مع نهاية عام 2023، عام الذكاء الاصطناعي بلا منازع، أصدرت جوجل عددًا من التحديثات الضخمة إلى هواتف Pixel الذكية. وكان أبرز التحديثات الجديدة التي طرحتها جوجل، إضافة نظام الذكاء الاصطناعي الخارق Gemini Nano إلى هواتف Pixel 8 Pro. وكشفت جوجل أيضًا أنها تعمل على تضمين هذا النظام الجديد بجميع هواتف الأندرويد.

وصفت جوجل هذه التحديثات الجديدة أنها ستجعل من بيكسل 8 برو هاتفًا جديدًا!

تحديثات منظومة التصوير بهواتف بيكسل

بيكسل 8 برو

تضمنت التحديثات أيضًا تحسينات جديدةً قائمةً على الذكاء الاصطناعي لترسانة التصوير الخارقة الخاصة بهاتف جوجل الرائد، بيكسل 8 برو. أطلقت جوجل على تقنيتها الجديدة اسم Video Boost أو معزز الفيديو. وستعمل هذه التقنية عبر رفع الفيديو إلى نظام سحابي خاص بجوجل، حيث يتم معالجته بالنماذج الفوتوغرافية القائمة على الذكاء الاصطناعي لضبط الألوان، والإضاءة وتثبيت الفيديو، ومعالجة ظاهرة التحبب في التصوير (graininess).

ستتضمن هذه التقنية أيضًا تحسينات في التصوير الليلي، وأطلقت جوجل على هذه الخاصية (Night Sight)، والتي تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي على زيادة حدة الفيديو المُلتقط في ظروف إضاءة منخفضة، وذلك لزيادة وضوح التفاصيل والألوان. كانت هذه التقنية سمةً مميزةً في كاميرات بيكسل، ولكنها كانت مقتصرةً فقط على الصور الثابتة قبل هذا التحديث.  

مزايا أخرى جديدة بكاميرات بيكسل

كشفت جوجل أيضًا أن هذا التحديث سيتيح إمكانية استخدام كاميرات هواتف بيكسل الخارقة ككاميرات ويب، وذلك عبر توصيل الهاتف بأجهزة الكمبيوتر من خلال الـ USB، ولكن ستتطلب هذه العملية أن يكون جهاز الكمبيوتر داعمًا لنظام UVC، وهو النظام الذي يسمح ببث الفيديو عبر منفذ الـ USB.

أضافت جوجل أيضًا تحسينات على نمط الإضاءة (Portrait) الخاص بـ Google Photos، والذي يعمل أيضًا باستخدام الذكاء الاصطناعي لضبط إضاءة صور البورتريه، وإزالة أي ظلال قوية غير مرغوب فيها، وسيعمل هذا النمط أيضًا على الصور القديمة الملتقطة قبل هذا التحديث. وطورت جوجل أيضًا من تقنية Unblur التي كانت تعمل على إزالة الاهتزازات من الصور الشخصية وزيادة حدتها، لتشمل الآن صور الحيوانات الأليفة أيضًا! والتي يواجه المستخدمون صعوبات في تثبيتها عند التصوير.

تحسينات عامة بجميع أجهزة بيكسل

تضمنت التحديثات الأخيرة أيضًا إصلاح العديد من المشاكل وإضافة بعض التحسينات بالأنظمة المختلفة بكافة هواتف بيكسل. وكشفت جوجل أن التحديثات الجديدة ستشمل الأجهزة الآتية:

  • بيكسل 5a (5G)
  •  بيكسل 6
  • بيكسل 6 برو
  • بيكسل 6a
  • بيكسل 7
  • بيكسل 7 برو
  • بيكسل 7a
  • بيكسل تابلت
  • بيكسل فولد
  • بيكسل 8
  • بيكسل 8 برو

وستضم التحديثات تحسينات في الأداء والتطبيقات، وأداء البطارية والشحن، باللإضافة إلى تحسينات في أداء البصمة. تضمن التحديث أيضًا إصلاح العديد من المشاكل التي واجهت المستخدمين في الفترة الماضية في أداء المستشعرات المختلفة، والتي ظهرت بالبلوتوث ودقة الواي فاي ونظام الملاحة GPS.

تحديثات أخرى بأجهزة بيكسل

ساعة بيكسل الذكية

أضافت جوجل عددًا من التحديثات أيضًا إلى ساعة بيكسل الذكية 2 Pixel Watch، إذ جعلت الساعة الذكية قادرةً على فتح الهاتف المرتبطة به عند ارتدائها من قبل المستخدم، دون الحاجة إلى البصمة أو نظام Face ID، وذلك للتسهيل عند الحاجة إلى فتح الهاتف بسرعة في أثناء ممارسة الرياضة على سبيل المثال.

أضافت جوجل أيضًا عددًا عن السمات الجديدة لنظام التشغيل الخاص بساعات بيكسل الذكية. وأضافت أيضًا خاصية استقبال المكالمات عبر الساعة الذكية والرد عليها أو رفضها.

بيكسل تابلت

وبالنسبة لجهاز بيكسل اللوحي، كشفت جوجل أنها أضافت خاصية الصوت المحيطي، والذي سيعمل اعتمادًا على السماعات الداخلية الخاصة بالجهاز، وعبر سماعات Pixel Buds Pro أيضًا.

بيكسل فولد

أضافت جوجل خاصيةً جديدةً أيضًا في التصوير باستخدام هاتف بيكسل فولد القابل للطي، وذلك بإتاحة عرض رؤية الكاميرا على الشاشة الخارجية. وبالتالي ستحقق هذه الخاصية نفس فكرة السيلفي، ولكن باستخدام الكاميرات الأساسية الخارقة للهاتف.

تحديث ممتاز من جوجل، يليق بختام عام 2023 الذي شهد العديد من التطورات الثورية في تقنيات الذكاء الاصطناعي!