SudanTech-Sanctions-Harm-Innovation_

خففت الولايات المتحدة الأمريكية القيود المفروضة على تصدير الهواتف وأجهزة الكومبيوتر الى السودان وذلك لتسهيل وصول المواطنين هناك إلى وسائل التواصل الإجتماعي والانترنت بحسب أنباء أوردتها وكالة رويترز .

وبحسب مانشرته الوكالة عن مسؤولين في وزارة الخزانة الأمريكية أنها رخصت تصدير أنواع محددة من المعدات التقنية المخصصة للاستعمال الشخصي مثل أجهزة الراديو والكاميرات الرقمية وكل مايتعلق بها من برامج وخدمات إضافة إلى اجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية .

وقال المبعوث الأممي إلى السودان دونالد بوث في تصريح صحفي أن التغييرات الجديدة تهدف لدعم حرية التعبير في المنطقة عبر توفير إمكانيات الحصول على وسائل الاتصال وأن هذه الاجراءات ستساعد المواطنين في السودان على الاندماج بشكل أكبر في المجتمع الرقمي الدولي .

هذا وأشار المبعوث الدولي أن القوانين المعدلة سارية المفعول اعتباراً  من اليوم الأربعاء وستبدأ الشركات التي تريد تصدير أجهزتها وخدماتها إلى السودان بالقيام بذلك خلال الفترة القادمة .

ويعاني المواطنين في السودان من صعوبة الوصول إلى الأدوات التقنية إضافة إلى معاناتهم من سوء الأوضاع المعيشية هناك نتيجة العقوبات المفروضة على دولة السودان من قبل عدد من الدول الكبرى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .