sony

قامت منظمة ويكيليكس اليوم بنشر ما أسمته " أرشيفات سوني The Sony Archives " وهو عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة تتضمن أكثر من 173 ألف رسالة بريد الكتروني و 30 ألف مستند تمت سرقتهم من سيرفرات شركة " سوني بيكتشرز Sony Pictures " خلال عملية الاختراق التي تعرضت لها الشركة خلال العام الماضي والتي أصابت الشركة بخسائر قدرت بمئات الملايين من الدولارات وربما كانت على وشك الإفلاس " اختراق سوني بيكتشرز . القصة الكاملة " .

وبحسب ويكيليكس فإن الرسائل التي نشرتها اليوم تتضمن مراسلات بين شركة سوني بيكتشرز والبيت الأبيض وتتضمن عناوين لأكثر من 100 بريد الكتروني تابع للحكومة الأمريكية وبعض هذه الرسائل يتحدث عن تقارب بين شركة سوني بيكتشرز والحزب الديموقراطي وذلك من خلال حملات ترويج تقودها الشركة للحزب الذي أصبح الآن الحزب الحاكم في الولايات المتحدة .

كما تتضمن الرسائل المسربة بعض عناوين صحف أصدرت العام الماضي ومعلومات عن رواتب ممثلي فيلم " The Interview " إضافة إلى رسائل متبادلة بين الشركة وعدد من المشاهير .

وأكد كبير محرري ويكيليكس " جوليان أسانج " في بيان صحفي أن التسريبات هذه تتضمن معلومات خطيرة منها ماهو متعلق بالصراع "الجيوسياسي" في مناطق مختلفة من العالم وعن دور الشركة في التأثير فيها وستتاح هذه الرسائل لكل من يريد الإطلاع عليها والبحث فيها بشكل مباشر .

واتهمت الحكومة الأمريكية دولة كوريا الشمالية بالقيام بعملية الاختراق هذه الأمر الذي نفته الأخيرة على الرغم من أنها باركت هذه العملية , ورداً عليها قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإنشاء وكالة " للأمن الالكتروني CyberSecurity Agency " كما أصدرت أوامر بتشديد عقوبات الجرائم الالكترونية من هذا النوع .

يذكر أن رئيسة شركة سوني " إيمي باسكال " كانت قد قدمت استقالتها على أثر هذه الواقعة والتي يبدو أن ارتداداتها استمرت أكثر من المتوقع .