نحن على اعتاب ظهور الجيل الرابع من معالجات AMD RYZEN للحواسب المكتبية المستندة لمعمارية Zen 3 ولكن تسربت احدى خرائط الطريق ل AMD التي كشفت ان وحدات APU من معمارية ZEN 3 + والتي تسمى Rembrandt ستستند الى دقة تصنيع 6 نانومتر بالاضافة الى الكثير من المميزات الاخرى.

AMD Ryzen 6000

معالجات AMD RYZEN 4000 للحواسب المحمولة او ما نطلق عليه APU المستندة لدقة تصنيع 7 نانومتر التي تم اطلاقها هذا العام ابهرت الجميع بأداؤها الكبير مقابل الطاقة التي تستهلكها وهذا زاد الأمر صعوبة على Intel حيث ان AMD قد ضيقت عليها السٌبل في معالجات الاجهزة المكتبية وسيطرت على حصص كبيرة من السوق بالاضافة الى التضييق الذي احدثته معالجات الحواسب المحمولة ... وجاء رد Intel بمعالجات Tiger Lake التي تفوقت بشكل ضئيل على معالجات AMD Renoir المستندة لمعمارية ZEN 2.

ومن المتوقع ان يكون هناك معالجات للحواسب المحمولة APU من الفريق الأحمر مستندة لمعمارية ZEN 3 التي من المخُطط لها ان تصدر في يوم 8-10 القادم مع معالجات RYZEN 4000 لسطح المكتب و على اقصى تقدير من الممكن ان نراها مطلع العام القادم والتي ترمز لها AMD بأسم Cezanne.

معالجات Cezanne لن تكون نقلة كبيرة بينها وبين معالجات Renoir الحالية حيث في خارطة الطريق ستقوم AMD باستبدال انوية Renoir المستندة لمعمارية Zen 2 بانوية Cezanne التي تعتمد على معمارية Zen 3 ولكن كل شئ سيبقى كما هو - الذواكر ستظل LPDDR4 و المعالج الرسومي المدمج على نفس الشريحة من معمارية VEGA و لكن النقلة الحقيقية ستكون مع معالجات Rembrandt.

المثير للدهشة اننا سنرى اخيرًا انوية ZEN 3 جنبًا الى جنب مع معالجات RDNA 2 الرسومية في معالجات APU  واستلاك طاقة يترواح بين 45 الى 65 واط  ودعم كامل لخيوط PCIe 4.0 بالاضافة الى مخارج USB 4.0 التي توفر سرعات تصل الى 40 جيجابت في الثانية الواحدة بالاضافة الى دعمها للذواكر من نوع DDR5-5200 / LPDDR5-6400 وسيكون هناك مكونات اضافية للذكاء الاصطناعي و تعلم الالة.

المعالجات المقرر لها ان تظهر في اواخر العام القادم للاجهزة المكتبية AMD Ryzen 6000G و الاجهزة المحمولة AMD RYZEN 6000H وكشفت ايضا خارطة الطريق ان معالجات ZEN 4 ستكون بدقة تصنيع 5نانومتر و من المقدر لها ان تكون في عام 2022 .. انتل الان في مأزق !!