Touchsreen-04

نوع جديد ومبتكر من مواد الشاشة اللمسية قد تم ابتكارها من قبل العلماء في بريطانيا بحيث يوفر الكثير على استهلاك البطارية. هذه المادة الجديدة ستسمح بتقديم طريقة بديلة أرخص لشاشات الجهاز اللوحي والهاتف الذكي، مما يحسن الرؤية تحت أشعة الشمس, وتلك الميزة معدومة في أجهزة اليوم وتوفر استهلاك البطارية وهو الأهم.

فريق العلماء يعملون بجهد وهم حالياً في طور الحديث مع بعض عمالقة الشركات الالكترونية الاستهلاكية الكبرى لرؤية ما إذا كانت مادتهم الجديدة في الشاشة اللمسية تستطيع استبدال الـLCD الحالي للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية خلال السنوات القليلة القادمة. وهذا سينهي على الأقل الحاجة إلى مشكلة الطاقة والشحن اليومي للهواتف.

قال أحد الباحثين بايمان حوسيني لجريدة التلغراف "نستطيع إنشاء سوق جديد كلياً. عليك أن تشحن ساعاتك الذكية كل يوم، وهذا يبطء من حجم الاعتماد عليها. لكن إذا كنت تملك ساعة ذكية أو زجاج ذكي لايحتاج إلى الكثير من الطاقة، حينها لن يتطلب منك الأمر سوى أن تشحنها مرة واحدة في الأسبوع".

المادة مصنوعة من قبل شركة جامعة أكسفورد المسماة Bodie Technologies، التي صنعت هذه المادة وذلك عبر مادة متغيرة على نحو مرحلي، والتي تسمى Germanium-Antimony-Tellurium, أو GST. يبدو وأن الفريق واثق للغاية من تقنيته, حيث تم نشر ذلك في بحث في السنة الماضية والذي وصف فيه كيف يمكن لمادة GST والشرائح الالكترونية المكدسة من أن تستخدم في كل من شاشات العرض المرنة والصلبة.

التكديسات تتضمن طبقة بسماكة 7 نانو متر من مادة GST بين طبقتين منفصلتين من الالكترونيات الشفافة, وحينها يتم تغذيتها بالتيار الكهربائي والذي ينتج بدوره صور ملونة نتيجة لذلك. بشكل مبدئي، الصور الثابتة تم إنشائها باستخدام ميكروسكوب ذري، لكن فريق التطوير تابع بالاستعراض الذي كشف عنه بأن هكذا تكديسات صغيرة يمكن أن تحول إلى نماذج أولية شبيهة بأجهزة االبكسل.

مادة الشاشة اللمسية الجديدة تتلاعب بالضوء القادم بطريقتها الخاصة وبالتالي ينتج عنها إنتاج ألوان حيوية بدقة عالية جداً، والتي يرغب بها الجميع، حتى أثناء تعرضها لضوء الشمس الساطع. وهذا يجعلها مفيدة للزجاج الذكي، الشاشات القابلة للطي، زجاج السيارات وحتى شبكة العين الاصطناعية التي تقلد قدرات الخلايا المستقبلية للضوء في العين البشرية.

مع هذا النوع من التقنية يمكننا بكفاءة أن نخفض من استهلاك الطاقة لهواتفنا الذكية وسوف تقلل بشكل أكبر من استهلاك الطاقة لشاشة العرض مثل شاشة LCD. إذا تم التوجه بها نحو الإنتاج التجاري فإنها يمكن أن توفر للجميع تجربة مثالية، لكن إلى حين حدوث ذلك بعد سنوات هذا إن حدث, فسوف نبقى نستخدم هواتفنا ونشحنها يومياً.