facebook buys whatsapp_0_0_0_0_0_0_0_0_0_0_0

أصدرت الحكومة الإماراتية على هامش " قمة رواد التواصل الإجتماعي العرب " التي عقدت مؤخراً في إمارة دبي تقريراً حول وسائل التواصل الإجتماعي في العالم العربي تضمن معلومات عن أكثر خدمات التواصل الإجتماعي استخداماً من قبل المستخدمين العرب .

وأبرز التقرير اختلافات في معدلات استخدام الشبكات بين الدول الذي يعبر عن تفاوت اهتمامات الأفراد في كل دولة .

وبين التقرير بحسب ما أوردت عدة مصادر أن أكثر وسائل التواصل استخداماً هما " فيسبوك " و " واتساب " حيث واتساب هي الشبكة الأكثر تفضيلاً من قبل 41% من المستخدمين في المنطقة تليها فيسبوك بنسبة 39% .

وأورد التقرير أن 89 % من مشتركي فيسبوك يستخدمونه يومياً وأكثر من يستخدم الأخيرة بشكل يومي هم المستخدمون في فلسطين والعراق بنسبة 99% لتنخفض النسبة في السعودية إلى 81 % وتليها البحرين مع 79% .

وسجلت سوريا الرقم الأكبر لمستخدمي فيسبوك عبر الهواتف المحمولة بنسبة 95 % لتليها مباشرة مصر مع نسبة 93 % وأدنى استخدام عبر الهواتف سجل في ليبيا حيث بلغت النسبة 33 % .

وبيّن التقرير أن 84% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يستخدمون تطبيق " واتساب " عبر الهواتف المحمولة لتسجل سوريا أعلى رقم في العالم العربي بنسبة 99% لتليها مصر بنسبة 94 % و لبنان بنسبة 88% لتنخفض النسبة إلى 61% في ليبيا و 46 % في فلسطين .

وأضاف التقرير أن41% من مستخدمي خدمات التواصل الاجتماعي يفضلون واتساب وبلغت نسبة التفضيل هذه ذروتها في لبنان مع 58 % لتليها مباشرة السودان بنسبة 50 % وانخفضت النسبة إلى 18 % في الأردن كما أضاف التقرير أن أعلى نسب الاستخدام اليومي للتطبيق سجلت في الجزائر والعراق وفلسطين .

كما أورد التقرير أن   " تويتر " و " انستاجرام " يأتيان في المرتبة الثانية من حيث عدد المستخدمين بعد فيسبوك وواتساب .