Photo illustration of a woman holding a smartphone in front of a screen displaying both Nokia and Alcatel Lucent logos in Paris

بعد أن انتشرت شائعة استحواذ شركة نوكيا الفنلدية على شركة " Alcatel-lucent " الفرنسية عادت الشركة لتؤكد صحة تلك الشائعات بإتمامها لصفقة الاستحواذ هذه مقابل مبلغ 15.6 مليار يورو أي مايعادل 19 مليار دولار أمريكي .

وستندمج شركة ألكاتيل لوسن الفرنسية مع شركة نوكيا في كيان واحد سيحافظ على الاسم " نوكيا " وستساعد الصفقة الجديدة الشركة على تطوير خدمات انترنت الأشياء والبنية التحتية اللازمة لتشغيل شبكات اتصال الجيل الخامس 5G بحسب بيان أصدرته شركة النوكيا نشرته على موقعها الرسمي .

وبعد اندماج الشركتين ستستعيد شركة نوكيا نسبة جيدة من  الحصة السوقية في مجال التزويد بتجهيزات الشبكات المحمولة التي ستصل  35% لتحل في المرتبة الثانية بعد شركة إريكسون السويدية كما بدأت بالفعل أسهم شركة نوكيا بالارتفاع في البورصة بزيادة بقدر 1.8 % في بورصة هلسنكي .

وبموجب الاتفاق سيحصل المساهمون من شركة نوكيا على 66% من الأسهم المطروحة مقابل 33% لشركة "ألكاتيل لوسن" .

يذكر أن شركة نوكيا الفنلندية  تمتلك 55 ألف موظف مقابل 53 ألف موظف في شركة " Alcatel-Lucent " ثمانية آلاف منهم في فرنسا وحدها وكانت شركة نوكيا قد أعلنت عن نيتها توفير 900 مليون يورو من النفقات بحلول عام 2019 ولكن ذلك سيتم بدون تسريح إلغاء أي وظائف .