ستصدر مايكروسوفت في تحديث ويندوز 11 القادم 24H2 ميزة AI Explorer المُنتظرة، والتي يمكنها حفظ واستيعاب كل ما تفعله على الكمبيوتر بما في ذلك الملفات والمُستندات والتفاعلات وما إلى ذلك، وجعلها ذاكرة قابلة للبحث، ولكن وفقًا لمُستخدم Albacore على X (تويتر سابقًا)، يبدو أن الميزة ستكون حصرية لأجهزة كمبيوتر ARM، ولن تُتاح الإمكانية على جميع الكمبيوترات التي تعمل بنظام Windows 11.

لسهولة فهم هذه الميزة، إذا كنت تعمل على مُستند حول مبيعات الهواتف في مارس 2024، فيمكنك مُطالبة AI Explorer بـ "أرني كل شيء عن مبيعات الهواتف من الشهر الماضي"، وسيظهر كل عنصر مُتعلق بهذا الموضوع، بناءً على نشاطك.

متطلبات ميزة AI Explorer

  • مِعمارية ARM64.
  • ما لا يقل عن 16 جيجابايت من ذاكرة الرام.
  • مساحة تخزينية لا تقل عن 225 جيجابايت.
  • شريحة المُعالجة سناب راجون X Elite (8380).

يحتوي Windows 11 Insider Preview Build 26100 -الذي يُقال إنه الإصدار النهائي من RTM الذي يذهب إلى مُصنعّي الأجهزة الأصليين- على تعليمات برمجية توضِّح مُتطلبات ميزة AI Explorer. لكي تعمل AI Explorer، يجب أن يحتوي الكمبيوتر على شريحة المعالجة بمِعمارية ARM64، وذاكرة الرام (RAM) سعة 16 جيجابايت، وإجمالي سعة التخزين 225 جيجابايت (أو أكثر)، وشريحة المُعالجة Snapdragon X Elite NPU.

هذا يعني أن اللابتوبات القادمة التي تعمل بنظام ويندوز، والمدعومة بمعالج Snapdragon X Elite هي الوحيدة التي يمكنها تقديم ميزة AI Explorer، ولن تقدم الكمبيوترات التي تحتوي على مُعالجات إنتل وAMD الميزة التي طال انتظارها -في الوقت الحالي.

شريحة المُعالجة Snapdragon X Elite تحتوي على وحدة معالجة عصبية (ذكاء اصطناعي) NPU قوية يمكنها تنفيذ 75 تريليون عملية في الثانية (TOPS). في المُقابل، لا يمكن لوحدات NP الخاصة بشركتيّ Intel وAMD توفير أداء مُعالجات SD X Elite، حيث تقدم فقط ما يصل إلى 34 TOPS و38 TOPS على التوالي.

ستعقد مايكروسوفت حدثًا في 20 مايو حيث ستعلن الشركة عن لابتوبات Surface الجديدة المُزوّدة بمجموعة شرائح سناب دراجون X Elite. لذا توقع الإعلانات عن تحديث Windows 11 24H2، وميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة مثل AI Explorer، وبالطبع أجهزة Surface الجديدة!

من المُتوقع أن يؤدي Snapdragon X Elite إلى قلب عالم أجهزة Windows رأسًا على عقب، تمامًا مثل الموجات التي صنعتها مُعالجات Apple Silicon لأجهزة اللابتوب في 2020. ومن المتوقع أن توفر أداءً مُحسنًا بشكل كبير مع وقت تشغيل بطارية أفضل، إلى جانب قدرات الذكاء الاصطناعي المُتقدمة.