بعد تدشين سلسلة معالجات Core G من إنتل والتي تاتي لاول مرة بمعالج مركزي قوي بجانب دمج بنفس قالب الرقاقة معالج رسومي مدمج بذاكرة HBM2, وظهور اولى النتائج من إنتل بخصوص قوة تلك المعالجات التي تاتي بإصدارين من المعالج الرسومي. نحن على موعد مع تغيير في طريقة التعاون بين الطرفين إنتل و AMD لنرى ربما نهاية هذا التعاون الذي لم يستمر طويلاً, ماهو السبب؟ سنعلكم بذلك بكل تاكيد ضمن هذا الخبر.

قبل الخوض في هذه التفاصيل نعيد على ذاكرتكم بعض التفاصيل المهمة والتي تتعلق بتشكيلة المعالجات الجديدة. تصميم المعالجات الجديدة من سلسلة Core G اعتمد على تصميم SoC ليتم دمج معالج المركزي من إنتل بجانب المعالج الرسومي Vega على قالب رقاقة كاملة ضخمة الحجم متصلتان بذاكرة HBM2 بحجم 4GB وهي ذاكرة مشتركة ستكون للمعالج المركزي والذاكرة.

بمعنى أخر تم دمج عدة قوالب وهي المعالج المركزي, المعالج الرسومي, والذاكرة بتقنية ربط EMIB الجديدة. هذه السلسلة الجديدة من المعالجات المعروفة الان بسلسلة G-series ستكون موجهة نحو الاجهزة الخفيفة والرقيقة بالحجم لتوفر لهم قدرة حوسبية كبيرة خاصة على صعيد المعالج الرسومي. فهي تستهدف اللاعبين, مبكتري المحتوى وكذلك مستخدمي الواقع الافتراضي VR و MR وسنراها مستخدمة في الاجهزة المحمولة, والحواسب المتكاملة والصغيرة.

سلسلة معالجات Core G تضم التالي:

إن اكملنا في المواصفات i7-8809G و i7-8709G هما معالجين قويين يأتيان مع المعالج الرسومي RX Vega M GH القادم مع 24 وحدة حوسبة التي تضم 1536 معالج تدفق, تردد النواة يصل إلى 1190MHz مع Boost, خطوط المعالج موزعة بين 8 نحو المعالج الرسومي و 8 نحو باقي الأمور. كلاهما يستهلكان 100 واط, ذاكرة HBM2 مشتركة بحجم 4GB, وبتردد 800MHz, واجهة ذاكرة 1024bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 204.8GB/s. المعالج قادر على توفير قدرة حوسبة تصل إلى 3.7TFLOPS. دعم vPro سيكون محصور فقط على معالج i7-8709G, بينما كسر السرعة فسيكون محصور فقط على i7-8809G وكسر السرعة سيشمل المعالج المركزي, المعالج الرسومي, والذاكرة أيضاً.

أما في مواصفات i5-8705G, i5-8305G فهما كذلك معالجين قويين يأتيان مع المعالج الرسومي RX Vega M GL القادم مع 20 وحدة حوسبة التي تضم 1280 معالج تدفق, تردد النواة يصل إلى 1101MHz مع Boost, خطوط المعالج موزعة بين 8 نحو المعالج الرسومي و 8 نحو باقي الأمور. كلاهما يستهلكان 65 واط, ذاكرة HBM2 مشتركة بحجم 4GB, وبتردد 700MHz, واجهة ذاكرة 1024bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 179.2GB/s. المعالج قادر على توفير قدرة حوسبة تصل إلى 2.6TFLOPS.

خلال المقارنة تبين أن معالج Core i7-8809G ضد Core i7-7700HQ والمزود بالمعالج الرسومي RX Vega GH الذي يظهر بأنه اسرع بقليل من جهاز محمول يستخدم بطاقة GTX 1060.المزيد من التفاصيل تجدها ضمن هذا المقال بعنوان "معرض CES2018: معالج إنتل CORE I7-8809G يصل لمستوى بطاقة GTX 1060!!" أو هذا المقال بعنوان "معرض CES2018: إنتل تفجرها وتقدم سلسلة KABY LAKE-G بمعالجات RX VEGA M الرسومية!!".

ماذا تقول المعلومات الجديدة؟ هل انتهى التعاون بينهما؟

مبدئياً المعلومات ليس مؤكد منها بعد, ولكن وصلت معلومات من موقع The Motley Fool تؤكد أن إنتل تعمل على المعالج الرسومي المدمج الخاص بها من الجيل الثاني عشر بإسم Arctic Sound والجيل الثالث عاشر بإسم Jupiter Sound. هذه المعالجات الرسومية ستكون كمعالج رسومي منفصل ولكن مدمج بداخل قالب رقاقة إنتل, أي سيكون بدلاً من المعالج الرسومي RX Vega من AMD باستخدام نفس تقنية الربط وهي EMIB.

هذه الخطوة التي ستقدم عليها إنتل تعني ببساطة أن إنتل تفكر بحلول بعيدة عن AMD بعد أن احتاجت لها في هذه الفترة. فلا ننسى قدوم السيد Raja Koduri إلى إنتل بمنصب كبير. فلقد أعلنت إنتل عن تعيين السيد Raja Koduri المهندس المسؤول لديها ونائب رئيس مجموعة الحوسبة البصرية والنواة المشكلة حديثا والمدير العام للبادرة الجديدة في دفع حلول حوسبة الحافة. في منصبه، سيوسع قدري من مركز إنتل الرائد في الرسوميات المدمجة لسوق الحاسوب مع حلول الرسوميات المنفصلة ذات الفئة العليا لمجموعة واسعة من قطاعات الحوسبة.

كما هو واضح هذا المنصب الرفيع لـ Raja Koduri سيجعله قادر على تقديم حلول منافسة ومشابه لحلول AMD الحالية والمستخدمة مع سلسلة معالجات Core G الجديدة. لكن ركز جيداً هنا قدوم الجيل الثاني عشر والثالث عشر يحتاج إلى وقت طويل, أي نحن نتحدث عن حوالي 3 إلى 4 سنوات تقريباً, فنحن حالياً أمام معالجات رسومية من إنتل من الجيل التاسع, لذلك الوقت ما زال مبكر وسيحتاج لوقت أطول حتى نصل إلى الهدف المنشود.

هل تعتقدون أن تحقق إنتل في المستقبل القريب نقلة نوعية تنافس فيها amd من جديد بعد ان كانت متعاونة معها؟