NVIDIA-Pascal-SLI-HB-06

هذه الأخبار كانت تدور في فلك الشائعات, ولم نرغب بأن ننشر خبراً عنها حتى على الأقل نكون أمام شيء منطقي, فمن فترة طويلة انفيديا تفتح المجال لتعدد البطاقات الرسومية 2Way SLI أو 3Way SLI بالإضافة الى 4Way SLI. الجديد اليوم هو تأكيد مصدر موثوق وهو من شركة EVGA الشريك الحصري لبطاقات انفيديا.

التأكيد جاء بالقول أن بطاقة انفيديا GTX 1080 لن تدعم سوى تركيب بطاقتين فقط لوصلهما بجسر 2way SLI أي لن تدعم تركيب 3 بطاقات أو 4 بطاقات! فهل هذا يعني أن كل بطاقات Pascal ستعمل مع بطاقتين فقط؟ لا نستطيع أن نجزم, لأن التأكيد من مصدر EVGA ذكر فقط أن بطاقة GTX 1080 ستدعم تركيب بطاقتين مع جسر 2way SLI وأكثر من ذلك لن تدعم. لكن ربما نشهد مع البطاقات الأخرى من سلسلة GeForce 10 عودة حلول 3Way SLI بالإضافة الى 4Way SLI.

NVIDIA-Pascal-SLI-HB-04

إن تحدثنا بشكل منطقي قد يكون هدف انفيديا التركيز على بطاقتين فقط لتوفير أفضل اداء لهذا النوع من الحلول بدلاً من التركيز على حلول 3 البطاقت أو 4 بطاقات. فكما نعلم أننا عندما نركب أكثر من بطاقتين أي 3 بطاقات يكون نسبة الاستفادة من البطاقة الثالثة منخفضة, ومع تركيب 4 بطاقات تكون البطاقة الرابعة بنسبة كبيرة لا تستفيد منها.

بينما مع بطاقتين تكون الفائدة عالية وبنسبة أكثر من جيدة, رغم أنها تحتاج الى تطوير مستمر حتى تصل الى الاستفادة الكاملة من البطاقة الثانية مع مختلف الألعاب, فحتى اليوم نعاني من هذه الحلول مع الألعاب لانك تجد أن بعض الألعاب لا تدعم تعدد البطاقات الرسومية وإن دعمتها تجد زيادة الأداء خجولة, لذلك فريق التعريفات عليه جهد كبير لتحقيق الفائدة المطلوبة لهذا النوع من حلول 2way SLI, وعلى ما يبدو انفيديا تريد التركيز على ذلك.

NVIDIA-Pascal-SLI-HB-02

امر أخر مهم هو أن انفيديا كشفت عن جسر SLI جديد بإسم SLI HB المخصص لبطاقات معمارية باسكال, فهذا الجسر يقدم ضعفي عرض نطاق ترددي مقارنة مع تقدمه بطاقات معمارية ماكسويل لتحقيق تجربة لعب أفضل وفائدة أفضل من البطاقتين بوقت واحد. لكن للأسف هذا الجسر يعمل بشكل حصري مع بطاقات باسكال فقط. من المفترض أن نعرف المزيد حال وصول البطاقة الى أيدينا قريباً لنقدم لكم مراجعة شاملة بخصوصها :-)