تعرف على عائلة بطاقات ASUS RX 580/570/560/550

أعلنت ASUS  رسمياً عن تقديم عائلة بطاقات Radeon RX 500 الجديدة لتتضمن بطاقة: ROG Strix RX 580/ROG Strix RX 570.ROG Strix RX 560 بجانب بطاقة Dual RX 580 وبطاقة Expedition RX 570 مع بطاقة RX 560/RX 550. كل تلك البطاقات تأتي بتصميم رائع ومشتتات هوائية قوية تناسب كلب بطاقة على حدى.

في البداية سنتحدث عن بطاقات ROG Strix RX 580/ROG Strix RX 570.ROG Strix RX 560. مع أنهما يختلفان في بعض المجالات، فإن بطاقات Strix RX 580 و 570  الجديدة تشترك بمجموعة من الميزات التي تحسن من التبريد، التصميم والموثوقية. تحسينات التبريد تبدأ مع مراوح ذات شفرة مجنحة 0dB تتوقف كلياً حينما تكون البطاقات خاملة أو تحت ضغط منخفض, فنمط السكون التلقائي يسمح بمشتت Strix للعمل في هدوء حينما تتصفح الانترنت، تشاهد الأفلام وحتى عندما تلعب ألعاباً أقل تطلبا لقوة المعالج الرسومي.

وبما أن الألعاب والواقع الافتراضي تستهدف المعالج الرسومي على نحو أكثر من المكونات الأخرى فإن ذلك يعتبر مشكلة لمراوح النظام التي عادة ما تعدل سرعتها وفقا لدرجة حرارة اللوحة أو المعالج المركزي فقط. فتلك المكونات ببساطة لا ترتفع حرارتها بالتزامن مع حرارة المعالج الرسومي, لذلك طورت ASUS مع بطاقة Strix RX 580 و 570 ميزة ذكية وهي أن كل تلك البطاقات تأتي مع رؤوس FanConnect II لتسمح لك بربط مراوح الكيس مباشرة بالبطاقة الرسومية. تلك المراوح ستكون متحكم بها بواسطة نفس حركة دوران المراوح الذكية، مما يضمن التبريد الأمثل لبطاقتك وكل مكونات حاسوبك.

على الجانب الجمالي إضاءة RGB موجودة لكي تضيف لمسة جمالية على بطاقتك لكن الأهم أنها تسمح لك كذلك بالاستفادة منها لتشخص وضع بطاقتك من ناحية الحرارة مثلاً. فمع طيف كامل من الألوان والمؤثرات المتعددة، ستسمح لك إضاءة Aura Sync الجديدة بتعديل سهل لتتناسب مع أسلوبك وخياراتك الخاصة، بما في ذلك تزامن الإضاءة مع لوحات وأجهزة ROG الطرفية الأخرى، وطرازات ذاكرة وكيسات متوافقة مع ROG.

كما تتمتع البطاقات بتقنية Auto-Extreme فهي عملية إنتاج مؤتمتة 100% والتي تتضمن مواد ممتازة لتضع معايير جديدة من الجودة، الأداء والعمر. تقنية Auto-Extreme حسنت من الموثوقية بنسبة 30% منذ أن تم تقديمها في البطاقات الرسومية، وهي تعتبر أيضاً عملية تصنيع صديقة للبيئة وتزيل المواد الكيميائية القاسية وتقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 50%.

كما أن بطاقة Strix RX 580 تستخدم نفس المشتت المستخدم مع بطاقة  Strix GTX 1080 Ti. فهذا الوحش يبدد الحرارة أكثر بنسبة 40% من المشتت القديم ويقصد إصدار العام الماضي. فما يميزه كذلك انه يتمتع بقطعة نحاسية موضوعة بشكل مباشر على سطح المعالج الرسومي المصنوع بدقة عالية ليكون أفضل بنقل الحرارة من الأسطح التقليدية المستخدمة. بينما تأتي بطاقة Strix RX 570 و Strix RX 560 مع متطلبات التبريد أقل نظراً لاستهلاكها، مما يسمح لها بالعمل بكفاءة مع مشتت DirectCU II  ثنائي المنفذ مع مروحتين بدلا من ثلاث. البطاقات أيضا تستخدم رأس FanConnect II لوصل مراوح النظام بها.

لم تكتفي ASUS بذلك بل قدمت إصدارين من RX 570، وكليهما يأتي مع ذاكرة بحجم 4GB من نوع GDDR5. الطراز القياسي يتضمن تردد معالج رسومي يصل إلى 1254MHz في نمط كسر السرعة و 1244MHz في نمط اللعب، بينما إصدار كسر السرعة يدفع تلك الترددات إلى 1310/1300MHz. بالطبع، أنت حر بكسر سرعة البطاقات أكثر مع تطبيق GPU Tweak II المشهور.

وأيضاً عرضت ASUS نكهات أخرى مع بطاقة Dual Radeon RX 580 التي تتمتع بتقنية مراوح 0dB المقاومة للغبار وتصميم منفذ مثالي للواقع الافتراضي، لكن هذه البطاقة تستخدم مشتت ثنائي المنفذ مع مروحتين وبدون إضاءة RGB LED. حالياً هناك إصدارين من هذه البطاقة, إصدار OC الذي يعزز التردد إلى 1380MHz في نمط كسر السرعة و 1360MHz في نمط اللعب، وإصدار قياسي مضبوط التردد عند 1360/1340MHz. كل منها يأتي مع ذاكرة 4GB من نوع GDDR5 ومشتت أسود أنيق مع علامات بيضاء.

كما لديك بطاقة Expedition RX 570 التي تتمتع بمراوح ذات حوامل كروية ثنائية وعمر أطول بمرتين عن المراوح التقليدية، بينما تقنية 0dB تزيل ضجيج المروحة تحت الضغط الخفيف. ويمكنك أن تختار بين إصدار كسر السرعة الذي يعزز التردد إلى 1266MHz في نمط كسر السرعة و 1256MHz في نمط اللعب و النمط القياسي مضبوط التردد عند 1254/1244MHz, وكما أن كليهما مجهز مع ذاكرة 4GB من نوع GDDR5.

أخيراً لدينا بطاقة RX 550 القادمة بمشتت ذو مروحة واحدة تكفي لتبريد البطاقة بشكل مثالي, هذه البطاقة قادمة لنا بإصدارين واحد بحجم 4GB و أخر بحجم 2GB وهي بطاقة مناسبة للعب ألعاب eSports بمعدل إطارات سلس. إن تحدثنا قليلاً عن مشتت البطاقة فهو مزود بمروحة مقاومة الغبار المحسنة لتعطي عمر دوران أطول بنسبة 25% مقارنة مع المراوح الأخرى. نفس المشتت يعتمد على قاعدة نحاسية مدموجة مع قطعة من زعانف الأمنيوم صغيرة الحجم والكافية لتبريد البطاقة.

شاركونا رأيكم بهذه التشكيلة الجديدة من ASUS