AMD-ZEN-06

بعد مرور الكثير من الشائعات عن عدم جاهزية معمارية Zen من AMD والتي تعد بتقديم أداء قوي ومغاير كليا على مستوى معالجات سلسلة FX و معالجات APU, ها نحن اليوم مع معلومات وليس شائعات تقول أن النتائج الأولية لهذه المعالجات قد تخطت التوقعات وحققت أكثر مما هو متوقع لها.

وفقا للمعلومات المتوفرة اليوم, فهي تقول أن مهندسو تصميم المعالجات المركزية لـ AMD حافظوا على الهدف الأساسي من أجل معمارية Zen لتكون المعمارية متنافسة مع المعالجات المركزية المستقبلية لإنتل, رغم أني أرى في ذلك مبالغة خاصة مع تفوق إنتل بمراحل حاليا, لكن هذا ما تقوله المعلومات, أضف الى أنه يُقال أن فرق الهندسة اختبرت معالجات Zen وأن الرقاقات المختبرة لنواة المعالج المركزي الجديدة حققت كل التوقعات وأكثر من ذلك, مع عدم وجود أي مشكلة تذكر أو تؤثر على الأداء العام...لكن هل حقاً هذه المعلومات صحيحة؟

 في مايو أعلنت AMD أنها كانت تعد تشكيلة جديدة كليا من المعالجات المركزية من السلسلة المشهورة FX ومنصة AM4 الجديدة. تلك التفاصيل أشارت أن المجموعة الجديدة لمعالجات FX المسماة Summit Ridge ستتميز بسوكيت جديد كليا, وتضيف تلك التفاصيل أن المنصة الجديدة ستتميز بمعالجات مركزية قوية مع عدد انوية كبير ويشاع أنها تصل إلى 8 أنوية وتدعم SMT.

بعدها انتشرت معلومات مؤكده أن AMD كانت تعمل على معالجات APU ذات حوسبة أداء عالي مع 16 نواة Zen ومعالج رسومي مدمج قوي إضافة إلى ذاكرة مكدسة. وأيضا كانت AMD تخطط لتقديم معالجات مركزية للسيرفرات ذات الأداء العالي مع ما يصل إلى 32 نواة Zen CPU.

إضافة إلى SMT، فإن معمارية Zen تتميز أيضا بنظام cache  ذات خمول منخفض وعرض نطاق ترددي عالي جديد. إنه تحسن هام عن الجيل السابق للنواة. بما أن أداء cache كان تحت المعدل المتوسط بسبب العثرات الرئيسية لمعمارية دقيقة AMD Bulldozer CPU التي ظهرت في عام 2011. فإن نواة المعالج المركزي الجديدة مصممة من أجل تحسين ذلك وستكون مصنوعة بدقة تصنيع FinFET المتقدمة. مما سيسمح بنواة المعالج المركزي Zen من تغطية كل المنتجات من سوق الموبايل منخفض القوة إلى المنتجات متوسطة القوة الى أجهزة مكتبية عالية الأداء.

كشف مارك بابيرماستر المدير الفني بدوره أن الشركة تخطط لتقديم تحسينات هائلة على IPC مع معمارية Zen مقارنة مع الجيل الأحدث لنواة Excavator x86 من AMD. الزيادة بنسبة 40% في IPC ستقدم القفزة الأكبر من ناحية IPC للشركة على الاطلاق، وهو تحسين زعم مارك بأنه لم يُرى بعد في أي مكان في مجال الصناعة.

من المفترض أن تتوفر معالجات Zen من AMD في عام 2016. حيث أكدت ليزا سو أن معمارية المعالجات المركزية الجديدة Zen ستصل إلى سلسلة معالجات FX المكتبية أولا والسيرفرات ثانيا. بعد معمارية Zen سيكون هناك نواة Zen+, التي ستتميز بتحسن ثوري عن Zen...دعوني أقول الجيل الأول. إذا ستقدم الشركة سوكيت جديد في عام 2016 المسماة AM4 مع معالجات Zen FX, وهي منصة ستدعم بدورها ذاكرة DDR4...أعتقد أن الكثير من المتابعين متشوقين لعودة سلسلة معالجات FX مع منصة جديدة كلياً, اليس كذلك؟