FarCry6 Large leaderboard

القائمة

قيد التطوير
ملك أشباه الموصلات TSMC سينفق 20 مليار دولار على تطوير وتصنيع دقة 3nm!!

ملك أشباه الموصلات TSMC سينفق 20 مليار دولار على تطوير وتصنيع دقة 3nm!!

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2017-10-11

ها نحن معكم بخبر دسم يخص دقات التصنيع الجديدة والتي بدأت تصل إلى حدها الفيزيائي باعتمادها على قانون مور المستندة على تصنيع الرقاقات من مادة السيليكون. الاخبار الجديدة تشير بوضوح إلى أن خارطة عمل شركة TSMC ملك أشباه الموصلات كما يطلق عليها البعض تستعد في خطوة جديدة وضخمة جداً من وضع الأسس الأولى لبداية تطوير وتصنيع دقة الجيل التالي 3nm. هذا المشروع الضخم التي ستعمل عليه الشركة سيجعلها تنفق ما يقارب 20 مليار دولار.

قد تنصدم جداً من هذا الرقم ولكن صراحة إنشاء منشأة خاصة ومعدات الخاصة لهذه الدقة بالذات + تكاليف التطوير والأبحاث الضخمة التي ستكون بحاجة لها الدقة التي يصفها البعض من المحللين بالصعبة للغاية ستكون بحاجة فعلياً إلى دفع هكذا مبالغ مالية ضخمة. الكثير من الشركات مثل انفيديا و إنتل تدفع مليارات الدولارات فقط لتطوير معمارية فما بالكم بتطوير دقة تصنيع كهذه تستفيد منها كل الشركات في مجال تصنيع الرقاقات. الإعلان عن هذه الخطوة الجديدة تشير بكل وضوح برسالة نحو شركاء TSMC مثل أبل وغيرها بأننا جاهزون للمستقبل بشكل جيد.

بالتأكيد هناك منافسة قوية في هذا المجال من سامسونج وإنتل اللتان دخلتا هذا السوق بشكل قوي, ولكن TSMC تبقى عملاق ضخم في هذا المجال مع قدرته على ضخ 10 مليار سنوياً لتطوير دقات التصنيع بشكل متواصل. المنشأة التي سيتم فيها تطوير تلك الدقة ستكون في جنوب تايوان.

لذلك ضخ مبلغ 20 مليار دولار على تطوير وأبحاث وتصنيع تلك الدقة سيكون أمر مطلوب. ماذا بعد 3nm؟ الأغلبية العظمى تقول أنه من المستحيل الوصول إلى دقة 1nm بسبب مخالفة القوانين الفيزيائية مما يجعل عملية التصنيع معقدة بشكل لا يصدق...حتى ذلك الوقت قد يصل العلماء إلى طريقة جديدة تسمح بتجاوز المشاكل والعوائق الفيزيائية.

رأس هرم الشركة السيد Morris Chang مؤسس TSMC ذكر قائلاً "بمرور الوقت لقد صنعنا كل الدقات المتطلبة في المجال, أعتقد أننا يجب أن نفق 15 مليار دولار لتطوير تلك الدقة, وربما من الأفضل أن يصل المبلغ إلى 20 مليار دولار". طبعاً شركة TSMC تمتلك رأس مال يصل حتى 190 مليار دولار. إذاً في ختام هذا الخبر عليكم بالانتظار حتى عام 2022 لتحصلوا على تلك الدقة الثورية والتي تدفع بحدود الأداء واستهلاك الطاقة نحو مرحلة أخرى لم يسبق أن رأيناها من قبل.

من هي الشركة التي ستنافس TSMC بقوة مع هذه الدقة؟ شاركونا توقعاتكم

أضف تعليق (0)
ذات صلة