ستفرح في بداية قراءة عنوان الخبر ولكنك ستحبط من جديد بعد قراءة التفاصيل, ولكن قبل الخوض في التفاصيل سأساعدك على تنشيط ذاكرتك من جديد بخصوص هذه القضية الشائكة والتي تتعلق بمعالجات إنتل Coffee Lake من الجيل الثامن والتي قامت فيها إنتل بمنع تلك المعالجات من العمل على اللوحات الام بشريحة Z170 و Z270 لتعمل فقط مع لوحات أم بشريحة Z370.

كذلك منعت معالجات الجيل السابع والسادس من أن يعملان على اللوحات الام الحديثة بشريحة Z370. هذه العملية التي أقدمت عليها إنتل هدفها إجبار أي راغب بمعالجات إنتل من الجيل الثامن المميزة بعدد الانوية المضاعفة وسعرها المقبول من شراء لوحة أم جديدة. الأمر ليس له علاقة بسبب تقني كما تحاول إنتل أن تقنع بعض الأطراف والمتابعين والاعلاميين. الامر أصبح واضح خاصة بعد التجارب الاخيرة التي برهنت ذلك.

لن يكون الأمر كما حدث مع الجيل السادس والجيل السابع لتحدث فقط المعالج المركزي وتجعله يعمل على اللوحات الام بسلسلة شرائح 100 من خلال تحديث البيوس, بل ستكون بحاجة إلى لوحة أم جديدة من سلسة شرائح 300. حتى أن احد المتحدثين بإسم ASUS ذكر أن دعم تشغيل معالجات الجيل الثامن على اللوحات الام بشريحة Z270/Z170 معطل من قبل إنتل. وهذا يعني أن إنتل أجبرت كل الشركات المصنعة للوحات الأم كما هي العادة على الامتثال لطلبها وهو حق مشروع فالرقاقات مصنوعة بالنهاية من قبلها.

وحتى بعد التجربة من قبل عدد من المستخدمين لم يستطع أحد تشغيل تلك المعالجات على لوحات بشرائح أقدم مثل Z270 او Z170 رغم أنها تستخدم نفس السوكيت ونفس التفاصيل الأساسية في تكونية الرقاقات...السبب كما ذكرنا البيوس الأساسي التي وضعته إنتل بداخل كل اللوحات الأم وهو البيوس الأول الذي منع بشكل تام إمكانية تشغيل تلك اللوحات على تلك المعالجات, بجانب تعديل في microcode للمعالجات.

بعد تنشيط ذاكرتكم قليلاً..لنعود إلى عملية تشغيل معالج Core i3 8350K على شريحة Z170

ما حدث بكل بساطة هو قيام أحد المستخدمين من الصين بعملية تعديل "ليست بالسهلة" على بيوس اللوحة و تعديل كذلك ما يطلق عليه بـ microcode للمعالج ضمن البرنامج الثابت او كما يعرفه أغبلكم بـ Firmware. بعد قيام بالمطلوب وضمن هذه التعديلات الخاصة التي على ما يبدو تختلف من بيوس لوحة لأخرى. استطاع من تشغيل معالج إنتل Core i3 8350K من الجيل الثامن على لوحة MSI Z170A Xpower Titanium التي تعمل بشريحة Z170.

بهذه التعديلات كان قادر على الدخول إلى نظام تشغيل ويندوز دون مشكلة كما تلاحظون في الصور, ولكنه ذكر ضمن تجربته أن هناك مشكلة في عدم قدرته على تشغيل المعالج الرسومي المدمج بالمعالج IGP, ونفس الأمر فشل في جعل اول منفذ PCI-Express x16 يعمل, لكن هكذا مشكلات مع تعديلات خاصة وإضافية ستعيد تشغيلها بكل تأكيد.

ماذا نفهم من هذه التجربة؟

نفهم أنه عملياً ليس من المستحيل تشغيل معالجات الجيل الثامن على شرائح إنتل القديمة مثل Z170 او Z270 ونفس الأمر ليس من المستحيل تشغيل معالجات الجيل السابع على لوحات بشريحة Z370. لكن هنا تكمن المشكلة أن القيام بهذه الخطوة يحتاج إلى عملية تعديل ليست بالسهلة على البيوس بشكل خاص حتى يكون ذلك أمراً ممكناً بجانب microcode للمعالج. بمعنى من الصعب على مستخدم عادي فعل ذلك, وهذا يتطلب خبير لكي يهيئ لك الطريق بتعديلاته الخاصة حتى يفتح الباب لك لتشغيل إحدى معالجات الجيل الثامن على الشرائح القديمة.

ربما مع الأيام سنشهد عدداً من إصدارات البيوس المعدلة بشكل خاص على عدد من اللوحات الام لتفتح لك الطريق في إمكانية تشغيل تلك المعالجات على تلك اللوحات...أنتم ما رأيكم بهذه العملية؟ وهل لو توفر بيوس للوحتك مثلاً ستقدم على هكذا تجربة قد تكون خطرة على معالجك المركزي من الجيل الثامن لتشغله على لوحة قديمة؟ شاركونا الأن