريفات الخاصة بلوحتك الرئيسية من جيجابايت الحاملة لإحدى شرائح التحكم من إنتل للجيل الجديد فستجد جميع تلك الأدوات مع تطبيق APP Center ضمن محتوياتها ويمكن البدء في عملية التثبيت مباشرة من خلال الإسطوانة المرفقة، ولكن في حال لم تتوفر لديك لأي سبب كان فيمكن تحميل تطبيق APP Center ومجموعة الأدوات كاملة من الموقع الرسمي لشركة Gigabyte.

فمن خلال صفحة الدعم الخاصة بلوحتك الرئيسية يمكنك إختيار Utility من Download Tybe، لتظهر لك جميع التطبيقات والأدوات المساعدة المصممة من جيجابايت وستجد تطبيق APP Center وجميع الأدوات الملحقة به، ويمكنك تحميلها وتثبيتها على نظام التشغيل لديك .

الخطوة الثانية: إستخدام أداة Easy Tune لإجراء عمليات كسر السرعة

Easy Tune Featured Image

الأن بعد تثبيت تطبيق App Center وأداة Easy Tune يمكنك البدء في إجراء عمليات الكسر البسيطة والسريعة للمعالج الحسابي لديك، طبعا بعد إستيفاء جميع الشروط التي ذكرناها سابقاً من حيث دعم كلاً من اللوحة الرئيسية والمعالج لعمليات الكسر.

في البداية فواجهة Easy Tune تتيح لك عدد من الخيارات السريعة والتي تظهر ضمن إختيار Smart Quick Boost، ونرى لكل إختيار منها وصف يعبر عن قيمة الكسر التي ستحصل عليه. وهذه القيم لا يشترط أن تكون ثابته على جميع المنصات والمعالجات المستخدمة، وإنما تتغير بحسب المعالج الحسابي المستخدم...وفي حالتنا نحن أجرينا التجربة على المعالج Intel Core i5-4670K .

على كلٍّ...الخيارات التي أمامنا تبدأ بـ Energy Saving وهي في الحقيقة خيار معاكس تماماً لما نهدف إليه هنا، فهذا الإختيار يعمل على تقليل ترددات التشغيل للمعالج بغرض التوفير من إستهلاك الطاقة ولكنه ليس ما نسعى إليه مع أداة Easy Tune لذا لنهمل ذلك الأمر تماماً وننتقل إلى الخيار الثاني وهو Light والذي سيقوم فعلاً بعملية كسر للمعالج ولكن بأبسط صورة ممكنة، ومثال ذلك أن التردد الذي سيرتفع إليه المعالج هو 4GHz كما هو واضح في أعلى خانة الإختيار على اليمين، وفي الأساس معالج i5-4670K يمكنه الوصول إلى تردد 3.8GHz من خلال تقنية Turbo Boost من إنتل، وهذا يعني أن قيمة الكسر الفعلي لهذا الإختيار هو فقط 200MHz.

الخيار الثالث لدينا هو Default...ولاداعي بالطبع للسرد طويلاً فهي تعني العودة لإعدادات المعالج الإفتراضية وإلغاء أي عمليات كسر قمت بإتمامهاً من خلال التطبيق، ونجد إلى جواها خانة الإختيار Medium والتي سيصل معها تردد المعالج إلى 4.20GHz وهو أفضل قليلاً من الكسر السابق.

نجد كذلك خيار Extreme والذي سيرفع تردد المعالج إلى 4.4GHz، وهو ما يعني رفع تردد المعالج الخاص بنا بقيمة 600MHz وهي قيمة جيدة وسنحقق معها فارق ملحوظ في الأداء. وسنجد أخيراً الإختيار Auto Tuning والذي سيعمل على بدء عملية كسر السرعة بشكل آلي من خلال عدد من التجارب والإختبارات وسأوضح كيفية إستخدام هذا الإختيار تحديداً في وقت لاحق.

Easy Tune 4.4GHz

على كل حال في النهاية قررت التعامل مع إختيار Extreme ومع الضغط عليه سيبدأ البرنامج في إظهار نافذة صغيرة للتحميل ثم سيطلب منك عملية إعاة التشغيل للمنصة بالكامل Reboot، وبعد الموافقة وإعادة تشغيل الجهاز إرتفع تردد المعالج بالفعل إلى 4.4GHz أو بصورة أدق وصل معنا إلى 4389MHz كما هو واضح من تطبيق OCZ.

Easy Tune Advanced OC

على كل حال إن كنت تشعر بأن قدراتك وإمكاناتك في عمليات كسر السرعة لازالت أفضل من ذلك وتسعى للوصول إلى ترددات أعلى فأداة Easy Tune تتيح واجهة أكثر إحترافية لإجراء عمليات الكسر وهي Advanced CPU OC، والتي ستقدم خيارات أكثر إحترافية تتيح التعديل على معامل الضرب للمعالج بشكل يدوي والتعديل كذلك على قيم الفولتية، مع إمكانية حفظ الإعدادات التي تريدها لإستعادتها في وقت لاحق.

Easy Tune Memory OC

أخيراً أداة Easy Tune أيضاً تتيح نافذة خاصة بعمليات كسر السرعة على الذاكرة، ولكنها أيضاً مبسطة للغاية وستقدم فقط إمكانية رفع معامل الضرب للذاكرة بشكل يدوي أو يمنك تفعيل خاصية XMP من خلال التعديل على XMP Setup Profile والذي سيرفع ترددات الذاكرة الحاصة بالحاسب إلى أقصى ما تسمح به، وهذا يعتمد على الذاكرة التي تمتلكها بكل تأكيد.

Auto Tuning

دعونا الأن نرجع إلى النافذ الأولى الخاصة بإجراء عمليات كسر السرعة للمبتدئين وتفعيل الخيار Auto Tuning، والذي سيظهر لك في نافذة جديدة بتصميم مختلف قليلاً عن النوافذ السابقة مع ذر أحمر دائري في الوسط يحمل عبارة  Start.

Auto Tuning 4.2GHz

وبمجرد الضغط عليه سيبدأ تفعيل خاصية Auto Tuning وسيقوم برفع تردد المعالج في كل مرة بقيمة 100MHz، ومع كل زيادة في تردد التشغيل يقوم التطبيق بالضغط على المعالج لمدة من الزمن حتى يتأكد من الإستقرار التام للمعالج في هذه الوضعية وينتقل بعدها إلى المرحاة التالية وزيادة 100MHz أخرى...ويستمر على هذا المنوال إلى أن يصل لأقصى تردد تشغيل ممكن.

Auto Tuning 4.6GHz

في النهاية تمكنت من الوصول إلى تردد أعلى حتى من خيار Extreme ووصلت إلى 4.6GHz تقريباً والذي سيحقق لي زيادة في أداء المعالج بنسبة 35% بحسب زعم أداة Easy Tune، وطلب مني بعد ذلك غلق وإعادة الشتغيل لمنصة الحاسب لدي.

Easy Tune 4.6GHz

بعد إعادة التشغيل تأكدت بالفعل من وصولي إلى تردد 4.6GHz من خلال تطبيق OCZ.

إذا ففي خطوات بسيطة وحتى مع فرضية أني أفتقر تماماً لأي علم يخص إجراءات كسر السرعة تمكنت من رفع تردد المعالج لدي من خلال أداة Easy Tune بمقدار 800MHz دفعة واحدة، وهي قيمة كسر ممتازة بالنسبة لأي مبتدأ وتعد إستغلال جيد لقدرات أحد معالجات إنتل المخصصة للكسر، وبالتالي لم تعد مسألة إمتلاكها مفتصرة على الفاهمين لتلك الأمور، وفي إمكان أي شخص متحمس للحصول على معالجات إنتل الرائدة الداعمة لعمليات كسر السرعة من إستغلال قدراتها بصورة جيدة من خلال أحد الأدوات المتاحة كأداة Easy Tune المقدمة من جيجابايت.