إنتل: معالجات الجيل السادس Skylake سيتم وقف إنتاجها في شهر سبتمبر 2018

يبدو أن الموعد قد تحدد من قبل مجلس إدارة شركة إنتل بأن الوقت قد حان لإنهاء توفر وإنتاج الجيل السادس Skylake الذي حقق نجاح كبير وإقبال واضح من قبل اللاعبين والمستخدمين بشكل عام مع سلسلة معالجات 6000.

هل يمكن أن نقول أن هذا إعلان رسمي لوضع معمارية في مرحلة التقاعد؟ نعم إنه إعلان لنقل معمارية Skylake من مرحلة الإنتاج والتوفر في الأسواق إلى مرحلة إيقاف الإنتاج والتوقف عن بيعها في الأسواق. هذه المعمارية كانت محببة لي شخصياً بسبب التحسينات الجيدة التي طرأت عليها والتي رفعت من قدرة معالجات إنتل بشكل جيد مقارنة بالجيل الرابع والخامس.

هذا القرار التي اتخذته إنتل لا يعتبر غريب أو مجحف بحق المعمارية, بل هي نظرية استراتيجية وقرار سليم في مجال الأعمال الخاصة بقسم المعالجات المركزية. هذه العملية تعني إرسال الجيل السادس المطلق في عام 2015 إلى التقاعد ليستمر الجيل السابع بتأدية الدور يليه الجيل الثامن Coffee Lake الذي سيكون بأداء أفضل. بهذه العملية إنتل تفتح للجيل الثامن الطريق نحو حصد نجاح اخر بعد وجود فقط الجيل السابع بالأسواق.

الجيل الثامن سيغير الكثير من الامور بما أنه مجموعة من المعالجات المركزية سداسية النواة ورباعية النواة, وتوفره بالسوق بجانب الجيل السابع سيعني تحقيق أرباح إضافية لإنتل لانها بطريقة أو بأخرى تجبر المستخدمين على شراء إما الجيل السابع أو الجيل الجديد الذي يحتاج إلى لوحات أم جديدة, بعكس الجيل السابع المتوافق مع لوحات بشريحة 200 و 100. وفقا لإنتل، يمكن لمعالجات Skylake أن تطلب حتى شهر مارس 2018، مع تلبية الطلبات المستحقة حتى شهر سبتمبر 2018, بعد ذلك لن يتم إنتاج تلك المعالجات أو توفرها في الأسواق.

بكل تأكيد عندما نقول لن تتوفر في الأسواق فلا يعني ذلك بشكل حرفي, فهناك الكثير من تجار التجزئة الذين يطلبون أعداد هائلة منها لكي يعرضونها للشراء بأسعار مرتفعة لاحقاً بعد نفاذ الكميات من المصدر. لذلك ستجد بين الحين والاخر في نهاية عام 2018 استمرار في توفر تلك المعالجات من قبل بعض مواقع الشراء.

هل تمتلكون معالج مركزي من الجيل السادس Skylake؟