الصوتيات فى لوحات ROG وكيف يمكن التحكم بها عن طريق Sonic Studio III - عرب هاردوير

اللوحات الأم الموجهة لفئة اللاعبين تمتاز بامتلاكها معالج صوتي احترافي، فمع وجود مثل تلك المعالجات الصوتية يعنى تواجد دعم برمجي مختلف عن حزم التعريفات التقليدية فلوحات ASUS الام الموجهة لفئة اللاعبين اللوحات من تلك الفئة مزودة بمعالجاتها الصوتية تحت مسمى SupremeFX وهى نسخ محسنة من معالجات Realtek الصوتية تتناسب مع لوحات ASUS وقادمة بدعم صوتي يتمثل فى Sonic Studio III وSonic Radar III.

Sonic Studio III

Sonic Studio III هو محرك التعديل ويمكنك اعتباره المدير الصوتي للبطاقة الصوتية فى وحات ASUS الموجهة للاعبين من فئة ( ROG ( Republic of Gamers او الفئة الأقل المنبثقة منها STRIX، حيث تمنحك المنصة العديد من الخيارات اللازمة لتعديل مستوى الصوت على حسب نوع الملف الصوتي فيلم، اغنية او لعبة علاوة على انه يمكنك بكل سهولة ويسر التعديل على تلك الاختيارات، أيضا تحتوى منصة Sonic Studio III فى جيلها الثالث على أنماط معدة مسبقا متوافقة مع عددا من سماعات الراس الاحترافية سواء كانت من ASUS او غيرها من الشركات مما يمنحك الحرية وتكييف المنصة مع أي سماعة راس.

Sonic Studio III

فى البداية عندما تقوم بربط سلك السماعة بالمخرج الأمامي أو الخلفي للوحة فإن التطبيق الخاصة بالبطاقة الصوتية يقوم بتحديد المقاومة الخاصة بالسماعة التي تقوم بتجربتها تلقائياً بفضل وحدات الموسفت المتاحة فى البطاقة الصوتية وعلى صدد ذلك تقوم المنصة Sonic Studio III من تحديد مستوى تضخم إشارة الصوت الخارجة. كذلك يمكنك التحكم فى مستوى التضخم يدويا من ضمن الاختيارات الاتية : Quite – Performance – Extreme.

Sonic Studio III

فمن خلال المدير الصوتي Sonic Studio III ستجد مجموعة من الإعدادات المسبقة لمستوى الصوت الخاصة بالموسيقى، الوضع السينمائي والألعاب. كذلك سترى بعض الإعدادات لمستويات ترددات الصوت المُعدة مُسبقاً ويمكنك تخصيص الاعدادات الخاصة لك كيفما تريد.

حيث يتيح لك Sonic Studio التحكم فى بعض التعديلات على الاعدادات التي يوفرها التطبيق على ترددات الصوت على حسب تفضيلاتك من ضمن الخيارات التالية Voice Clarity – Smart Volume – Reverb – Surround – Treble Boost – Bass Boost كما يمكنك التلاعب بالترددات من خلال قائمة Equalizer لتحصل على مستوى الصوت الذى ترغب به.

اما الوضع المتقدم Advanced Mode يتيح لك تحديد كل تطبيق ومصدر الصوت الخارجي له سواء كانت سماعة الرأس أو شاشة العرض وحفظ تلك الاعدادات حتى تتمكن من سماع اللعبة من خلال سماعة الرأس وفى نفس الوقت يمكنك تشغيل الموسيقى عبر شاشة العرض أو السماعة الخارجية بشكل تلقائي. كذلك يحسن التطبيق مستوى صوت الميكروفون فى خلال تجربة اللعب أو البث كما يضيف لك بعض المستويات للتلاعب فى الصوت للترفيه من خلال Casting Enhancer.

SONIC RADAR III

من ضمن مجموعة المزايا الصوتية التي تقدمها ASUS فى اللوحات الام من فئة اللاعبين تطبيق Sonic Radar من الجيل الثالث الان والذي يعمل كرادار فى داخل اللعبة حيث يقوم بتحديد اتجاه الخصم القريب عن طريق مؤشر على الشاشة. يعتبر البعض ان تلك الخاصية واحدة من الطرق التي تساعد على الغش لكن عند النظر اليها بطريقة أخرى واكثر تعمقا فهي تطور من ميزة متاحة بالفعل فان كنت تمتلك سماعات راس ذات صوت محيطي او القدرة على تشغل صوت محيطي يمكنك تحديد اتجاه الشخص بالاعتماد على صوت الحركة.

جديرا بالذكر ان كل التعديلات التي تقوم بها على منصة Sonic Radar III ترى نتائجها بصورة لحظية مما يساعدك على تقييم أي المستويات هي المفضلة لديك وملاحظة الفرق الصوتي بين النمط والأخر..