جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة أمازون، على استعداد للإدلاء بشهادته أمام الكونجرس الأمريكي حول الممارسات التنافسية لشركة أمازون.

وفقًا لرسالة حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز، والعديد من الصحف الأخرى، أخبر محامي أمازون اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب أن: بيزوس سيكون متاحًا للمشاركة في تحقيق اللجنة بشأن اتهامات احتكار السوق من قبل شركات التقنية الكبرى. ومن المرجح أن يشارك في هذه الجلسة، والتي من المقرر أن تبدأ في يوليو، الرؤساء التنفيذيين لشركات أبل وألفابت وفيسبوك بجانب شركة أمازون.

جيف بيزوس

وقالت الرسالة: "إن أمازون ملتزمة بالتعاون مع التحقيق، وستوفر السلطة التنفيذية المناسبة للشهادة"، وهذا يشمل إتاحة جيف بيزوس للشهادة في جلسة استماع مع الرؤساء التنفيذيين الآخرين هذا الصيف".

وتخضع شركات التقنية الأربع الكبرى للتحقيق من قبل لجنة مجلس النواب القضائية ووزارة العدل الأمريكية. وتحقق لجنة التجارة الفيدرالية حول ممارسات فيسبوك وأمازون، كما يحقق المدّعون العامون في الولايات المتحدة في شركات فيسبوك وجوجل.

وقال النائب ديفيد سيسيلين، رئيس لجنة مكافحة الاحتكار التابعة للكونجرس، إن شهادة المديرين التنفيذيين ضرورية لاستكمال هذا التحقيق في حالة المنافسة في السوق الرقمية. وقال في بيان: "ستواصل اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار استخدام الأدوات المتاحة لنا للتأكد من أننا نجمع أي معلومات ضرورية".

وسوف تكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها جيف بيزوس أمام الكونجرس الأمريكي.