f8_day1keynote-598x337

بحضور حوالي 2500 شخص جلهم من المطورين افتتح " مارك زاكربيرج " مؤتمر فيسبوك F8 للمطورين وذلك في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

وأعلنت الشركة الأمريكية المطورة لأكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم عن خططها القادمة وجديد منتجاتها في العام الحالي وذلك خلال كلمة ألقاها مؤسس فيسبوك نفسه " مارك زاكربيرج" الذي قال أن الشبكة تركز على تقديم خيارات أكثر للتواصل بين مستخدميها وذلك من خلال تقديم المزيد من الخدمات والتطبيقات لهم .

كما أعلنت فيسبوك عن عدد من الخدمات والتطبيقات الجديدة بعضها تم إطلاقه فعلاً والبعض الآخر مازال في قيد التطوير ولكنه سيطلق قريباً وسنستعرض سوياً ملخص ما أعلن في عنه  المؤتمر في اليوم الأول .

منصة خاصة ومتجر تطبيقات لبرنامج Messenger

قالت الشركة أنها ستتيح المجال لمزيد من المطورين بتطوير إضافات وتطبيقات تساعد المستخدمين على التعبير عن أنفسهم بشكل أكبر وطرق أكثر وذلك من خلال إطلاقها منصة خاصة لتطوير تطبيقات إضافية لبرنامج مسنجر وإمكانية عرضها في متجر خاص بذلك كما أطلقت بالفعل أكثر من 40 تطبيقًا جديدًا إضافي لبرنامج المراسلة الخاص بها . مزيد من المعلومات في الخبر التالي .

وفيما يخص مسنجر أيضاً أعلنت الشركة عن وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 600 مليون مستخدم فعلي مستمر .

أدوات جديدة للمطورين

facebook analytics

حيث قدمت عدد من الأدوات تساعد المطورين على تحليل طريقة استخدام تطبيقاتهم الخاصة بفيسبوك من خلال إطلاق أداة جديدة حملت الاسم Facebook Analytics for Apps .

كما أطلقت الشبكة أيضاً أداة Live Rail لمساعدة المطورين على تحقيق المزيد من المكاسب المادية من خلال تطبيقاتهم عن طريق توجيه الإعلانات إلى المستخدمين بحسب اهتماماتهم .

تطوير خدمات عرض الفيديو

2015-01-05-image-28

وعرضت الشركة عدداً من التحديثات الجديدة التي أطلقتها على خدمات عرض الفيديو في الموقع والتي أصبحت تشكل الآن منافساً حقيقياً ليوتيوب أتاحت الشركة الخدمة التي طال انتظارها وهي إمكانية تضمين مقاطع الفيديو المرفوعة على فيسبوك في مواقع أخرى , لمزيد من التفاصيل عن هذه الميزة راجع الخبر التالي .

كما أعلنت الشركة أنها تعمل على إطلاق خدمة عرض الفيديوهات المصورة بمحيط 360 درجة سواء بوجود نظارة الواقع الافتراضي أو بدونها مزيد من التفاصيل على الخبر التالي .

منشورات أكثر توقعاً

حيث قدمت فيسبوك عرضاً لخدمة Share Sheet والتي تسمح بمعاينة المنشور قبل نشره وتحديد الجمهور المستهدف بالذات من المنشور الحالي لتوقع أفضل النتائج الممكنة .

انترنت الأشياء

بات بإمكان مطورو تطبيقات فيسبوك بناء تطبيقات خاصة بالأجهزة الالكترونية والأجهزة القابلة للارتداء للقيام بمهام أكبر مثل إنارة الغرفة فور الدخول إليها أو فتح باب الكراج وكل مايمكن فعله باستخدام تقنية انترنت الأشياء Internet Of Things .

المؤتمر مستمر في الانعقاد حتى نهاية يوم 26 مارس 2015 أي أن الشركة ربما تطلق المزيد من الخدمات والأشياء والتي سنوافيكم فيها بالطبع حال الإعلان عنها .