أي نعم، يقوم العديد من الناس بتبني وحدات الـ SSD أكثر وأكثر في أجهزة اللاب توب وسطح المكتب عوضاً عن وحدات الهارد ديسك، لكن توقعك باندثار هذه الوحدات الميكانيكية ليس صحيحاً بعد، خاصةً بعد شحن 259.81 مليون وحدة من وحدات الهارد ديسك في جميع أنحاء العالم في العام الماضي.

في ظل زيادة أعداد وحدات الـ SSD التي يتم شرائها كل عام من خلال المستهلكين، وحدات الهارد ديسك الخاصة بأجهزة اللاب توب وسطح المكتب هي الأكثر مبيعاً في العام الماضي. وحدات المستهلكين شهدت شحن ما يصل إلى 54.46 مليون وحدة لأجهزة سطح المكتب و84.42 مليون وحدة للأجهزة المحمولة. مبيعات الأجهزة الخادمة للشركات بدأت في السقوط، لكن سعتها المتوسطة زادت، وهذا ظاهر في سعة الـ 266 إكسابايت التي تم شراؤها في الربع الأخير من العام.

شحنات الهارد ديسك 2020

 الشركة الأكثر مبيعاً هي Seagate، وهذا لأنها تملك حصة 42.7% من السوق وقامت بشحن 110.96 مليون وحدة. تأتي شركة Western Digital في المركز الثاني بـ 96 مليون وحدة وحصة 37% من السوق، بينما تأتي Toshiba بـ 52.8 مليون وحدة مباعة وحصة الـ 20.3% من السوق أيضاً.

كل الوحدات المباعة من خلال هذا الثلاثي في العام الماضي تستطيع أن تخزن ما يصل إلى 1081.32 إكسابايت من البيانات، وهذا أعلى من ما تم تسجيله في 2019 و2018.

لا نحتاج لأن نقول أن وحدات الهارد ديسك التي تأتي من أجل المخدمات والشركات حصلت على أكبر حصة من سعات التخزين تلك، خصوصاً وأنها تملك 62% من حصة الإكسابايتس التي تم شحنها العام الماضي من فئة الـ 3.5 بوصة. بدأت وحدات الـ 2.5 بوصة بالسقوط أيضاً بعد تسجيلها 12.66 مليون وحدة فقط للشركات والمخدمات، وهذا أقل من العام الماضي بنسبة 27.9%.

هذه النتائج كانت متوقعة نوعاً ما بعدما رأينا عدد أقل من الوحدات التي يتم بيعها مع ارتفاع السعة التخزينية الخاصة بها في الأعوام الماضية. من المقرر أن تسقط مبيعات وحدات الهارد ديسك من فئة الـ 2.5 بوصة للشركات والمخدمات مرةً أخرى في العام الماضي، وهذا مع وجود وحدات SSD قادرة على أن تأخذ مكانها بكل سهولة.