Smartphone-growth-04

بعد تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية, يبدو أن سوق الهواتف الذكية قد تراجع وتباطأ بشكل واضح، حيث أن الكثير من المحللين والمتابعين لسوق الهواتف الذكية شبهو حالة السوق اليوم بنفس سوء حالة سوق الهواتف الذكية في عام 2009...فهل يعني ذلك أننا دخلنا مرحلة التراجع السنوي لسوق الهواتف الذكية؟...ربما من يعلم.

الأرقام الصادرة من Strategy Analytics تشير الى أن سوق الهواتف الذكية تنامت فقط بنسبة 10% منذ العام الماضي, وهو ما يشير الى طلب قليل وبشكل واضح على الهواتف الذكية بشكل عام, مما يعني أن جميع الشركات الكبرى قد تأثرت بهذا الطلب الضعيف. 

قال أحد المحللين التابعين لـ Strategy Analytics أن هناك زيادة في نضج اختراق الأسواق الكبرى للولايات المتحدة، أوروبا والصين, بمعنى آخر، أن المنافسة لم تعد موجهة لمن لا يمتلك هاتف ذكي لان الجميع أصبح يمتلك هاتف ذكي مما صعب من مهمة الترويج للهواتف الجديدة, والأكثر من ذلك أن المستخدمين لم يعودوا يشعرون بحاجة إلى تجديد هواتفهم الذكية كل عام.

Smartphone-growth-01

يقول التقرير الذي أشرنا له سابقا, أن سامسونج حاليا تحمل حصة تقارب 23.7 % من سوق الهواتف الذكية العالمية. حيث استطاعت الشركة أن تبيع حوالي 83.8 مليون هاتف منذ بداية شهر يوليو، مما يعني أنه أكثر مرتين من الكمية التي باعتها ابل. وقد باعت ابل بدورها حوالي 48 مليون هاتف ايفون في نفس الفترة، وحاليا تحمل حصة بنسبة 13.6% لحصة السوق العالمية. بالطبع، هوامشها كانت أعلى بشكل معتبر.

Smartphone-growth-05

هواوي ماتزال في المركز الثالث، واستطاعت أن تبيع 26.7 مليون هاتف ذكي في الربع الثالث لهذا العام، بينما تحمل حصة بنسبة 7.5 % من حصة السوق العالمية. تأتي لينوفو بعد هواوي، وقد باعت الشركة حوالي 18.8 مليون جهاز هاتف ذكي، بينما إكسيومي تقبع مباشرة بعد لينوفو بـ17.8 مليون هاتف ذكي.