Samsung-AMD-02

شائعات انتشرت مؤخرا مصدرها صحافة كورية الجنوبية، التي تقول أن سامسونج مهتمة بالاستحواذ على AMD، وكل ذلك من أجل تحقيق منافسة كبيرة مع منافستها كوالكوم وIntel...لم أرغب صراحة في الحديث عن هذا الخبر رغم أنه منتشر منذ يومين لأني رغبت برؤية الى ما سوف تؤول إليه الأمور، وهل سوف يحصل هناك أي تكذيب لتلك الشائعات التي أنتشرت مؤخرا, لكن يبدو أن هناك صمت من قبل كلتا الشركتين. سابقا حدث أمر مشابه من شركة كانت ترغب بالاستحواذ على AMD وكان ردها بعد فترة قصيرة بالقول أن AMD شركة رائدة ومنافسة في الكثير من القطاعات وهي تستمر في تحسين وضعها المالي وليس هناك أي نية للتفكير في بيع الشركة.

وضع شركة AMD أفضل من قبل 3 سنوات حيث تقوم كلا من المعالجات الرسومية ورقاقات SoC بعمل أكثر من جيد اليوم، لكن قسم أعمال المعالجات المركزية ماتزال راكدة منذ سنوات، الأهم أن هناك خطوة كبيرة AMD مقبلة عليها قريبا وعلى الأغلب في بداية عام 2016 والتي تعد بتقديم معمارية جديدة بالكامل تعيد معالجات FX مرة أخرى للحياة من جديد. ربما وضع الشركة الحالي "الغير سيء" ساعد في انتشار هذه الشائعات الغير معروفة إن كانت صحيحة أم لا في محاول توجه سامسونج بدمج شركة AMD لها من أجل الحصول على براءات الاختراع. التي تمتلكها AMD وأوراق الأبحاث والتطوير التي ستكون ذات أهمية مفيدة للغاية لسامسونج.

ظهور معالج Exynos 7420 كان أمر مهم جدا لشركة سامسونج حيث استطاعت أن تتغلب به على جميع منافسيها بتقديمه بدقة تصنيع 14nm رغم أنه أتى بتصميم عادي. لكن يجب التنويه أن هذه الدقة لم يكن أمر ممكن حدوثه والحصول عليه من دون التعاون مع AMD و GlobalFoundries. 

أن حصل ما يقال وقامت سامسونج بالاتفاق مع ان AMD على عملية استحواذ كاملة لها سوف تكسب بذلك AMD مبالغ مالية ضخمة جدا، بالمقابل ستكسب سامسونج تقنيات وخبرة لم تحلم بها يوما. وأيضا قد تفكر AMD بالدخول الى سوق رقاقات SoC للموبايل، وقد تتوجه بشكل محتمل إلى ترخيص رسوميات موبايل للتجار وليس فقط لسامسونج. وهو أمر قد تقوم به انفيديا وتسبق فيها حتى AMD، حيث سابقا نشرنا أكثر من خبر يتحدث عن هذا الأمر والذي يدور عن خطط مشابهة لامتلاك معماريات رسومية خاصة بها محاولة بذلك ترخيص معمارية ماسكويل ومعمارياتها اللاحقة لأى شركات مصنعة لرقاقات SoC أخرى.

إن أسهم AMD كانت متأرجحة للغاية، حيث أشارت بعض المواقع المتابعة أنه ومنذ عشر سنوات كان تداول AMD للسهم عند أكثر من 15 دولار، وبالذروة عند 40 دولار في أوائل عام 2006، لكن كان منحدرا منذ ذلك الحين. حيث في هذه الفترة أغلقت AMD تداولاتها عند 2.72 دولار, مع رأس مال تسويقي بـ2.17 مليار دولار فقط (بينما سعر سهم شركة انفيديا اليوم 21 دولار, وشركة Intel بسعر 32 دولار). وحينما أعلنت AMD استحواذها على  ATI في عام 2006، دفعت مبلغ 5.4 مليار دولار نقدا. في ذلك الوقت كان رأس المال التسويقي للشركة بـ20 مليار دولار.

إذا السؤال يطرح مرة اخرى هل هذه الشائعات صحيحة؟ حتى الآن ليس هناك مصدر رسمي أو دعوني أقول قريب من كلتا الشركتين يؤكد أو ينفي تلك الشائعات. لكن حدوث مثل هذه الصفقة بين العملاقين سوف يكون له فائدة كبيرة بالنسبة لكليهما، لكن هذا لايعني أن هكذا استحواذ تاريخي ممكن أن يحدث بالضرورة.