تطوير الواقع الافتراضي HTC

أعلنت HTC كبادرة إيجابية من قبلها أنها ستضخ مبلغ وقدره 10 ملايين دولار في تمويل المطورين الذين يعملون في تطوير محتوى الواقع الافتراضي, ولكن ليس لتطوير الالعاب بل نوع أخر من التطوير يمكن أن نسميه تطوير يسمح لنا بالشعور بالعالم الأخر الذي يعيش القتل والتخريب والدمار والجوع.

من الواضع وفقاً للتصريح الرسمي أن HTC ترغب بتمويل التجربة التي ترتقي بالتغير الاجتماعي نحو أهداف تطوير الأمم المتحدة والمراد بها القضاء على الفقر حول العالم، إحلال السلام، توفير الازدهار وحماية الحياة البرية والنظام البيئي لكوكبنا من خلال جعلك تعيش ذلك النوع من المعاناة لتشعر بما يحدث حولك وتساهم بمساعدة الغير. مشروع تمويل تطوير الواقع الافتراضي الأحدث للشركة سيسمى VR for Impact، وأساس هذه الفكرة هو الواقع الافتراضي بما أنه وسيط قوي قادر على تعزز التعاطف مع الآخرين من خلال التجربة. حيث يسمح الواقع الافتراضي بأن تختبر أمور من وجهة نظر شخص آخر، أي أن تأخذ مكان شخص آخر في التجربة.

تطوير الواقع الافتراضي HTC

فمخرج الأفلام الوثائقية كريس ميلك تحدث حول تجربته في ابتكار وعرض فيلمه القصير بـ360 درجة، The Displaced حيث يوثق The Displaced حياة ثلاثة أطفال وهم يعانون في الحرب في سوريا، أوكرانيا و جنوب السودان. المعاناة التي يمر بها الأطفال تثير استجابة عاطفية قوية من العديد ممن يشاهد الفيلم، مما يجعلك تتأثر بهذه التجربة عاطفياً ونفسياً.

نحن في عرب هاردوير أعجبتنا هذه البادرة من HTC ونعتقد أن هناك شركات ستنضم في ذلك المشروع لتساهم في هذا العمل الذي يجعلنا نختبر شعور الأخرين ومعاناتهم بهذا العالم كما لو أنك كنت معهم. فصحيح أن فكرة بحد ذاتها ليست أمراً جديداً، لكن مع هكذا دعم واهتمام حتماً ستكون النتائج أكبر وأكثر انتشار بين الناس حول العالم. لأننا لو عدنا قليلاً بالزمن للوراء سنرى أن هناك بادرة VR for Good التي أطلقتها Oculus وكان الهدف منها إلهام صناع الأفلام لعرض أسباب هامة لاستخدام الواقع الافتراضي كوسيلة للتطور. مع هذا لم توفر Oculus تمويلاً مالياً خلال بادرة VR for Good, بينما على الجهة الاخرى مشروع HTC مختلف فهي تضع المال في أيدي المطورين لاستخدامه كما يرونه مناسباً.

تطوير الواقع الافتراضي HTC

إذاً مع تمويل مشروع VR for Impact فإن HTC تأمل بأن تلهم المزيد من المبدعين لابتكار تجارب واقع افتراضي وأفلام تلامس المواضيع الاجتماعية الهامة التي تتوازى مع أهداف الأمم المتحدة. فهذه الأهداف هي مجموعة من الأهداف التي يكرس فيها أعضاء من الأمم المتحدة العمل على تحقيقها من خلال الـ15 عاماً القادم. المنظمة أدلت بالخطوات التي ترى من خلالها إمكانية توسيع التعليم تحسين الرعاية الصحية وإنهاء المجاعة إلى جانب مجموعة من المشاكل الاقتصادية الاجتماعية الأخرى التي تمتلك أثراً واسعاً على مستوى حياة الناس حول العالم.

ما رأيكم بهذه الخطوة الإنسانية من HTC؟