FarCry6 Large leaderboard

القائمة

قيد التطوير
إنتل تكشف وبشكل صامت عن رقاقة 1TB BGA SSD الثورية بحجمها الصغير جداً!

إنتل تكشف وبشكل صامت عن رقاقة 1TB BGA SSD الثورية بحجمها الصغير جداً!

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2017-12-31

حتماً انتم تتذكرون حديثنا قبل حوالي أشهر طويلة عن تطوير نوعية جديدة من رقاقات SSD وذلك بتطوير رقاقة BGA NVMe SSD التي تجمع بشكل غير مسبوق مكونات SSD الهامة والتي نراها موجودة على أقراص SSD 2.5 او M.2 SSD بما في ذلك ذاكرة فلاش NADA، ووحدة التحكم لتقدم أيضاً أداء متفوقاً بسرعات لربما ستكون متفوقة على ما نراه حالياً. كل ذلك بحجم صغير جداً!

نعم من خلال الصورة التي تراها في الأعلى سترى قرص إنتل SSD 2.5 انش على اليسار وهو الذي يأتي بحجم كبير مع PCB تتوزع عليه رقاقات ذاكرة فلاش NADA, وحدات التحكم, والقطع الإضافية ليعمل القرص. في الوسط نلاحظ قرص M.2 SSD NVMe الذي يعتمد على نقلة نوعية في تصميم PCB صغير الحجم يتضمن رقاقات ذاكرة فلاش NADA, وحدات التحكم ولكن بحجم أصغر بفضل حصول الرقاقات نفسها على سعة أكبر دون الحاجة إلى عدة رقاقات.

على اليمين وهو الأهم نشاهد الحجم الصغير لرقاقة BGA NVMe SSD. هذه الرقاقة صغيرة الحجم تعتبر نقلة نوعية كما ذكرنا للأسباب السابقة فهي تأتي مدمجه بكل من ذاكرة فلاش NADA بسعة 1TB, تضم بداخلها وحدة التحكم مع دعمها لبروتوكول NVMe. صحيح انها أكبر حجم من رقاقات الذاكرة الموجودة على قرص M.2 SSD من إنتل ولكنها تكفي انها رقاقة واحدة وتضم كل ذلك بداخلها.

بهذا الحجم كيف سيكون قرص SSD القادم؟ صراحة الأمر بالنسبة لي يبدو واضحاً, فما أتوقعه كمتابع ومهتم قديم في مجال الهاردوير اننا سنرى في البداية استخدام هذه الرقاقة المتكاملة على PCB بشكل M.2 SSD ولكن بالحجم الصغير جداً لتصبح عملية وجودها في حواسبنا غير ملحوظة, كذلك يتوقع أن تستخدم مع اللوحات الأم بشكل مدمج أي سيتم دمجها مع PCB اللوحات الام بشكل مباشر لتكون اللوحة الأم قادمة لنا بذاكرة مدمجه, وربما هذا الأمر سيكون مهم جداً مع اللوحات الأم الخاصة بالاجهزة المحمولة.

طبعاً سامسونج كانت اول من قدم تلك الرقاقة بهذا الحجم لتلحقها إنتل اليوم, مع الإشارة ان سامسونج كانت قد أعلنت عن ذاكرة BGA 512 GB eUFS SSD المخصصة للهواتف الذكية بفضل صغر حجمها وسعتها الكبيرة وسرعتها المرتفعة. نتوقع أن نرى شيئاً ما يخص تلك الرقاقة في معرض CES 2018 التي لم تعلن عنها إنتل بشكل رسمي حتى الأن, فالصور التي تشاهدها هي صور نشرتها إنتل دون الإعلان رسمياً عنها ودون نشر الكثير من التفاصيل.

ما رأيكم بهذا التطور الملفت في عالم أقراص SSD التي انتلقت من حجم 2.5 انش حتى M.2 SSD إلى هذا الحجم الصغير؟ شاركونا الأن

أضف تعليق (0)
ذات صلة