AMD-14nm-02

معالجات AMD القادمة لأول مرة بدقة تصنيع 14nm سوف تحمل الإسم الرمزي Summit Ridge وهي كما يُشاع مستندة على المعمارية الجديدة Zen. المعلومات عن المعمارية الجديدة وتصميم معالجات Summit Ridge ماتزال غير متوفرة ولم يكشف عنها بعد. وفقا لموقع Sweclockers، فإن تلك الرقاقات الجديدة ستتميز بثماني نواة معالج مركزي، التي تدعم ذاكرة الجيل الجديد DDR4 وتستهلك طاقة تصل إلى 95W.

الأكيد والأكثر فرحا للكثيرين ان معالجات Summit Ridge ستستخدم سوكيت جديد وهو FM3. حاليا ووفقا للمعطيات التي أمامنا ربما نحن أمام معالجات A-series APUs، لكن ليس هناك أية أخبار حول المعالج الرسومي المدمجه بداخلها والتصميم ثماني النواة يشير الى احتمال أخر اننا امام عودة معالجات FX-series, ومن الممكن أيضا أن تكون معالجات Summit Ridge هي البديل لمعالجات Vishera FX، لكن على سوكيت FM بدلا من سوكيت AM. صراحة حتى الأن المعلومات قليلة ولا احد يعرف على ماذا نحن مقبلون ولكن الأكيد انها معلومات وتسريبات اكثر من رائعة.

بالطبع، ينبغي لمعمارية AMD Zen أن تتواجد في أكثر من منتج، خاصة في فئة معالجات APUs وقطاع معالجات السيرفر المعروفة بـ Opteron. المعمارية الجديدة تم وصفها على أنها تتمتع بتصميم عالي الأداء وسيتم تصنيعها باستخدام دقة تصنيع من قبل Samsung-GlobalFoundries 14nm node. بالنسبة لموعد الإصدار، يُتوقع للمعالجات الجديدة أن تظهر في الربع الثالث لعام 2016، يعني تقريبا 18 شهر من الآن. من تابع هذا المقال "قسم أعمال المعالجات المركزية لـ AMD…الى أين؟" سوف يلاحظ انني ذكرت ان هناك فعلا معمارية في عام 2016, وهذا الخبر يؤكد فعلا ما سمعناه فعلا في منتصف عام 2014. لن أضخم الأمر أكثر من ذلك ولكن اقول نحن على أبواب عودة معالجات FX بحلة جديدة...شاركنا برأيك؟