منذ اللحظة الأولى لانتشار فيروس كورونا وتزايد أعداد المصابين بصورة جنونية توقع الجميع أن يشهد العالم ركود اقتصادي ربما قد يكون الأكبر في التاريخ. إغلاق المصانع, المتاجر وموجة من الاستغناء عن الموظفين ساهموا في تغيير الثقافة الشرائية لعامة الناس والاستغناء عن كل ما هو ليس ضروري خلال هذه الفترة.

عالم التقنية وبالأخص الهواتف الذكية يعاني حالياً نتيجة للأسباب السابقة, التوقعات بانخفاض أعداد الهواتف المباعة وأرباح الشركات ها هي تتحقق مع ظهور أولى التقارير حول سوق الهواتف الذكية خلال الربع الأول من 2020.

التقرير الجديد من Counterpoint حول الربع الأول من 2020 يكشف انخفاض كبير في عدد الوحدات المباعة داخل الصين بنسبة وصلت إلى 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. الانخفاض في المبيعات أثر بشكل واضح على شاومي, أوبو و Vivo فالأولى واجهت انخفاض في نسبة مبيعاتها بنسبة 35% فيما تأثرت مبيعات أوبو بنسبة 30% و Vivo بنسبة 30%.

مبيعات أبل داخل الصين تأثرت أيضاً بسبب كورونا ولكنها انخفضت بنسبة 1% فقط ما يعتبر رقم جيد في وسط الأزمة الحالية.

Huawei Mate 30 Pro (8)

هواوي وكأكبر بائع للهواتف الذكية في الصين لم تتأثر نهائياً بأزمة كورونا فبرغم انخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالمياً وداخل الصين إلا أن الشركة حققت نمواً في بلدها الأم بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي. نمو الشركة اعتمد على مبيعات هواتف سلسلة Mate 30, Nova 6 و HONOR 9X اللذين تواجدوا في قائمة أعلى الهواتف مبيعاً بعد iPhone 11 داخل البلد الأسيوي.

مبيعات هذه الهواتف تمت بشكل كلي عبر منصات الشراء عبر الإنترنت وعلى رأسها Alibaba و JD.com.

حتى هذه اللحظة لا توجد أي تقارير حول الوضع العالمي لسوق الهواتف الذكية ولكنه من المتوقع أن يشهد أيضاً انخفاضاً حاداً في عدد المبيعات قد يفوق السوق الصينية نظراً لتعافي الصين من أزمة كورونا وإعادة فتح العديد من المقاطعات خلال الفترة الحالية.

هل يستمر انخفاض مبيعات الهواتف الذكية حتى نهاية 2020 ؟ وهل تحقق هواوي نمواً إيجابياً أيضاً في نفس الفترة خارج الصين؟
شاركونا بآرائكم في التعليقات!