بدأت الألعاب الرياضية في العودة تدريجيا إلى شاشات التلفاز، بعد أن تسبب وباء فيروس كورونا في إيقاف جميع المنافسات الرياضية حول العالم فجأة. وإذا كنت متابع للرياضة وبشكل خاص لكرة القدم فمن الصعب أن تتحمس عندما تشاهد اللاعبين يحتفلون في صمت داخل ملعب فارغ من الجماهير، حتى أنك تشعر أنها مجرد حصة تدريبية.

وعند عودة الدوري الإسباني لكرة القدم يوم الخميس الماضي، وإذا شاهدت مباراة ديربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس، فربما تكون قد لاحظت شكل الجماهير في المدرجات برغم أنها في الحقيقة فارغة.

يتعاون الاتحاد الإسباني مع شركة EA Sports لإضافة ضجيج وأصوات الجماهير التفاعلية، مثلما سيفعل الدوري الإنجليزي الممتاز عند عودته وكذلك دوري السلة الأمريكي NBA، لكنه يتعاون أيضًا مع الشركة النرويجية Vizrt لتقنيات البث من أجل توفير عناصر مرئية لتقدم انطباع امتلاء المدرجات بالجماهير.

https://twitter.com/jimgibs0n/status/1271177141846147077

حيث صرّح Melcior Soler، مدير الوسائل المسموعة والمرئية في رابطة الدوري الإسباني، لموقع The Athletic: "نحن نحترم كثيرا ما يقوم به الدوري الإنجليزي والألماني ودوري السلة الأمريكي NBA، ولكن ما نقوم به سيكون مختلفًا. نحن نفكر في هذا كعرض ترفيهي تلفزيوني، ما سنفعله هو أن نجعلك تتذكر نفس ما كنت تراه عندما كانت الملاعب ممتلئة بالفعل".

المشجعون الافتراضيون في المدرجات ليسوا صورًا مولدة بالحاسوب CGI لأشخاص مثلما ترى في FIFA 20 مثلًا. ولكن تمت تغطية المدرجات بنسيج ثابت بالحاسوب، والذي يقوم بعمل جيد وبشكل مدهش في الظهور مثل الجماهير الحقيقية، ولكن طالما كان انتباهك الفعلي مركز على المباراة على أرض الملعب. يبدو الشكل أشبه بلعبة فيديو من التسعينات إذا نظرت إليه عن قرب، لكن بشكل عام التأثير مقنع جدًا.

في بعض الأحيان ينكسر الوهم من وقت لآخر، حيث يظهر الجمهور الافتراضي فقط من زاوية كاميرا البث الأساسية، وعندما تتغير زاوية التصوير لتقترب من اللاعبين مثلًا فسوف تلاحظ اختفاء صورة النسيج الوهمي للجماهير.

ومع ذلك، قد تكون هذه أفضل طريقة لتعويض غياب الجماهير من الملاعب في عصر وباء فيروس كورونا.