الرئيسية كيفكيف تقوم بقياس الحرارة الخاصة بوحدة منظم الطاقة في لوحتك؟

أسوأ مشكلة قد يتعرض لها جهاز الكمبيوتر الخاص بأي فرد هي إرتفاع درجة الحرارة الخاصة بمكوناته، والكارثة عندما تأتي تلك الحرارة في المعالج، البطاقة الرسومية، أو في اللوحة الأم وخاصةً الـ VRM أو ما يعرف بوحدة تنظيم الطاقة الخاصة بها. وتلك القطعة موجودة في كل اللوحات حتى لوحات X570 التي تم إصدارها حديثاً.

تلك الوحدة هي المسئولة عن تحويل الطاقة التي تدخل إلى المعالج والذاكرة العشوائية من 12 فولت إلى 1.2 فولت أو 1.35 على حسب الوحدة، وتتكون تلك الوحدة من العديد من المكثفات وما شابهها من أشياء كهربائية لن نقوم بالحديث عنها الآن. لكن الوحدة المهمة في هذا الأمر هي الـ MOSFET، والتي تتعرض لدرجة حرارة عالي عند إستخدام المعالج لفترات  طويلة، وخاصةً عند كسر تردد السرعة الخاصة بالمعالج. لكن جميع اللوحات الجديدة ذات شريحة X570 تحتوي على مشتت حراري لتلك الأزمة، ومن المهم أن تتأكد من تلك الدرجة، وهذا الأمر يوفره لك برنامج HWINFO بشكل أكثر من رائع بالنسبة لبرنامج مجاني.

خطوات قياس الحرارة الخاصة بوحدة الـ VRM في لوحتك:

VRM الحرارة X570

  • قم بتحميل البرنامج: كل ما عليك في تلك المرحلة هو القيام بتحميل البرنامج من هنا لكي تبدأ بتثبيته بعد تنزيله.
  • قم بتثبيت البرنامج: عن طريق تشغيل الملف الذي قمت بتحميله، ,إستمر في التثبيت حتى تصل لنهايته لتكون قادراً على تشغيل البرنامج.
  • قم بإعادة تشغيل حاسبك: إنتظر حتى يبرد حاسبك بشكل كامل للتأكد من سلامة كل الحسابات، فقد تكون قمت بتشغيل الحاسب الخاص بك لوقت طويل مما أثر بشكل سلبي على درجة حرارته.
  • قم بتشغيل الحاسب مرة أخرى: وقم بعمل عادي للغاية مثل التصفح أو ما شابهه فقط لكي تقيس درجة حرارته العادية.
  • قم بفتح البرنامج: وقم بقراءة الرقم الذي يقع بجانب درجة حرارة الوحدة-التي نحددها في الصورة-لكي تعرف درجة حرارتها أثناء الأداء العادي.
  • قم بتجربة برنامج يتطلب أداءً أعلى: قم بفتح لعبة متطلبة لأداء قوي من لوحتك والمعالج  لوضعهم تحت ضغط أثناء تشغيل البرنامج، وبعد ربع ساعة تقريباً قم بمراجعة الحرارة الخاصة بالوحدة من نفس المكان مرة أخرى.

تذكر دائماً وأبداً أن كل قطعة في الكمبيوتر لها درجة حرار للعمل تحتها، العديد من القطع يتحمل درجات الحرارة العالية والبعض منها قد لا يتحمل، لكن لوحات X570 التي نراها في الوقت الحالي تتمتع بأنظمة تبريد جيدة ولا يجب أن تعاني من أي مشاكل في الحرارة المرتفعة إلا لو تم إستخدامها في كسر تردد السرعة والذي يعتبر طبيعي نوعاً ما في تلك الحالة, وتذكر دائماً أن تتأكد من التهوية الخاصة بعلبة حاسبك ونظافتها من الداخل لتضمن أداء جيد.