يزداد القلق حول العالم، بازدياد عدد الدول التي تظهر فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا. وفي اللحظة الحالية فإن البيانات المتاحة تشير إلى أن الفيروس قد أودى بحياة 80 شخصًا، بينما ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس إلى 2794 شخص.

في أوقات كهذه، من السهل جداً انتشار معلومات مغلوطة -قد يحدث هذا عن عمد أو عن طريق الخطأ- مما قد يسبب إرتباكاً لهؤلاء ممن يبحثون عن معلومات دقيقة وموثوقة.

انطلاقاً من هذه الحقيقة، وبغرض توفير معلومات دقيقة حول مدى انتشار الوباء، أطلق (مركز ماري لاند للعلوم والهندسة) منصة جديدة على الإنترنت تعرض بيانات دقيقة حول مدى تفشي الفيروس.  يتم تجميع تلك البيانات من مصادر رسمية عديدة من ضمنها: منظمة الصحة العالمية (WHO)، ومراكز مكافحة الأوبئة في الصين, الولايات المتحدة وأوروبا.

توضح المنصة أعداد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا، فضلاً عن أعداد الحالات المشتبه في إصابتها. كما تعرض أعداد الوفيات بسبب الفيروس وأعداد الحالات التي تم علاجها. ويتم عرض هذا كله على خريطة للعالم تعكس التوزيع الجغرافي لتلك الأرقام حول العالم. 

تهدف المنصة إلى تزويد العامة بمعلومات موثوقة تساعدهم على فهم شكل تفشي الوباء، على شرط أن تكون تلك المعلومات شفافة، فورية التحديث، وموثوق من مصادرها. وكان المركز قد صرح عبر المنصة بما يشير إلى أنه من الصعب الوقوف على الأرقام الفعلية بدقة 100%، ولكن الهدف من المنصة هو تزويد الرأي العام ببيانات وأرقام يمكن الإعتماد عليها في فهم وضع انتشار فيروس كورونا وخاصة من حيث اتجاه انتشاره ونقاط تمركزه.

إقرأ أيضاً: الذكاء الإصطناعي يكمل السيمفونية العاشرة (غير المنتهية) لبيتهوفن