يبدو أن جوجل تواجه دعوى قضائية أخرى خاصة بتجميع البيانات سرًا في وضع المتصفح الخفي، حيث أعلن قاضي في كاليفورنيا يوم الجمعة بأنه يتعين على جوجل مواجهة دعوى قضائية جماعية تدعي أن عملاق البحث يجمع البيانات سرًا من المستخدمين حتى عندما يستخدمون وضع المتصفح الخفي.

Google جوجل - Arabhardware Generic Photos

حيث قام  ثلاثة مستخدمين بتقديم شكوى في يونيو الماضي يزعمون فيها أن جوجل لديها نشاط تتبع بيانات واسع الانتشار وأكدوا جميعهم أن التتبع يستمر حتى في وجود الإجراءات التي يتخذها المستخدم لحماية بياناته الخاصة يستمر تتبعها حتى إذا اتخذ المستخدمون خطوات لحماية معلوماتهم الخاصة، مثل استخدام وضع التصفح المتخفي في جوجل كروم أو التصفح الخاص في Safari أو المتصفحات الأخرى، وتطالب الدعوى القضائية المرفوعة ما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

وعليه حاولت جوجل التخلص من الدعوى القضائية بشتى الطرق إلا أن قاضية المقاطعة الأمريكية لوسي كوه كتبت في حكمها أن الشركة لم تخطر المستخدمين بأنها تشارك في جمع البيانات المزعوم أثناء وجود المستخدم في وضع التصفح الخاص، وفي بيان لها قامت جوجل بتوضيح معنى التصفح الخفي لا يعني أن تكون غير مرئي، فمن الممكن جدًا أن يكون المتصفح خلال تصفحة في الوضع الخفي مرئيًا لمواقع الويب التي يزورونها وأي تحليلات أو خدمات إعلانات تابعة لجهة خارجية المواقع التي تمت زيارتها. 

قال المتحدث باسم جوجل  José Castañeda في رسالة بريد إلكتروني إلى The Verge يوم السبت أن الشركة تعترض على مزاعم الدعوى وأكد "وسندافع عن أنفسنا بقوة ضدها". وأضاف: "أن وضع التصفح المتخفي في Chrome يمنح المستخدمين خيار تصفح الإنترنت دون حفظ النشاط في متصفحهم أو أجهزتهم".

يذكر أن جوجل صرحت في وقت سابق من هذا العام، إنها تتخلص تدريجيًا من ملفات تعريف الارتباط للتتبع التابعة لجهات خارجية ، وتقول إنها لا تخطط لاستبدال ملفات تعريف الارتباط بشيء قد يكون ضارًا على الرغم من أنه سيؤثر على نشاط إعلانات الشركة.