الرئيسية كيفكيف تنشئ الملفات المُشاركة “Shared Folders” في أجهزة QNAP NAS ؟

كيف تنشئ الملفات المُشاركة “Shared Folders” في أجهزة QNAP NAS ؟

تعتبر واحدة من أهم مميزات أجهزة QNAP NAS التخزينية هي مشاركة الملفات مباشرة لتضع نهاية إلى أزمة تبادل أقراص التخزين أو وحدات SDD المتنقلة. تلك الميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها معروفة باسم Shared Folders وتتيح لمستخدمي حلول الشركة التخزينية إنشاء ملفات على أجهزة QNAP NAS ومن ثم إعطاء الصلاحية لمستخدمي الأجهزة الأخرى للوصول إليها كانوا من المتاوجدين على نفس الشبكة أو عن بُعد باستخدام حساب QNAP أو وتطبيق Qfile للهواتف الذكية.
ولأهمية تلك الخاصية لمتسخدمي أجهزة NAS دعونا نستعرض معكم في السطور التالية خطوات إنشاء الملفات المُشاركة Shared Folders وكيفية الوصول إليها.

طريقة 1

اتجه إلى صفحة الويب الخاصة بجهاز NAS

1 اتجه إلى صفحة الويب الخاصة بجهاز NASاتجه إلى صفحة الويب الخاصة بجهاز NAS للوصول لصفحة الويب الخاصة بجهاز NAS قم باستخدام أي متصفح وادخل ID Address الخاص بالجهاز. لا يشترط اتصالك بالإنترنت لإتمام تلك الخطوة بكفي فقط أن تتصل بنفس الشبكة المتصل بها الجهاز. في حالة عدم معرفتك لـ IP Address الخاص بجهازك يمكنك استخدام برنامج QFinder واتباع باقي الخطوات التالية.

2 تسجيل الدخولبعد الوصول للصفحة المخصصة بجهاز NAS سيُطلب منك تسجيل الدخول. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر لتظهر لك الصفحة الرئيسية لواجهة المستخدم.

إنشاء ملفات مشاركة Shared Folders

3 إنشاء ملفات مشاركة Shared Foldersمن الصفحة الرئيسية التي ستظهر لك بعد تسجيل الدخول قم باختيار Control Panel. بعد اختيار Control Panel ستظهر لك نافذة جديدة منقسمة إلى ثلاثة أقسام وهم System, Privilege و Network & File Services. تحت Privilege ستجد خياراً باسم Shared Folders. قم باختياره لتظهر لك نافذة جديدة. في أعلى يسار النافذة الجديدة ستجد زر باسم Create. اضغط على الزر ثم اختر Shared Folders.

إعداد الـ Shared Folders

4 إعداد الـ Shared Folders• بعد الانتهاء من الخطوات السابقة ستظهر لك نافذة لإعداد الملف المشارك التي تود إعداده. • قم بإدخال اسم الملف ثم اختر القرص أو وحدة التحزين التي تود اختيارها لحفظ الملف بها. • يمكنكم وبعد الانتهاء من الخطوتين السابقتين اختيار المسار الذي تفضله لملفك الجديد. يمكنك ربطه بأحد الملفات الأخرى أو تحديد مساره المستقل. • الخطوة الأهم في عملية الإعداد هي اختيار المستخدمين الذين يمكنهم الوصول للملف. يمكنك التعديل على تلك القائمة من علامة Edit المتواجدة في القسم الثاني تحت اسم Configure Access Privileges For Users. تمكنك أيضاً تلك النافذة من تحديد صلاحيات كل مستخدم من التعديل أو مجرد الوصول للملفات. • يمكنك تحديد كلمة سر للملف عبر خيار Folder Encryption. • بعد الانتهاء من إعداد الملف والاختيارات السابقة قم باختيار Create لإنشاء الملف الجديد.

الوصول للملفات المشاركة إذا كنت على نفس الشبكة

5 الوصول للملفات المشاركة إذا كنت على نفس الشبكةيمكنك الوصول للملف الذي أنشأته للتو أو أي ملف تم مشاركته مسبقاً عبر طريقتين. الطريقة الأولى عبر التوجه إلى الصفحة الرئيسية لجهاز QNAP واختيار File Station لتجد الملف ضمن القائمة الجانبية للملفات. الطريقة الثانية عبر تطبيق Qfile المتوفر للهواتف الذكية. بعد تثبيت التطبيق على هاتفك تأكد أن الهاتف وجهاز QNAP NAS متصلان على نفس الشبكة. بعد ذلك قم بفتح التطبيق ثم اختر زر Add NAS ليظهر لك التطبيق كافة الأجهزة المتصلة بصورة تلقائية لتختار جهازك وتبدأ عملية تصفح الملفات بعد تسجيل الدخول إذا لزم الأمر.

الوصول للملفات المشاركة إذا لم تكن متصل على نفس الشبكة

6 الوصول للملفات المشاركة إذا لم تكن متصل على نفس الشبكةاستخدم تطبيق Qfile واتبع نفس الخطوة بالضغط على Add NAS ثم قم بتسجيل الدخول عبر بيانات حساب QNAP الخاص بك لتصل إلى جهازك مباشرة حتى وإن لم يكن هاتفك متصل بنفس الشبكة.

Advertisement