قررت آبل إطلاق إطار عمل جديد بهدف تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي، وذلك بشكل مفتوح المصدر على غير العادة. اعتادت أبل أن تتبع سياسةً أكثر تحفظًا فيما يتعلق بأنظمتها البرمجية، خاصةً في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن قرر فريق أبحاث تعلم الآلة نشر إطار العمل الخاص بآبل عبر منصات التطوير مفتوحة المصدر مثل GitHub وPyPl، وأُطلق عليه اسم MLX.

سيتمكن المطورون من العمل على هذا الإطار، والذي سيهدف إلى تصميم نماذج للذكاء الاصطناعي قادرةً على العمل بكفاءة على شرائح آبل مع استخدام مكتبات بيانات التعلم العميق الخاصة بالنموذج الجديد.

وطبقًا لما نشرته آبل عبر منصة GitHub، كشفت الشركة أن إطار العمل الجديد MLX مستوحى من عدد من المكتبات الأخرى الخاصة بتعلم الآلة مثل PyTorch، وJax، وArrayFire. وكشف بعض المطورين أن هذا سيساهم في سهولة التعامل مع هذا الإطار الجديد من آبل، إذ تهدف الشركة أن يكون هذا الإطار سهلًا في الاستخدام بالنسبة للمطورين، على أن يكون قويًا بالشكل الكافي الذي يمكنه من تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة مثل نظام Llama الخاص بشركة Meta.

تُستخدم هذه المكتبات وأُطر العمل في تطوير العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجودة في الأسواق حاليًا، وتهدف آبل في النهاية أن يتمكن هذا الإطار من تطوير تطبيقات جديدة قائمة، على الذكاء الاصطناعي، خاصة بأجهزتها المختلفة.

ومع ذلك، فإن هذه الأخبار تخص فقط نماذج تعلم الآلة، والتي تختلف تمامًا عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المعروفة التي اشتهرت خلال هذا العام، مثل ChatGPT، ولكنها بالطبع ستكون نواةً لنموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي تسعى آبل إلى تطويره.

يبدو أن آبل أدركت أخيرًا أهمية الاستعانة بالمطورين، إذ تُعد خطوة إطلاق MLX بشكل مفتوح المصدر خطوةً جريئةً وغير متوقعة من الشركة التي اعتادت سياسة البرمجيات المحتكرة.