أول التفاصيل عن معالجات Xeon من معمارية Ice Lake التي تعمل على سوكيت LGA 4189

كشف لنا Power Stamp Alliance عن تفاصيل مشوقة تتعلق بالمنصة الأقوى على الإطلاق في عالم المعالجات المركزية المخصصة للسيرفرات وهي Xeon من الجيل التالي, حيث سيكون هذا الجيل مستند على معمارية Ice Lake الجديدة والتي تعمل على سوكيت جديد كلياً LGA 4189 ضخم الحجم مقارنة مع السوكيت الحالي LGA3647. هل سنرى تلك المعمارية تصل للمعالجات المكتبية المخصصة للاستخدام الشخصي؟ ماذا لدينا من تفاصيل؟ هذا ما سوف تعرفه ضمن هذا الخبر.

نحن أمام فترة زمنية غير محددة ولكن يقال أنها قريبة لإطلاق منصة Xeon للسيرفرات من إنتل والتي تم الإعلان عنها من قبل Power Stamp Alliance وأعضائها حول المنصة القادم التي تلي Cascade Lake. أحد أعضاء اتحاد Bel Power Solutions، إلى جانب موقع Power Stamp قد استعرضوا تفاصيل متعددة حول منصة Ice Lake Xeon القادمة والتي تضعنا في تفاصيل أولية مهمة ومشوقة.

سوكيت جديد يدخل الخدمة

أول معلومة حصلنا عليها أننا أمام سوكيت جديد بإسم LGA4189 وهو سوكيت ضخم مقارنة مع السوكيت الحالي LGA3647 حيث نلاحظ زيادة عدد الدبابيس في قالب السوكيت مقارنة بالسوكيت السابق، الذي يدعم حاليا عائلة معالجات Skylake Xeon وكذلك عائلة معالجات Cascade Lake Xeon القادمة. وفقا للوثائق، فإن عملية التوصيل لدبوس السوكيت في توصيله للطاقة بين سوكيت LGA3647 وسوكيت LGA4189 الجديد متوافقة عبر المحول مما يعني أن المعالجات المكرزية ستكون متوافقة مع السوكيت الجديد والقديم أي ان جميع عائلات Skylake/Cascade Lake/Ice Lake Xeon ستمتلك نفس عملية توصيل الطاقة, لكن لا نعلم كيف سيكون بمقدروه ان يتصل على نفس السوكيت وحجم الرقاقة كما يشاع ستكون أكبر, لكن بنفس الوقت ذكرت المعلومات أن ذلك ممكن من خلال محول.

أول التفاصيل عن معالجات Xeon من معمارية Ice Lake التي تعمل على سوكيت LGA 4189 أول التفاصيل عن معالجات Xeon من معمارية Ice Lake التي تعمل على سوكيت LGA 4189 أول التفاصيل عن معالجات Xeon من معمارية Ice Lake التي تعمل على سوكيت LGA 4189

المعلومات المعروضة في الصور المصادقة عليها من قبل Power Stamp توضح أن هناك مستويات مختلف من استهلاك الطاقة للمعالجات حيث نلاحظ أن معالجات Cascade Lake تأتي عند 165 واط و 205 واط وهو مقارب لمعالجات Skylake Xeons بينما معالجات Ice Lake فهي قد وصلت إلى 230 واط, السبب في ذلك يعود لزيادة عدد الانوية وزيادة الترددات مما أدى إلى هذا الكم من استهلاك الطاقة. المعلومات كذلك تشير إلى أن معالجات Ice Lake Xeons ستكون داعمة لذاكرة DDR4 8channel أي نحن أمام 16 منفذ DDR4 لتكون إنتل قادرة على تعزيز سعة الذاكرة القصوى لمعالجات Xeons الأساسية من 768GB التي نجدها مع منصة معالجات Cascade Lake إلى 1TB! مع توقعات بأن يتم تجاوز هذا الرقم إلى 2TB من خلال ذواكر اكبر حجماً.

هل سنرى معالجات مركزية من معمارية Ice Lake للاستخدام الشخصي؟

تلك المعالجات القادمة من معمارية Ice Lake ستكون مصنوعة بدقة 10nm, وهي ستستهدف كلاً من منصة المعالجات المكتبية للإستخدام الشخصي, والمحمول, بجانب السيرفرات. لذلك توقع أن نرى في وقت ما من عام 2019 تلك المعمارية بدقة تصنيع جديدة وبعدد أنوية أكبر ربما حيث يقال أنها ستكون بين 6 إلى ثمانية أنوية وستكون بنفس السوكيت الحالي LGA 1151.

المعلومات قليلة للغاية بخصوص ذلك وسوف نكون معكم بأي معلومات جديدة..معمارية جديد إذاً على الأبواب وأغلب الظن أن هذه المعمارية لن تكون جديدة كلياً بل محدثة فقط بدقة تصنيع جديدة..ما رأيكم؟