الرئيسية كيفكيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بك من الأتربة بالشكل الأمثل !

كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بك من الأتربة بالشكل الأمثل !

بعد فترة من الاستخدام ، تتحول لوحة المفاتيح الخاصة بنا الى ساحة معركة خالية . سترى بعد فترة معينة من الاستخدام أن لوحة المفاتيح قد تراكمت عليها الأوساخ والأتربة والعوالق بشكل كبير ، سواء كانت هذه العوالق بقايا طعام أو شعر حيوانات اليفة أو أتربة وأوساخ متراكمة . هذا سيجعل الشكل العام للوحة المفاتيح سيئاً للغاية كما أنه قد يؤثر على طبيعة عمل المفاتيح على المدى الطويل أو في حالة كانت هذه الأوساخ تحتوي على سوائل مثلاً .. لذا دعونا نتعرف معاً كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بك من الأتربة بالشكل الأمثل .

طريقة 1

تنظيف لوحة المفاتيح من الأتربة والأوساخ

فصل الكهرباء عن لوحة المفاتيح

1 فصل الكهرباء عن لوحة المفاتيح

 لحماية جهازك من التلف ، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أولاً قبل محاولة تنظيف لوحة المفاتيح ، إذا كانت لوحة المفاتيح الخاصة بك سلكية ، فقم بسحب الوصلة التي تصلها بالكمبيوتر.  إذا لم تتمكن من إزالة لوحة المفاتيح ، كما هو الحال عند تنظيف جهاز كمبيوتر محمول ، فافصل كابل طاقة الكمبيوتر للتخلص من خطر التعرض لصدمة كهربائية.

في حالة البطاريات اللاسلكية أو التي تستخدم بطاريات ، أخرج البطاريات من لوحات المفاتيح اللاسلكية ، خاصةً إذا كنت تخطط لتنظيف عميق للمفاتيح.

اقلب لوحة المفاتيح للتخلص من الأتربة السائبة

2 اقلب لوحة المفاتيح للتخلص من الأتربة السائبة

اقلب لوحة المفاتيح رأسًا على عقب للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة. قم بهز لوحة المفاتيح برفق و سوف تتساقط معظم فتات الطعام والأوساخ وشعر الحيوانات الأليفة وغيرها من العوالق على الفور. قم بإمالة لوحة المفاتيح في اتجاهات مختلفة واضغط عليها بقوة أكبر لإخراج أي بقايا متبقية تلاحظها.

استمع إلى صوت قعقعة البقايا داخل لوحة المفاتيح.  يحدث هذا أحيانًا مع لوحات المفاتيح الميكانيكية والأجهزة الأخرى ذات المفاتيح كبيرة الارتفاع ، في حالة سماعك هذه الأصوات ضع في اعتبارك تفكيك لوحة المفاتيح لتنظيفها بعمق . وفي حالة إذا كنت تقوم بتنظيف جهاز كمبيوتر محمول ، فابق الشاشة مفتوحة مع دعم قاعدة الكمبيوتر بيدك الأخرى .

استخدم الهواء المضغوط في تنظيف لوحة المفاتيح

3 استخدم الهواء المضغوط في تنظيف لوحة المفاتيح

استخدم الهواء المضغوط للتخلص من بقايا الغبار والأوساخ العالقة داخل لوحة المفاتيح . الهواء المضغوط هو أكثر أدواتك موثوقية للتنظيف العام . امسك العلبة بزاوية 45 درجة مع توجيه الهواء نحو المفاتيح . مرر الفوهة عبر لوحة المفاتيح مع السماح بدفق رشقات من الهواء بشكل دقيق . حافظ على الفوهة عند ارتفاع نصف بوصة 1⁄2 (1.3 سم) فوق لوحة المفاتيح في جميع الأوقات بقدر المستطاع .

إذا كنت تقوم بتنظيف جهاز كمبيوتر محمول أو لوحة مفاتيح من نوع Membrane ، فحاول حملها أثناء تنظيفها بالهواء . اجعلها مائلة بزاوية 75 درجة تقريبًا حتى لا تكون رأسية تمامًا .

استخدم المكنسة الكهربية في تنظيف الكيبورد من الأتربة الصعبة

4 استخدم المكنسة الكهربية في تنظيف الكيبورد من الأتربة الصعبة

يمكنك استخدم مكنسة كهربائية لتنظيف بقايا الأوساخ أيضاً ، حيث تُزيل قوة الشفط من مكنسة الغبار معظم الحطام الصعب العالق بين المفاتيح.  إذا لم يكن لديك مكنسة غبار بخرطوم رفيع ، فحاول استخدام مكنسة كهربائية عادية بفرشاة مرفقة.  انتقل إلى لوحة المفاتيح بأكملها ، مع التركيز بشكل خاص على المناطق المحيطة بالمفاتيح ، حيث يتراكم معظم الركام الصعب هناك .

تأكد من عدم وجود مفاتيح مفكوكة ، خاصة في حالة الحاسوب الكمبيوتر المحمول.  وفي حالة إذا خرج مفتاح من مكانه وتم سحبه بالمكنسة الكهربائية ، فاسترجعه من المكنسة الكهربائية ، واغسله وأعده إلى مكانه.

نظف المفاتيح و ما حولها بقطعة قطن مغموسة في الكحول

5 نظف المفاتيح و ما حولها بقطعة قطن مغموسة في الكحول

نظف حول المفاتيح بقطعة قطن مغموسة في الكحول . بلل قطعة القطن برفق شديد لتجنب الرطوبة الزائدة تحت المفاتيح. امسح كل مفتاح على حدة لإزالة بقايا الغبار والزيوت والأوساخ الأخرى. كرر هذا عدة مرات حسب الحاجة لتنظيف جوانب كل مفتاح والمسافة المحيطة بها.  ولا تنسى استبدل القطع القطنية لأنها تتسخ بسرعة .

كن حذرًا عند العمل على جهاز كمبيوتر محمول. لا يزال كحول الأيزوبروبيل خيارًا رائعًا للتنظيف ، لكن الأجهزة الدقيقة للكمبيوتر المحمول تقع أسفل لوحة المفاتيح مباشرةً.  لذا لا تدع البلل أو الرطوبة تتساقط من تحت المفاتيح ، وحاول ألا تستخدم المياه أبداً في هذه العملية لأنه أشد خطورة في حالة تسرب أياً منه للداخل بدون أن تنتبه ، أما الكحول فهو سريع الجفاف ويتطاير في الهواء .

قم بتنظيف لوحة المفاتيح بالكامل بشكل شامل قبل الإنتهاء

6 قم بتنظيف لوحة المفاتيح بالكامل بشكل شامل قبل الإنتهاء

بعد أن تنتهي من الخطوات السابقة يمكنك أن تقوم بمسح لوحة المفاتيح بالكامل بقطعة قماش نظيفة بعد أن تبللها بالكحول وتقوم بتمريرها سريعاً على لوحة المفاتيح بالكامل للتخلص من أي بواقي من الإتساخ الموجودة على لوحة المفاتيح .

ملحوظة : في بعض الأحيان قد تكون هناك عوالق أسفل المفاتيح التي لا تستطيع تنظيفها لأي سبب كان وفي هذه الحالة قد تحتاج لفك المفاتيح من لوحة المفاتيح نفسها وتنظيف أسفل منها وهو ما سنتحدث عنه في مرة أخرى .